مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل 9 أدوات لحماية شركتك من الاختراق

0 3٬378

 تعد أنواع الأمن السيبراني هي التقنيات المستخدمة لمنع البيانات المسروقة أو الاعتداء عليها. والتي نحتاج إليها لمعرفة التهديدات المحتملة للبيانات، مثل الفيروسات وغيرها من البرمجيات الضارة. ويتم توفير هذه الخدمات عبر الإنترنت لجعل حياة المستخدمين أسهل بكثير.

أنواع الهجمات السيبرانية 

فيما يلي الأنواع المختلفة للهجمات الإلكترونية: 

هجوم الحرمان من الخدمة (DoS)

القرصنة

البرمجيات الخبيثة

التصيد

الانتحال

الفدية

رسائل النصب

لقد سمعنا بالتأكيد عن الجريمة السيبرانية، ولكن هل نعرف كيف تؤثر علينا وتهاجمنا؟ الجريمة السيبرانية هي جريمة منظمة موجهة نحو الكمبيوتر يمكن أن تؤثر على الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة على الشبكة. وهي جريمة تُرتكب بمساعدة أجهزة الكمبيوتر والشبكات. وتشمل القرصنة والخداع والرسائل غير المرغوب فيها. ويرتكب هذه الأنواع من الجرائم أشخاص يدعون المجرمين الإلكترونيين، لتدمير ما هو جيد.

توجد ثلاثة دوافع رئيسية وراء الجرائم السيبرانية:

مدن المستقبل الذكية: 5 طرق تكنولوجية تحول مدننا إلى مدن ذكية

المنافع النقدية: يحاول المجرمون اختراق التفاصيل الشخصية أو المصرفية الخاصة بالمستخدم من أجل الحصول على مزايا مالية للخروج منها. ويمكن لهؤلاء المجرمين إنشاء معرفات ومواقع ويب مزيفة، أو حتى إرسال رسائل بريد إلكتروني تطلب معلومات شخصية للمستخدمين. ويمكنهم أيضًا إنشاء حسابات وهمية حيث يتم تحويل استخدام الأموال.

الحصول على المعلومات: يحاول بعض المجرمين الإلكترونيين سرقة بعض المعلومات السرية التي يمكن بيعها على مواقع التسويق عبر الإنترنت، أو حتى لبعض الشركات المنافسة الأخرى أو استخدامها لمنفعة شخصية.

الرغبة في الشهرة: قد لا يرغب البعض منهم في الاستفادة من المعلومات، ولكن لعرض اسمه على الكثير من الضحايا في جميع أنحاء العالم بهدف الشهرة. 

أنواع أنظمة الأمن السيبراني

يتم ارتكاب جميع هذه الجرائم الخطيرة عبر الإنترنت ويمكن إيقافها أو على الأقل إيقاف جزء منها على مستوى ما باستخدام أدوات الأمن السيبراني. إليك بعض من أفضل أدوات الأمن الإلكتروني المتاحة:

1. IBMQRadarAdvisor and Watson

أفضل 9 أدوات لحماية شركتك من الاختراق

هذه هي أفضل أداة أمان تستخدمها المنظمات، وباستخدام الذكاء الاصطناعي يتم اكتشاف التهديد ويقوم البرنامج بجمع المعلومات والروابط عبر الإنترنت وصياغة استراتيجية لإحتوائها، عندما تثار حادثة التهديد.

2. Wireshark

أفضل 9 أدوات لحماية شركتك من الاختراق

هي واحدة من أكثر بروتوكولات محلل الشبكات استخدامًا. ويقوم بتقييم الأقسام الضعيفة على الشبكة التي يعمل عليها المستخدم. ويمكن لـ Wireshark جمع أو مشاهدة التفاصيل الدقيقة والأنشطة التي تجري على الشبكة. ويمكن بسهولة الاطلاع على حزم البيانات الواردة والصادرة والبروتوكول المستخدم في الإرسال. ما يفعله هو التقاط البيانات الحية وإنشاء ورقة تحليل دون اتصال بالإنترنت، مما يساعد في التتبع.

3. Cryptostopper

أفضل 9 أدوات لحماية شركتك من الاختراق

إنها واحدة من أفضل الأدوات المتاحة عبر الإنترنت الآن لوقف هجمات الفدية أو البرامج الضارة على النظام. ما يفعله البرنامج هو أنه يجد الروبوتات التي تقوم بتشفير الملفات وحذفها. ويكتشف الرمز المشفر ويحذفه على الفور. ويميل صانعو Cryptostopper إلى تقديم وعد بتحدي التهديدات وإزالتها لمدة 9 ثوانٍ كما إنه يعزل محطة العمل والمناطق المتأثرة في النظام بحيث لا تستطيع برامج الفدية التأثير على المزيد والمزيد من المناطق.

