مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار برنامج جديد يساعد شهود العيان في التعرف على المجرمين

48

عالم التكنوولجيا      ترجمة 

 

كشفت دراسة حديثة عن أن مجموعات الشرطة التفاعلية عبر الإنترنت، وهي “فرق شرطة متخصصة في الجرائم داخل الولايات المتحدة الأمريكية”، التي تعرض صورًا ثلاثية الأبعاد لوجوه الأشخاص يمكن أن تجعل من السهل التعرف على المجرمين بدقة.

على صعيد متصل استطاع خبراء في جامعة برمنجهام ابتكار نوع جديد من البرامج التي تسمح للشهود بتحريك مجموعة من الوجوه في عدة اتجاهات.

هذا البرنامج الجديد سيمكن شهود العيان من التعرف على المجرمين بشكل أكثر دقة، عندما يتمكنوا من التلاعب بالصور ثلاثية الأبعاد للمشتبه بهم.

وعلى عكس الصور الثابتة عززت مجموعات الشرطة التفاعلية عبر الإنترنت التحديد الصحيح للمشتبه بهم المذنبين بنسبة 18%، ويمكن أن يفيد البرنامج الجديد العديد من البلدان، مثل: الولايات المتحدة وألمانيا وكندا وأستراليا وبريطانيا.

ويتيح البرنامج الجديد، الذي تم تطويره واختباره في كلية علم النفس بجامعة برمنجهام، للشهود إمكانية تدوير الوجوه المصنفة وعرضها من زوايا مختلفة. وبذلك يمكن للمستخدمين عرض الوجوه بشكل ديناميكي من -90 درجة إلى 90 درجة وإمساك الوجوه في أي وضع مرغوب فيه.

يذكر أن الباحثين اعتمدوا على أكثر من 3000 متطوع عملوا كـ “شهود” لاختبار مدى قدرتهم على التعرف على المشتبه به الوهمي؛ باستخدام البرنامج الجديد.

وشاهد المتطوعون مقطع فيديو لارتكاب جريمة مدبرة لرجل يسرق حقيبة يد من سيدة، ثم عُرضت عليهم صور المجرمين، إلى جانب صور لوجوه متشابهة.

وعندما تمكن شهود العيان من تحريك الصورة لتتناسب مع محاذاة وجه الجاني في ذاكرتهم كانوا أكثر قدرة على انتقاء المجرمين بدقة من التشكيلة.

جدير بالذكر أنه كلما تعددت وسائل وأساليب الجرائم؛ من قتل أو سرقة أو نصب أو سطو مسلح أو إرهاب، تطورت وسائل الكشف عنها؛ لهذا تعتبر علوم الأدلة الجنائية هي محصلة هذه الجرائم وتتطور معها في طرق الكشف عنها والوقاية منها، والبحث وراء الحقيقة وتعقب المجرمين.

المصدر:

Is THIS the key to improving eyewitness identification? Interactive police line-ups that show 3D images make it easier to identify perpetrators, study finds

 

اقرأ أيضًا:

ابتكار تقنية جديدة لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من مياه البحر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.