مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار تقنية لتخزين الطاقة الشمسية على شكل سائل وتحويلها لكهرباء

أستمع الي المقال


 

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

في عام 2017  اكتشف فريق من الباحثين في جامعة تشالمرز السويدية للتكنولوجيا المصممة نظامًا لتخزين الطاقة الشمسية في شكل سائل؛ من خلال ربطه بمولد كهربائي حراري فائق النحافة، وأثبت الفريق الآن أنه قادر على إنتاج الكهرباء، وهو تطور  قد يكون الأساس للإلكترونيات ذاتية الشحن التي تستخدم الطاقة الشمسية عند الطلب.

ويطلق على هذه التقنية اسم نظام MOlecular Solar Thermal (MOST)، وهي تعمل منذ أكثر من عقد وتركز على جزيء مصمم خصيصًا من الكربون والهيدروجين والنيتروجين، وعندما يتلامس مع ضوء الشمس يتم إعادة ترتيب الذرات داخل الجزيء لتغيير شكله وتحويله إلى “أيزومر” غني بالطاقة، والذي يمكن تخزينه في شكل سائل.

ويمكن تخزين الطاقة التي يلتقطها نظام MOST في هذه الحالة السائلة لمدة تصل إلى 18 عامًا قبل أن يعيد محفز مصمم خصيصًا الجزيء إلى شكله الأصلي ويطلق الطاقة كحرارة. وتعاون فريق تشالمرز الآن مع علماء في جامعة شنغهاي جياو تونغ الصينية واستخدموا مولدًا حراريًا مضغوطًا لتحويل هذه الحرارة إلى كهرباء.

ابتكار تقنية لتخزين الطاقة الشمسية على شكل سائل وتحويلها لكهرباء
ابتكار تقنية لتخزين الطاقة الشمسية على شكل سائل وتحويلها لكهرباء

 

وقال الباحث Zhihang Wang؛ من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا: “المولد عبارة عن شريحة رفيعة جدًا يمكن دمجها في الإلكترونيات مثل سماعات الرأس والساعات الذكية والهواتف. وحتى الآن قمنا بتوليد كميات صغيرة فقط من الكهرباء ولكن تظهر النتائج الجديدة أن المفهوم يعمل حقًا ويبدو واعدًا جدًا”.

بينما قال قائد البحث كاسبر موث بولسن؛ الأستاذ في قسم الكيمياء والهندسة الكيميائية في تشالمرز: “هذه طريقة جديدة جذريًا لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية. وهذا يعني أنه يمكننا استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء بغض النظر عن الطقس. أو الوقت من اليوم أو الموسم أو الموقع الجغرافي. إنه نظام مغلق يمكنه العمل دون التسبب في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون”.

وبعد أن التأكد من أن النظام يمكن استخدامه لإنتاج الكهرباء يركز الفريق على تحسين أدائه، مع العمل على إيجاد حل تجاري ميسور التكلفة لشحن الأجهزة وتدفئة المنازل.

وأضاف بولسن: “جنبًا إلى جنب مع مجموعات البحث المختلفة المدرجة في المشروع نعمل الآن على تبسيط النظام. يجب زيادة كمية الكهرباء أو الحرارة التي يمكن استخلاصها. حتى إذا كان نظام الطاقة يعتمد على مواد أساسية بسيطة فإنه يحتاج إلى تكييف ليكون فعالًا من حيث التكلفة بما يكفي لإنتاجه، وبالتالي يمكن إطلاقه على نطاق أوسع”.

 

اقرأ أيضًا:

هل يمكن لتقنية “التفتيح السحابي” إنقاذ الحاجز المرجاني العظيم من تغير المناخ؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.