مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل 50 تطبيقًا للعقول المبدعة

0 258

هناك جدلٌ مستمرٌ في عالم التكنولوجيا حول ما إذا كانت الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية تركز على الاستهلاك أكثر من الإبداع، ومع مرور الوقت، بدأت تظهر أعداد متزايدة من التطبيقات التي تساعدنا في فعل ما هو أكثر من القراءة السلبية والمشاهدة والاستماع، وهناك أيضًا العديد من التطبيقات التي تعود إلى تراث أبعد من التكنولوجيا، وتضفي الديمقراطية على أنشطة، مثل صناعة الأفلام والتصوير الفوتوغرافي وصناعة الموسيقى.

وتستند تطبيقات الفيديو والتصوير الآن على ميزات التحرير المستخدمة في البرامج الاحترافية، ولكن تمت إعادة صياغتها لتصبح في متناول الجميع؛ لاستخدامها في بضع نقرات، كما تساعد تطبيقات الموسيقى في اجتياز العوائق التي تحول دون إصدار أصوات متناغمة محببة للأذن.

ولكن هذا لا يعني أنك ستصبح محترفًا لمجرد أن تحمل التطبيق، فالأمر يتعلق بفتح تجربة الإبداع الفني لجمهور أوسع.

وسوف نستعرض فيما يلي أفضل 50 تطبيقًا إبداعيًا:

تطبيقات الموسيقى:

 

Magic Piano

متاح على أنظمة iOS/Android

يُعد Magic Piano”” طريقة إبداعية رائعة لتعلم عزف الأغاني على بيانو افتراضي، أو لمجرد رسم الشعار المبتكر الخاص بك، وهو يحتوي على كتالوج كبير من النغمات الكلاسيكية والكلاسيكية لتتمكن من عزفها، بالإضافة إلى ميزات اجتماعية جيدة أيضًا.

Figure

متاح على iOS،  79p

إذا كنت من المهتمين بإيقاع “techno bloops” فإن هذا التطبيق سيكون رائعًا بالنسبة لك؛ حيث يمكن لأي شخص استخدامه لإنشاء إيقاعات وخطوط باس وألحان في دقائق، وهو مناسب أيضًا للمحترفين؛ إذ يمكنه تصدير الأصوات إلى تطبيقات أخرى لإنشاء الموسيقى.

Auxy

متاح على iOS

مثل تطبيق “Figure”، يأخذ هذا التطبيق الخاص بـ iPad أدوات موسيقية معقدة، ويجعلها في متناول أي شخص، وهو يُمكنك إنشاء إيقاعات وحلقات من خلال النقر والسحب على الشاشة، ومن ثم تستطيع تصديرها للعمل في مكان آخر.

Korg Gadget

iOS بسعر 30 يورو

نستطيع أن نستنتج من السعر أن هذا التطبيق خاص بصانعي الموسيقى الملتزمين، فهو يصنف نفسه على أنه “مجموعة الموالفة المحمولة النهائية”. فبمجرد أن تصبح ملمًا بما تفعله، تنتج أجهزته الافتراضية جميع أنواع الأصوات المغرية.

djay 2

متاح على iOS/Android بسعر 8 يورو

الكثيرون منّا يريدون أن يكونوا (DJ) عند بداية سماع الأغنية، تطبيق djay 2 يجعل من هذا الطموح في متناول اليد، فهو عبارة عن  زوج افتراضي من العجلات الفولاذية، تستطيع مزج الأغاني التي تختارها في مجموعتك، أو حتى من Spotify، إذا كنت مشتركًا في الدفع.

Sing! Karaoke

متاح على iOS/Android

يركز هذا التطبيق، مثل Magic Piano، على جعلك تشارك مواهبك الموسيقية مع العالم، كما يمكنك الاستماع إلى مجموعة من الأغاني المعروفة بمفردك، أو عبر الشبكة مع الآخرين.

Music Maker Jam

متاح على iOS/Android

كان “Music Maker” واحدًا من أكثر تطبيقات صنع الموسيقى الأولى شعبية على جهاز الكمبيوتر، وكذلك هو الآن مع أجهزة المحمول الحديثة، وهو مجموعة من الحلقات يتم الضرب عليها ليتم ترتيبها في مسارات.

GarageBand

متاح على iOS بسعر 4 يورو

إن تطبيق Apple لإنشاء الموسيقى ليس قويًا مثل إصدار الكمبيوتر، ولكنه مثالي للعمل على الأغاني، ثم تصديرها، كما تساعد أدواته “الذكية” المبتدئين في صنع مقطوعات موسيقية قابلة للاستماع.

