مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أهم 6 خطوات لإزالة جميع معلوماتك الشخصية من الإنترنت

110

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

لا يمكنك أبدًا إزالة معلوماتك وبياناتك الشخصية من على الإنترنت ولكن هناك طرقًا لتقليل بصمتك الرقمية؛ ما يقلل من فرص اختراقك بطرق قانونية وغير قانونية. ومع ذلك كن حذرًا: قد تؤثر إزالة معلوماتك من الإنترنت بالسلب في قدرتك على التواصل بشكل عام.

– فيما يلي أهم 6 خطوات لإزالة جميع معلوماتك الشخصية من الإنترنت:

 

1- حذف أو إلغاء تنشيط حسابات التسوق والوسائل الاجتماعية وخدمة الويب

فكر في الشبكات التي لديك وعليها ملفات تعريف وسائط اجتماعية، بصرف النظر عن الحسابات الكبيرة (Facebook وInstagram وTwitter وLinkedIn) هل لا تزال لديك حسابات قديمة على مواقع مثل Tumblr؟ ماذا عن حساب Reddit الخاص بك؟ ما هي مواقع التسوق التي قمت بالتسجيل فيها؟ قد تتضمن المعلومات الشائعة: المعلومات المخزنة على Amazon وGap.com وMacys.com وغيرها.

للتخلص من هذه الحسابات انتقل إلى إعدادات حسابك وابحث عن خيار إما لإلغاء تنشيط حسابك أو إزالته أو إغلاقه. قد تجده ضمن الخصوصية أو الأمان، أو شيء مشابه.

وفي حالة إذا كنت تواجه مشكلة في حساب معين عبر الإنترنت حاول البحث عن “كيفية الحذف” متبوعًا باسم الحساب الذي ترغب في حذفه. يجب أن تكون قادرًا على العثور على بعض الإرشادات حول كيفية حذف هذا الحساب المحدد. وإذا كانت هناك أي حسابات غير قابلة للحذف لسبب ما فغيّر المعلومات الموجودة في الحساب إلى شيء آخر غير معلوماتك الفعلية.

 

2- قم بإزالة نفسك من مواقع جمع البيانات

هناك شركات تقوم بجمع معلوماتك، وهذه الشركات يُطلق عليها “وسطاء البيانات”، ولديها أسماء مثل Spokeo وWhitepages.com وPeopleFinder، بالإضافة إلى العديد من الأسماء الأخرى. إنها تجمع البيانات من كل ما تفعله أنت عبر الإنترنت ثم تبيع تلك البيانات للأطراف المهتمة، في الغالب من أجل الإعلان لك بشكل أكثر تحديدًا وبيع الأشياء.

يمكنك الآن البحث عن نفسك في هذه المواقع ثم التعامل مع كل موقع على حدة لإزالة اسمك. تكمن المشكلة في أن إجراء الانسحاب من كل موقع مختلف، ويتضمن أحيانًا إرسال رسائل الفاكس.

على أي حال فإن أسهل طريقة للقيام بذلك هي استخدام خدمة مثل DeleteMe مقابل 129 دولارًا سنويًا،وسوف تتحقق تلك الخدمة مرة أخرى كل بضعة أشهر للتأكد من عدم إعادة إضافة اسمك إلى هذه المواقع.

 

3- إزالة المعلومات الخاصة بك مباشرة من المواقع

أولًا: تحقق مع شركة الهاتف أو مزود الخدمة الخلوية للتأكد من أنك غير مدرج على الإنترنت واطلب منهم إزالة اسمك إذا كنت كذلك.

وفي حالة إذا كنت ترغب في إزالة منشور منتدى قديم أو مدونة قديمة سيتعين عليك الاتصال بمسؤول موقع هذه المواقع بشكل فردي. يمكنك إما إلقاء نظرة على قسم “نبذة عنا” أو “جهات الاتصال” في الموقع للعثور على الشخص المناسب للاتصال به أو الانتقال إلى whois.com والبحث عن اسم المجال الذي ترغب في الاتصال به. ستجد هناك معلومات حول من يجب الاتصال به بالضبط.

للأسف مشغلو مواقع الويب الخاصة ليسوا ملزمين بإزالة مشاركاتك؛ لذلك عند الاتصال بهذه المواقع كن مهذبًا واذكر بوضوح سبب رغبتك في إزالة المنشور، ونأمل في أن يتابعوه بالفعل ويزيلوه.

أهم 6 خطوات لإزالة جميع معلوماتك الشخصية من الإنترنت
أهم 6 خطوات لإزالة جميع معلوماتك الشخصية من الإنترنت

4- إزالة المعلومات الشخصية من المواقع

إذا نشر شخص ما معلومات حساسة خاصة بك، مثل: رقم الضمان الاجتماعي أو رقم الحساب المصرفي، ولم يقم مشرف الموقع الذي نشره بإزالتها يمكنك إرسال طلب إزالة قانوني إلى جوجل لإزالتها.

قد تستغرق عملية الإزالة بعض الوقت، وليس هناك ما يضمن نجاحها، ولكنها أيضًا أفضل وسيلة لك إذا وجدت نفسك في هذا الموقف.

 

5- إزالة نتائج البحث القديمة

لنفترض أن هناك صفحة ويب بها معلومات عنك ترغب في التخلص منها، مثل صفحة موظفي العمل السابق، فعليك أن تتواصل معهم لحملهم على تحديث الصفحة. إنهم يفعلون ذلك ولكن عندما تبحث عن اسمك في محرك بحث جوجل تظل الصفحة تظهر في نتائج البحث على الرغم من عدم العثور على اسمك في أي مكان عند النقر فوق الارتباط. هذا يعني أن النسخة القديمة من الصفحة مخزنة في ذاكرة التخزين المؤقت على خوادم جوجل.

هنا يأتي دور هذه الأداة: أرسل عنوان URL إلى جوجل على أمل تحديث خوادمه، وحذف نتيجة البحث المخزنة مؤقتًا حتى لا تكون مرتبطًا بالصفحة. ليس هناك ما يضمن أن تقوم جوجل بإزالة المعلومات المخزنة مؤقتًا.

 

6- إزالة حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بك

اعتمادًا على نوع حساب البريد الإلكتروني لديك سيختلف عدد الخطوات التي سيتخذها هذا الإجراء.

سيتعين عليك تسجيل الدخول إلى حسابك والعثور على خيار حذف أو إغلاق الحساب، بينما ستظل بعض الحسابات مفتوحة لفترة زمنية معينة إذا كنت تريد إعادة تنشيطها.

ويُعد عنوان البريد الإلكتروني ضروريًا لإكمال الخطوات السابقة؛ لذا تأكد من أن هذا هو آخر عنوان لك.

 

في النهاية تذكر أن تتحلى بالصبر عند إجراء هذه العملية ولا تتوقع إكمالها في يوم واحد. قد تضطر أيضًا إلى قبول وجود بعض الأشياء التي لن تتمكن من حذفها نهائيًا من الإنترنت.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

أكثر مواقع إلكترونية تتعقبك عبر الإنترنت.. تعرف عليها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.