مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار جديد يمنح الأطراف الصناعية نفس ملمس جلد الإنسان

141

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

نشر فريق عالمي من الباحثين في مجال الروبوتات دراسة في المجلة العلمية “Science Robotics” حول الاستشعار عن طريق اللمس.

ويمكن أن تؤدي تقنية هؤلاء الباحثين، والتي تستخدم المغناطيس في أطراف أصابع الروبوت، لمساعدة الآلات في “الشعور”، وتحسين كفاءة الروبوتات المكلفة بالعمل اليدوي ومجموعة كاملة من التطبيقات الأخرى.

وقال تقرير في مجلة “Input Magazine”: “يزعم الباحثون أن حساسية اللمس يمكن تحقيقها في الروبوتات؛ باستخدام فيلم ممغنط مرن على طرف إصبع آلي يكرر بشكل أساسي وظيفة جلد الإنسان”.

وفي اختباراتهم استخدم الباحثون لوحة دائرة كهربائية باعتبارها “العظم” الداعم للإصبع الآلي. تمت تغطية ذلك بأجهزة استشعار مغناطيسية، بالإضافة إلى الموقع الدقيق الذي حدث فيه التلامس.

وحاسة اللمس البشرية هي آلية معقدة بشكل لا يصدق تعتمد على ملايين من الأعصاب الحسية الدقيقة المتصلة بالخلايا العصبية في الحبال الشوكية لدينا. لا يمكن تحقيق مثل هذا التعقيد في إنسان آلي باستخدام تقنيتنا الحالية، وفي الواقع قد لا يكون ذلك ممكنًا أبدًا.

ومع ذلك وعلى الرغم من أن نهج الباحثين مبسط، إلا أنه تقريب بشكل مدهش من اللمسة البشرية.

من أجل القيام بذلك كان على الفريق تطوير خوارزمية دقيقة عن طريق اللمس.

ويقول “شين ياجينج”؛ أستاذ مشارك في قسم الهندسة الطبية الحيوية بجامعة مدينة هونغ كونغ (BME)، وهو قائد مشارك للدراسة، في بيان صحفي: “طورنا خوارزمية فائقة الدقة عن طريق اللمس؛ باستخدام التعلم العميق وحققنا تحسينًا بمقدار 60 ضعفًا لدقة تحديد موضع الاتصال، وهو الأفضل بين طرق الدقة الفائقة التي تم الإبلاغ عنها حتى الآن”.

ويضيف: “إن الدقة الفائقة لجهاز الاستشعار الخاص بنا تساعد اليد الروبوتية في ضبط موضع التلامس عندما تمسك شيئًا ما. ويمكن للذراع الروبوتية ضبط حجم القوة بناءً على قدرة فصل قوة المستشعر اللمسي”.

وإذا استمر الباحثون في تطوير تقنيتهم ​​بنجاح فسوف يصبح العلماء قادرون على صنع أطراف اصطناعية وأجزاء أخرى من الجسم يمكن أن يشعر بها ويشعر بالمحيط مثل الإنسان.

يمكن استخدام مثل هذا الجهاز، على سبيل المثال: لمساعدة المبتور الكفيف في قراءة طريقة بريل بدقة أكبر، ويمكن أن يساعد التقدم في هذا المجال أيضًا في تحسين التفاعل بين الإنسان والروبوت، ويمكن للباحثين أن يجعلوا الروبوتات أكثر إنسانية.

اقرأ أيضًا:

ابتكار جهاز جديد يمكن ارتداؤه لتحويل جسمك إلى بطارية

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.