مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أهم 5 اتجاهات مستقبلية للطاقة الشمسية

 

عالم التكنولوجيا           ترجمة

تبعث الشمس طاقة كافية للأرض كل ثانية، وتعتبر الطاقة الشمسية مصدرًا جذابًا نظرًا لكونها متاحة ومتجددة بسهولة.

وعلى مدى العقدين الماضيين  زادت كمية الطاقة المجمعة من الطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم أكثر من 300 ضعف؛ من عام 2000 إلى 2019.

وأدت التطورات التكنولوجية الجديدة على مدى العشرين عامًا الماضية إلى زيادة هذا الاعتماد على الطاقة الشمسية؛ عن طريق خفض التكاليف وزيادة كفاءة الألواح الشمسية.

وهذه هي أهم 5 اتجاهات مستقبلية للطاقة الشمسية:

 

المواد الجديدة

لسنوات كان السيليكون هو المادة المهيمنة على الألواح الشمسية؛ حيث يمثل أكثر من 95 ٪ من صناعتها؛ لكن المواد الجديدة والمواد العضوية والخلايا الكهروضوئية المتكاملة تفتح آفاقًا جديدة من حيث الكفاءة. على سبيل المثال: يمكن للخلايا الشمسية التي تضم أفضل تقنيات البيروفسكايت والسيليكون أن تجمع الضوء المنعكس والمشتت من الأرض.

ستسمح هذه المواد بتطوير مناطق جديدة؛ حيث لا يمكن استخدام السيليكون. وسوف تسمح الخلايا الكهروضوئية العضوية للألواح الشمسية بالانتقال من أسطح المنازل إلى مناطق أخرى من المبنى، مثل الجدران وبلاط الأسقف والمناور والواجهات والأسوار، كما ستعمل أيضًا على تعزيز التطورات في مجال البطاريات.

 

البيئات الزراعية الخاضعة للرقابة

سنرى المزارعين يستخدمون تقنيات الطاقة الشمسية لأشياء مثل صوبات الطاقة؛ من خلال زيادة الكفاءة ولكن أيضًا من خلال المواد الجديدة، مثل البيوت الزجاجية ذاتية التبريد التي تعمل بالطاقة الشمسية.

و سيصبح مفهوم الخلايا الزراعية؛ حيث يتم استخدام الأرض بشكل مشترك لإنتاج الغذاء وإنتاج الطاقة من خلال الطاقة الشمسية، أكثر انتشارًا.

أجهزة إنترنت الأشياء ستغير مقياس الطاقة الشمسية

سيسمح اتصال الإنترنت من خلال LTE؛ 5G والتطورات في إنترنت الأشياء للأجهزة الشمسية الصغيرة والمرنة بتشغيل الإلكترونيات اليومية وإنشاء إلكترونيات مستقلة.

التحفيز الضوئي

التحفيز الضوئي هو عملية يتم فيها تقسيم الماء إلى هيدروجين وأكسجين، وهي طريقة فعالة لتحويل الطاقة الشمسية أو ضوء الشمس إلى وقود هيدروجيني نظيف ومتجدد.

وسوف تُسهل التطورات في تكنولوجيا الطاقة الشمسية التفاعلات التحفيزية اللازمة لتقسيم المياه، وسيكون “الهيدروجين الأخضر” ذا أهمية حاسمة لمكافحة تغير المناخ وتطوير وقود محايد للكربون.

محطات الشحن بالطاقة الشمسية للسيارات الكهربائية

مع استمرار زيادة اعتماد السيارة الكهربائية  يجب أن تنمو البنية التحتية للشحن معها. ستستفيد محطات الشحن التي تعمل بالطاقة الشمسية من التطورات في تكنولوجيا البطاريات الأفضل، وسوف تساعد في إعادة تزويد المركبات الكهربائية بالوقود دون إجهاد الشبكة.

 

إقرأ أيضا:

ما بعد الوباء.. التكنولوجيا ستبقى جزءًا من مدننا الذكية

 

كيفية تعيين الموظفين في قطاع المدن الذكية

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.