مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار تقنية تستخدم ضوء الشمس لإنتاج مياه شرب نظيفة وآمنة

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

يُعد الماء هو أهم عنصر للحياة، ولكن وفقًا لـ WWF، يفتقر حوالي 1.1 مليار شخص في جميع أنحاء العالم إلى المياه، ويواجه 2.7 مليار شخص نقصًا في المياه لمدة شهر واحد على الأقل من العام.

ويدفع نقص المياه الصالحة لجوء الناس للمياه الملوثة المليئة بالجراثيم الخطيرة لتوفير احتياجاتهم، وهناك ما يقارب مليون شخص سنويًا يموتون بسبب الأمراض المتعلقة بتلوث المياه بالصرف الصحي أو غيرها من الملوثات، ويمكن أن يؤثر نقص المياه بشكل غير مباشر في صحة الإنسان جراء اضطرار فئات من الناس حول العالم في الكثير من الأوقات لحمل المياه على ظهورهم وأكتافهم لمسافات طويلة لإيصالها إلى منازلهم، وتعد النساء والأطفال الفئة الأكثر تضررًا من هذه العملية؛ لما تسببه من إجهاد وتؤثر سلبًا في صحتهم.

لكن ماذا لو كانت هناك طريقة لإنتاج مياه شرب واستحمام نظيفة وآمنة باستخدام ضوء الشمس فقط؟

قال “هالون شو”؛ الأستاذ المساعد في جامعة جنوب أستراليا: “في السنوات الأخيرة كان هناك الكثير من الاهتمام باستخدام التبخر الشمسي لإنتاج مياه الشرب العذبة، والتقنيات السابقة كانت غير فعالة لكننا تغلبنا على أوجه القصور هذه”.

وطوّر “شو” وفريقه طريقة لجمع المياه تكون فعالة من حيث التكلفة باستخدام مواد مستدامة وضوء الشمس، ولتحقيق ذلك قاموا بتصميم هيكل حراري عالي الكفاءة يوضع على سطح مصدر المياه ليحول ضوء الشمس إلى حرارة.

وأضاف “شو” :”في السابق كان العديد من المبخرات الحرارية الضوئية تفقد ما بين 10و20% من الطاقة الشمسية، لكننا طورنا تقنية لا تمنع فقط أي فقد للطاقة الشمسية بل تستمد أيضًا طاقة إضافية من المياه السائبة والبيئة المحيطة؛ ما يعني أن النظام يعمل بكفاءة بنسبة 100% لمدخلات الطاقة الشمسية ويستمد ما يصل إلى 170% أخرى من الطاقة من المياه والبيئة”.

وإذا كانت هذه التقنية الجديدة عبارة عن اختراع مثمر فقد تُغير حياة مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا:

تغطية قنوات المياه بالألواح الشمسية.. نقلة في مجال الطاقة

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.