مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

إنترنت الأشياء.. الطريقة الأفضل لاستعادة المركبات المسروقة

 

 

عالم التكنولوجيا      ترجمة

نظرًا لأننا نشهد ارتفاعًا عالميًا سريعًا في استخدام المركبات؛ فإن معدل السرقة يتزايد أيضًا باستمرار، ويتبنى مصنعو السيارات تقنيات جديدة لحماية المركبات.

وعلى الرغم من أن مالك السيارة غالبًا ما يكون هو الأكثر تضررًا إلا أن شركات التأمين تتأثر ماليًا أيضًا، بينما أصبحت سمعة مصنعي السيارات موضع تساؤل.

كل عام تُسرق حوالي 3.5 مليون مركبة في جميع أنحاء العالم. وفي الولايات المتحدة وحدها فُقد حوالي 6.4 مليار دولار بسبب سرقة السيارات في عام 2019.

وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها الشركات المصنعة للسيارات لتحسين الأمن فلا تزال سرقة السيارات شائعة، ووفقًا للإنتربول فقد ساهم استخدام الإنترنت في زيادة هائلة بمعدل إعادة بيع مكونات السيارات المسروقة خلال السنوات الأخيرة؛ ما يجعلها مصدر قلق كبير لإنفاذ القانون ومصنعي السيارات.

استعادة السيارة المسروقة
واليوم 85% من السرقات تتم بوسائل إلكترونية، فبالنسبة إلى اللصوص توفر تلك الوسائل فرصة للعثور على الجهاز وفصله بسرعة؛ ما يقلل في النهاية من فرصة استرداد السيارة.

هذه الطريقة، المعروفة باسم “اقتحام الماوس”، يمكن استخدامها بسهولة من قِبل أي شخص لديه جهاز تشويش إشارة محمول، وهي أداة غير مكلفة يمكن شراؤها عبر الإنترنت ولا تترك أي أثر للاقتحام..

الحلول القائمة على إنترنت الأشياء
طور مقدمو حلول إنترنت الأشياء قدرات تحديد الموقع الجغرافي بناءً على الشبكة، والتي يمكنها تقدير موقع السيارة المسروقة.

ويتلقى مزود الشبكة بيانات منتظمة من السيارة، وبمجرد اكتشاف محاولة تشويش يتحول الجهاز إلى وضع الاسترداد. هذا يعني أن الشبكة ستحدد موقع السيارة بناء على كل رسالة يتم تلقيها؛ ما يسمح لشركة الأمان بإرسال أقرب فريق استرداد.

وبالتالي حتى إذا حاول جهاز التشويش منع الإشارة يمكن لشركات استرداد المركبات المسروقة مراقبة ما إذا كانت السيارة تتحرك من مكان إلى آخر أو في أي منطقة كانت متوقفة.

ويمكن استخدام حلول مماثلة قائمة على إنترنت الأشياء لمنع السرقة في العديد من الصناعات. على سبيل المثال: شهدت صناعة الخدمات اللوجستية ارتفاعًا في سرقة الشحنات العالمية؛ حيث يتم خسارة حوالي مليار يورو كل عام. في هذا السياق أصبحت حلول إنترنت الأشياء طريقة جديدة لتأمين البضائع وبسعر معقول.

 

إقرأ أيضا:

5 تطبيقات لإنترنت الأشياء تُعيد تشكيل تكنولوجيا الزراعة

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية hضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.