4. N MAP

أفضل 9 أدوات لحماية شركتك من الاختراق

هي واحدة من العديد من المرافق الأساسية مفتوحة المصدر المتاحة للشبكات. NMAP ليست جيدة فقط مع الشبكات الصغيرة ولكن الكبيرة أيضًا. يتعرف النظام على المضيفين والمتلقي على الشبكة. إلى جانب ذلك، يعمل أيضًا على جميع توزيعات أنظمة التشغيل. يمكنه مسح مئات وآلاف الأجهزة على شبكة في لحظة واحدة.

5. Burp Suite

أفضل 9 أدوات لحماية شركتك من الاختراق

إنها أداة أمان أخرى لخوارزمية فحص الويب، والتي تساعد على فحص التطبيقات المستندة إلى الويب. الغرض الرئيسي من هذه الأداة هو فحص واختراق النظام المخترق. يتحقق من جميع الأسطح التي قد تتأثر مع طلبات المرسل والوجهة والاستجابات للتهديد. وإذا تم العثور على أي تهديد، يمكن إما عزله أو القضاء عليه.

6. OpenVAS

أفضل 9 أدوات لحماية شركتك من الاختراق

يختلف هذا النظام عن Nessus و Metasploit على الرغم من أنها تعمل بنفس الطريقة، ولكنها مختلفة. تعتبر واحدة من الأنظمة الأكثر ثباتًا والأقل ثغرة واستخدام أدوات أمان الويب المتاحة عبر الإنترنت في الوقت الحالي.

هناك مكونان رئيسيان لـ OpenVAS:

الماسح الضوئي: يقوم بمسح الأقسام الضعيفة ويرسل تقريرًا مجمّعًا لكل ذلك إلى مديره.

المدير: يقوم بتجميع جميع الطلبات التي يتم تلقيها من الماسح الضوئي ثم يقوم بعمل تقرير عن كل هذه الحوادث.

7. Nessus

أفضل 9 أدوات لحماية شركتك من الاختراق

Nessus هي أداة أخرى تتحقق من المتسللين،وتقوم بمسح أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة بحثًا عن مخترقين غير مصرح لهم يحاولون الوصول إلى البيانات من الإنترنت.ويُعتقد أن Nessus يمسح الوصول غير المصرح به 1200 مرة. ويساعد أيضًا في توفير الحلول الممكنة للمناطق المتضررة.

8. Metasploit Framework

أفضل 9 أدوات لحماية شركتك من الاختراق

يعتبر أفضل إطار عمل مفتوح المصدر قيد الاستخدام للتحقق من الثغرات الأمنية. ويحتوي على أوامر أثناء تشغيله في Unix، بحيث يمكن للمستخدمين تشغيل أوامرهم اليدوية والأوامر التلقائية لفحص البرامج النصية وتشغيلها. يحتوي Metasploit Framework على بعض الواجهات المضمنة وكذلك بعض الجهات الخارجية، والتي يمكن استخدامها لاستغلال المناطق المتأثرة.

9. SolarWinds Mail Assure

أفضل 9 أدوات لحماية شركتك من الاختراق

إنها أداة متعددة الوظائف تعالج معظم المخاوف المتعلقة بأمان البريد الإلكتروني. ولديها بيانات من ما يقرب من 2 مليون نطاق، والتي تأتي من 85 دولة. يتم تقديمه أيضًا كبرنامج يقدم خدمة (SAAS). يساعد في حماية أجهزة المستخدم من الرسائل غير المرغوب فيها والفيروسات والتصيد الاحتيالي والبرامج الضارة.

الخاتمة

مع الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا والتقدم في مجالات الأجهزة والشبكات، من المؤكد أن الأمن سيكون عامل خطر رئيسي. لكن ألا يجب أن نستخدمه إذن؟ بالطبع لا! ستكون هناك دائمًا أدوات أمان تعمل على حظر هذه التهديدات الأمنية والقضاء عليها. لكن استخدام هذه الأدوات هو أيضًا جانب مهم وقابل للتعلم. لا يمكن للمرء استخدامه ببساطة لتجنب التهديد والعدوى لجهاز واحد على شبكة.

المصدر: Educba: Types of Cyber Security 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.