مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل 8 أدوات للتعلم الآلي في مجال الأمن السيبراني

0 135

تشارك تقنيات، مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، في جميع القطاعات تقريبًا في الوقت الراهن، وهذه التقنيات تساعد دون شك المؤسسات بالعديد من الوسائل المختلفة، بدءًا من الحصول على رؤى من البيانات الأولية إلى توقع النتائج المستقبلية وما إلى غير ذلك.

ورغم التركيز على جميع مزايا الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، إلا أن استخدام تقنيات التعلم الآلي في الأمن السيبراني بدأ منذ بضع سنوات فقط وما زال في مرحلة متخصصة، في حين يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني بطُرق مختلفة، مثل تحديد الرموز الخبيثة، والتدريب الذاتي والعديد من المهام الأخرى.

وفيما يلي قائمة بأهم ثماني أدوات للتعلم الآلي مرتبة حسب الترتيب الأبجدي للأمن السيبراني:

1- إطار bioHAIFCS

وهو إطار ذكاء اصطناعي هجين مستوحى من الحيوية للأمن السيبراني، ويجمع هذا الإطار بين أساليب التعلم الآلي المستوحاة من الحياة في الوقت المناسب، والمناسبة لحماية تطبيقات الشبكة المهمة، مثل أي أنظمة تتعلق بالمعلومات العسكرية، والتطبيقات، والشبكات.

وبشكل أكثر تحديدًا، فهذا النموذج يجمع بين نموذج اكتشاف الشذوذ الهجين المتطور (HESADM)، الذي يستخدم لمنع الهجمات الإلكترونية، والتي لا يمكن تجنبها من خلال استخدام تدابير الأمان السلبية، وبين نظام الذكاء الحسابي المتطور للكشف عن البرامج الضارة (ECISMD)، ونظام الوقاية التطوري من هجمات حقن SQL (ePSSQLI).

2- مجموعة أدوات الأمن السيبراني (CyberSecTK)

تمثل مجموعة CyberSecTK من أدوات الأمن السيبراني، وهي مكتبة Python للمعالجة المسبقة واستخراج ميزة البيانات المتعلقة بالأمن السيبراني، والغرض من هذه المكتبة هو سد الفجوة بين تقنيات الأمن السيبراني والتعلم الآلي.

وتُعد مجموعة الأدوات هي في الأساس مجموعة من وحدات البرامج، ومجموعات البيانات، بالإضافة إلى البرامج التعليمية التي تدعم البحث في مجال الأمن السيبراني، وتعمل CyberSecTK من خلال مساعدة خبراء الإنترنت في تنفيذ خط أساسي للتعلم الآلي من البداية.

3- أداة Cognito by Vectra

وهي أداة ذكاء اصطناعي تكتشف وتستجيب للهجمات داخل السحابة، ومركز البيانات، وإنترنت الأشياء، وشبكات المؤسسات، وتتضمن بعض مزايا استخدام منصة Vectra Cognito الاكتشاف التلقائي للتهديدات، وتمكين صائدي التهديدات، وتوفير الرؤية عبر النشر الكامل وغير ذلك.

4- مجموعة أدوات DefPloreX

وهي عبارة عن مجموعة من أدوات التعلم الآلي للطب الشرعي للجرائم الإلكترونية على نطاق واسع، وتتسم مجموعة الأدوات هذه بأنها مرنة وتستند إلى مكتبات مفتوحة المصدر؛ لتحليل ملايين صفحات الويب المشوهة بكفاءة.

وتستخدم مجموعة من تقنيات التعلم الآلي وتصور البيانات لتحويل البيانات غير المهيكلة إلى أوصاف ذات معنى عالي المستوى، وأحد الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام في هذه المجموعة هي أنها تقوم تلقائيًا بتجميع الصفحات المشوهة المماثلة في مجموعات وتنظيم حوادث الويب في حملات.

5- IBM QRadar Advisor

يستخدم IBM QRadar Advisor with Watson الذكاء الاصطناعي المعرفي من شركة IBM؛ لمساعدة المستخدمين في تحليل الحوادث والمخاطر، والفرز والاستجابة، وتمكين فرق عمليات الأمن والمزيد.

وتساعد هذه الأداة في تقليل وقت التحقيق في الحوادث من أيام وأسابيع إلى دقائق أو ساعات فقط؛ حيث تقوم بأتمتة مهام SOC الروتينية، وتجد القواسم المشتركة عبر التحقيقات، كما أنها توفر ملاحظات قابلة للتنفيذ للمحللين؛ ما يحررهم للتركيز على العناصر الأكثر أهمية في التحقيق وزيادة كفاءة التحليل.

6- أداة StringSifter

وهي أداة للتعلم الآلي تقوم بتصنيف السلاسل تلقائيًا بناءً على صلتها بتحليل البرامج الضارة، وتم تصميم هذه الأداة لتواكب برنامج Strings؛ بحيث تحصل على قائمة من السلاسل كمدخلات وتقدم نفس السلاسل التي تم تصنيفها كمخرجات وفقًا لمدى ملاءمتها لتحليل البرامج الضارة.

7- أداة Sophos 'Intercept X

وهي أداة للأمن السيبراني تتكامل مع الشبكة العصبية للتعلم العميق، وتعمل هذه الأداة عن طريق تغيير أمان نقطة النهاية من نهج رد الفعل إلى نهج تنبؤي للحماية من التهديدات المعروفة والتي لم يسبق لها مثيل.

وتستخدم أداة Sophos Intercept X نهجًا شاملًا للدفاع المتعمق لحماية نقطة النهاية، بدلًا من الاعتماد ببساطة على أسلوب أمان أساسي واحد، وتتضمن هذه الأداة ميزات فرض منع تنفيذ البيانات، ومحور المكدس، وتخصيص رذاذ الكومة، والعديد من الميزات الأخرى.

8- أداة تحليلات الهجوم المستهدف (TAA) بواسطة Symantec

تم تطوير أداة تحليلات الهجوم المستهدف (TAA) بواسطة Symantec لتقديم مزايا متنوعة، مثل التحليلات المستندة إلى السحابة التي تتكيف تلقائيًا مع تقنيات الهجوم الجديدة، وعمليات اكتشاف الهجمات التي يتم تقديمها باستمرار، والإضافة المستمرة لتحليلات الهجوم الجديدة والمزيد.

وتوفر هذه التحليلات مزايا لعملاء الحماية من التهديدات المتقدمة؛ من خلال حوادث متعددة لاكتشافات الهجمات جنبًا إلى جنب مع التحليل البشري المدفوع بالذكاء الاصطناعي والمخصص لبيئة كل عميل.

المصدر:

Analyticsindiamag: Top 8 Machine Learning Tools For Cybersecurity

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.