مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أهم اتجاهات التكنولوجيا المستقبلية لاستمرار ولاء العملاء

عالم التكنولوجيا   ترجمة

 

يا له من عام مررنا به! ولكن على الأقل عند النظر إلى الطرق الدراماتيكية التي شكلت بها التكنولوجيا، فإن الكلمات مليئة بالحماس، وسيكون عام 2021 عامًا أكثر أهمية.

أدت الظروف التي جعلت من عام 2020 كارثة بالنسبة للكثيرين في تسريع تطبيقات التكنولوجيا، بسبب ضرورة التفاعلات والتجارب الافتراضية عن بُعد. سيستمر هذا التطور حتى عام 2021 وما بعده، حتى بعد أن تهدأ الآثار المباشرة لجائحة فيروس كورونا.

ببساطة تغير العالم وسيستمر في التغيير. وفيما يلي عدد قليل من اتجاهات التكنولوجيا المستقبلية التي يجب على المسوقين أن يطلعوا عليها في عام 2021:

– الذكاء الاصطناعي

إن مفهوم تقنية الذكاء الاصطناعي كان موجودًا منذ فترة طويلة، لكن بدأت أنظمة الذكاء الاصطناعي في جذب الانتباه؛ لأن تطورها المتزايد يسمح لها بالدخول إلى تطبيقات العالم الحقيقي.

ووفقًا لدراسة أجرتها شركة “Teradata”، أفاد 80٪ من الشركات بأن مؤسساتها لديها بالفعل شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي في الإنتاج. وكشفت الدراسة أيضًا عن أن تجربة العملاء من أهم المجالات المخطط لها لاستثمار الذكاء الاصطناعي للعلامات التجارية.

يمكن الاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي في جميع مجالات، بما في ذلك تحسين البيانات والتحليلات، وتعزيز تجارب العملاء، والتنبؤ بسلوكيات العملاء على المديين القصير والطويل.

دراسة حالة: شركة “Adobe

أعلنت شركة “Adobe”، مؤخرًا، عن بعض الترقيات الكبيرة لمنتجها (Customer Journey Analytics). وسوف تستخدم مجموعة الأدوات الجديدة تعلم الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الحالات الشاذة في مناطق البيع بالتجزئة مثل عربات التسوق وستضيف سياقًا لحل المشكلات.

وقال “جون بيتس”؛ مدير إدارة المنتجات في (Adobe Analytics):”تقوم الشركات بجمع آلاف المقاييس المختلفة وتهدف هذه الأدوات الجديدة إلى الحصول على إشارة من خلال الضوضاء.”.

– تطبيقات الهاتف المحمول

تتطلب تطبيقات الهاتف المحمول جهدًا إضافيًا من العملاء. إنها تلزم بذل جهد إضافي لتنزيل التحديثات وتخزينها وإدارتها لجزء من البرنامج الذي يشغل مساحة على هذا الجهاز.

ونظرًا للاعتبارات الإضافية لهذا الالتزام، يعتقد العديد من النقاد أن الأنظمة الأساسية القائمة على الموقع الالكتروني بنظام تسليم المفتاح ستتفوق على التطبيقات باعتبارها القناة المفضلة للوصول إلى ولاء العملاء.

ولكن في الواقع تُعد التطبيقات أكثر أهمية من أي وقت مضى في مشهد الولاء اليوم. يفضل 52٪ من متسوقي المتجر الإلكتروني استخدام تطبيق الهاتف المحمول، وفقًا لتقرير “C-Store Shopper ” لعام 2019 الصادر عن ” PDI”. كما يتزايد هذا النمو بسرعة؛ أشار تقرير “Road to Rewards” لعام 2019 إلى أنه في عام 2016، فضل 20٪ فقط تطبيقات الأجهزة المحمولة لاسترداد المكافآت.

وارتفع الرقم إلى 31٪ في 2017 و44٪ في 2019. وفي المقابل انخفض اختيار استخدام موقع إلكتروني لاسترداد المكافآت من 36٪ في 2017 إلى 29٪ اعتبارًا من 2020.

ما الذي يدفع هذه الاتجاهات؟ ببساطة تجارب التطبيق أفضل. يمكن إرسال الاستهداف المخصص والمكافآت المخصصة مباشرةً إلى المستخدمين، والاستفادة من القوة الحاسوبية المتطورة باستمرار للأجهزة المحمولة. والبيانات التي تم جمعها من هذه التفاعلات أكثر ثراءً؛ ما يمكّن جهات التسويق من ربط الأداء والنتائج بشكل أفضل.

