مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

إيلون ماسك يعلن: برنامج جديد لاستخدام ثاني أكسيد الكربون وقودًا للصواريخ

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

أعلن الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” عن إطلاق شركته “SpaceX”، المتخصصة في مجال الفضاء، برنامجًا جديدًا لإزالة غاز ثاني أكسيد ‏الكربون من الغلاف الجوي لكوكب الأرض، واستخدامه كوقود للصواريخ.‏

جاء هذا الإعلان من خلال تغريدة لـ “ماسك”؛ عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وفي تغريدة أخرى قال إن برنامجه الجديد “سيكون مهما أيضًا لكوكب المريخ”.

وفي وقت سابق تم الإعلان عن أن صاروخ “فالكون 9” الذي طورته شركة SpaceX، يستخدم الكيروسين كوقود، والذي ينبعث منه غاز ثاني أكسيد الكربون من بين مواد كيميائية أخرى في الغلاف الجوي.

وقد أعلن “ماسك”؛ سابقًا، عن طرحه جائزة قدرها 100 مليون دولار لمن يعرض تقنية لإزالة الكربون، وباقي الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري التي أصبحت جزءًا مهمًا من خطط عديدة للسيطرة على أزمة تغير المناخ. وقد كتب “ماسك”؛ الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، على “تويتر” قائلًا: “أتبرع بمبلغ 100 مليون دولار جائزة لأفضل تقنية لالتقاط الكربون”.

إيلون ماسك يعلن إطلاق برنامج جديد لاستخدام ثانى أكسيد الكربون كوقود للصواريخ
إيلون ماسك يعلن إطلاق برنامج جديد لاستخدام ثانى أكسيد الكربون كوقود للصواريخ

لكن المثير للاهتمام أنه لم يتم إحراز أي تقدم يُذكر في هذه التكنولوجيا حتى الآن وسط تركيز الجهود على خفض الانبعاثات بدلًا من استخلاص الكربون من الهواء.

من ناحية أخرى ذكرت الوكالة الدولية للطاقة، في أواخر العام الماضي، إن ثمة حاجة إلى زيادة حادة في نشر تكنولوجيا التقاط الكربون إذا أرادت البلدان تحقيق أهداف خفض الانبعاثات إلى الصفر.

يذكر أن مجلة “التايم” الأمريكية قد اختارت “إيلون ماسك”؛ مؤسس شركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية والرئيس التنفيذي لشركة الفضاء “SpaceX”، شخصية العام.

ولم يكن هذا الاختيار مفاجأة فـ “ماسك” يغرد باستمرار على وسائل التواصل الاجتماعي ويهز سوق العملات المشفرة، وعمليات إطلاق الصواريخ والأقمار الصناعية الناجحة، وثروته هائلة تبلغ 265.4 مليار دولار وفقًا لمجلة Forbes.

 

المصدر:

Elon Musk tweets that SpaceX will start program to pull carbon dioxide in atmosphere and use it as rocket fuel

 

اقرأ أيضًا:

إيلون ماسك يحصل على لقب “شخصية العام” من مجلة “التايم”

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.