مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

إدارة الغذاء والدواء تصرح باستخدام لقاح “موديرنا” في حالات الطوارئ

31

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، أمس الجمعة، باستخدام لقاح فيروس كورونا من شركة “موديرنا” في حالات الطوارئ فقط.

كان الضوء الأخضر للاستخدام لقاح شركة ” موديرنا” متوقعًا على نطاق واسع، بعد أن أيدت لجنة استشارية من الخبراء بالإجماع تقريبًا اللقاح يوم الخميس الماضي. كما وعد مسؤولو الصحة الفيدراليون بالفعل بأنهم سيبدأون في شحن ملايين الجرعات في نهاية هذا الأسبوع.

وقال “ستيفن هان”؛ رئيس إدارة الغذاء والدواء: “اتخذت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خطوة أخرى حاسمة في مكافحة وباء فيروس كورونا العالمي الذي يتسبب في دخول أعداد كبيرة إلى المستشفيات وزيادة عدد الوفيات في الولايات المتحدة كل يوم”.

وأثبت اللقاح فعاليته بنسبة 95% تقريبًا في التجارب السريرية التي شملت 30 ألف مريض، وكان ما يقرب من 40% منهم تزيد أعمارهم على 65 عامًا أو يعانون من حالات طبية مزمنة مثل مشاكل القلب والسكري؛ ما جعلهم أكثر عرضة للفيروس. ولكن مع التصريح الجديد، سيسمح الآن باستخدامه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا وأكثر.

لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حذرت في كلتا الحالتين من أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الخطيرة يجب ألا يأخذوا اللقاحات الآن.

وأشار الجنرال “جوستاف بيرنا”؛ كبير مسؤولي العمليات في عملية (Warp Speed)​​، إلى إنه سيتم شحن ما يقرب من 6 ملايين جرعة من لقاح شركة “موديرنا” إلى 3285 موقعًا في جميع أنحاء البلاد خلال الأسبوع الأول.

وضاعفت إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الأسبوع الماضي طلب اللقاح من “موديرنا” إلى 200 مليون جرعة، بعد أن قالت شركة “Pfizer” إنها لن تكون قادرة على تقديم المزيد من اللقاح حتى الربع الثالث من عام 2021.

من ناحية أخرى، قال “بيتر ماركس”؛ كبير مسؤولي اللقاحات في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إنه تم الإبلاغ عما يقرب من خمسة ردود أفعال تحسسية تجاه لقاح Pfizer منذ إطلاقها يوم الاثنين الماضي، خاصة حالة في ألاسكا.

وفي حين أن (FDA) لم توضح السبب حتى الآن، إلا أن “ماركس” تكهن بأن مكونًا مشتركًا في اللقاحين، وهو البولي إيثيلين ، يمكن أن يكون السبب.

يذكر أن شركة ” موديرنا”، وهي شركة للتكنولوجيا الحيوية في ماساتشوستس عمرها عشر سنوات، لم تقدم منتجًا إلى السوق من قبل. لكنها طورت لقاحها المحتمل في غضون أيام من تعلم التسلسل الجيني لفيروس كورونا وبدأت العمل مع المعاهد الوطنية للصحة لوضع الجرعات في التجارب.

وكانت شركة “موديرنا” هي الأولى من بين عشرات من صانعي اللقاحات الذين بدأوا تجارب في مراحل متأخرة مع عشرات الآلاف من المتطوعين.

اقرأ أيضًا:

“إدارة الغذاء والدواء” توافق على التجارب البشرية للقاح كورونا المعتمد على التبغ

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية أضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.