دراسة حالة: Starbucks

تُعتبر مكافآت “Starbucks” من أنجح برامج الولاء القائمة على التطبيقات على الإطلاق. تم تكليف هذا المقهي بإدخال العديد من الابتكارات في تقنية الولاء للهاتف المحمول، بما في ذلك التخصيص في الوقت الفعلي ووظيفة الطلب المسبق لربط ما هو افتراضي وما هو فعلي.

بالإضافة إلى ذلك اتخذ البرنامج خطوة قوية أخرى نحو المستقبل في خريف هذا العام من خلال تبني حيادية العملة. يمكن لأعضاء المكافآت الآن الدفع مقابل الطلبات نقدًا وبطاقة الائتمان/ الخصم وتحديد تطبيقات الأجهزة المحمولة.

– الدفع بدون اتصال

نظرًا لأن العملاء غير النقديين يواصلون المضي قدمًا بثبات متوقعين معاملات خالية من الاحتكاك بغض النظر عن التكنولوجيا أو المؤسسات المالية التي يختارون رعايتها، يجب على المتاجر مواكبة الزيادة في الطلب على المدفوعات عبر الهاتف المحمول.

 

دراسة حالة: 7-Eleven

توفر محفظة الهاتف المحمول الجديدة المستندة إلى التطبيقات التابعة لشركة “7-Eleven.Inc” لجميع العملاء -بما في ذلك أولئك الذين يرغبون في تحميل النقود- طريقة ملائمة بدون تلامس للدفع على المستوى الوطني في المتاجر الأمريكية المشاركة.

وتتيح محفظة 7-Eleven Wallet، وهي ميزة مدمجة في تطبيق “7-Eleven”، للعملاء تحميل الأموال بأمان في شكل نقد وبطاقات ائتمان وبطاقات خصم وApple Pay وGoogle Pay وبطاقات هدايا “7-Eleven” المدفوعة مسبقًا. لا يتحمل المستخدمون أي رسوم تحميل أو معاملات ولا يتحملون أي رسوم فائدة مثل تلك التي تفرضها بطاقات الائتمان.

– أدوات مصممة لدمج المساحات الرقمية مع العالم الواقعي

ربما لمن يكون أكبر اتجاه تقني في عام 2021، مجرد تطبيق واحد أو ميزة محسّنة للأجهزة، بل سيكون مجموعة أدوات مصممة لدمج المساحات الرقمية مع العالم الواقعي كتجارب سلسة ومألوفة بشكل ملموس.

يتعلق الأمر بتعزيز الواقع بطرق لم يتم تخيلها في السابق، واستخدام التكنولوجيا كواجهة لتعزيز روابط الولاء بشكل أفضل، وإنشاء بيئة شاملة للقنوات متعددة الأطراف.

وستجمع أنظمة مثل التعرف على الصوت والوجه المقترنة بأنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة والتسويق عن قُرب في الوقت الفعلي وأجهزة الاستشعار الاستراتيجية والشاشات الذكية -غالبًا خلف الكواليس- لإنشاء نموذج جديد للتسوق والولاء في جميع مجالات البيع بالتجزئة.

دراسة حالة: Star Alliance

مرت صناعة الخطوط الجوية بعام صعب في عام 2020، وستحتاج إلى وقت كبير لاستيعاب التغيير في الطلب وتوقعات السفر من العملاء. وتقوم “Star Alliance”، أكبر تحالف طيران عالمي في العالم، جنبًا إلى جنب مع شركة الطيران العضو المؤسس “Lufthansa”، بطرح جيل جديد من خدمات المقاييس الحيوية في مطاري فرانكفورت وميونيخ الدوليين تسمى “Star Alliance Biometrics “، بدعم من “NEC I Delight”.

ستساعد هذه الابتكارات في حل جزء أساسي من نموذج السفر الجوي الجديد: السماح بتحديد هوية أسرع وأكثر دقة من الفحص البشري مع تقليل الحاجة إلى التفاعلات البشرية أيضًا.

تهدف “Star Alliance” إلى جلب معظم، إن لم يكن جميع، شركات الطيران الأعضاء البالغ عددها 26 إلى المنصة، وتوسيع نطاق الخدمة إلى ما بعد نادي ولاء شركات الطيران الأعضاء فيها وتضم جميع المسافرين.

اقرأ أيضًا:

أهم 3 تنبؤات حول التنقل والمدن الذكية في 2021

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.