تطبيقات الفيديو

أفضل 50 تطبيقًا للعقول المبدعة

Vine

متاح على iOS/Android/Windows مجانًا

تم إطلاق Vine كوسيلة لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة على Twitter، وتطور ليصبح مجتمعًا مبتكرًا يلعب على إيقاف الحركة، وقطع القفزات، وحيل أخرى، وبمجرد إتقان ميزات التحرير في هذا التطبيق ستتمكن من الحصول على نتائج ممتازة.

Dubsmash

متاح على iOS/Android مجانًا

يتيح لك تطبيق Dubsmash مزامنة حركة الشفاه مع مقاطع صوتية قصيرة من الأغاني والأفلام والخطب الشهيرة، ثم مشاركتها، وغالبًا ما تكون سخيفة، ولكنها ممتعة.

Meerkat

متاح على iOS مجانًا

يمثل هذا التطبيق ضربًا من الجنون التكنولوجي، فهو يستخدم لبث الفيديو مباشرة من iPhone إلى Twitter ليراه الجميع، وهو مفيد جدًا بالنسبة الصحفيين التقنيين، ويمكن أن ينتشر على نطاق أوسع إذا بث الناس أحداثًا أكثر إثارة للاهتمام.

iMovie

متاح على iOS بسعر 4 دولارات

إذا كنت تبحث عن بديل جيد لـ iMovie، فإن Movie Edit Touch من Magix يستحق المحاولة. يُعد استيراد المقاطع وتقطيعها معًا وإضافة مسار صوتي أمرًا بسيطًا، بالإضافة إلى ميزات أخرى متاحة كالمشتريات داخل التطبيق.

Vyclone

متاح على iOS/Android/Windows مجانًا

هذا التطبيق يستحق أن يكون أكثر شعبية مما هو عليه، فهو رائع عندما تتولى أنت والعديد من الأصدقاء تصوير مقاطع في نفس الحدث؛ حيث يجمع اللقطات معًا في مقاطع فيديو متعددة الزوايا، وهو جيد بشكل خاص للحفلات وحفلات الزفاف.

YouTube Capture مجانًا

متاح على iOS

إذا كنت حريصًا على تصوير مقاطع الفيديو ومشاركتها على YouTube، فإن تطبيق YouTube Capture مفيد للغاية؛ حيث تستطيع التقاط العديد من المقاطع، ثم إعادة ترتيبها، وإضافة مسار صوتي، والسماح للتطبيق بتعديل اللون وإلغاء اللقطات الخاصة بك.

Cinamatic

متاح على iOS

تم إنشاء هذا التطبيق عن طريق الشركة التي تقف وراء تطبيق التصوير الفوتوغرافي Hipstamatic، مع تركيز مماثل على التأثيرات البصرية الخلفية؛ إذ يمكنك من تسجيل مقاطع تصل مدتها إلى 60 ثانية، وتطبيّق مجموعة من الفلاتر، ثم مشاركتها على موقع YouTube ومختلف الشبكات الاجتماعية.

تطبيقات التصوير

أفضل 50 تطبيقًا للعقول المبدعة

 

Instagram

متاح على iOS/Android/Windows مجانًا

هو تطبيق مشاركة الصور الأكثر شيوعًا، كما يُعد أداة إبداعية أكثر قوة مما يدركه الكثيرون؛ حيث يمكنك الاختيار من الفلاتر المعدة مسبقًا، ولكن يجب التعمق في الفلاتر وضبط درجة اللقطات والظلال والسمات الأخرى.

Camera51

متاح على Android مجانًا

سيصبح متاحًأ قريبًا على iOS قريبًا، ولكن في الوقت الحالي يعمل هذا التطبيق الذكي بنظام Android فقط، ويعتمد أداؤه على اكتشاف الوجوه والسمات الرئيسية الأخرى في العرض بشكل تلقائي، ثم يستخدم تلك البيانات لتوجيه اللقطة.

Pixelmator

متاح على iOS بسعر 8 دولارات

يمكن تصنيف هذا التطبيق ضمن الفئة الفنية، لأنه يتضمن ميزات الرسم والتلوين، لكن قوة Pixelmator تعتمد بقدر كبير على تحرير الصور الخاصة، وإضافة نص، وإطارات، واستخدام أدوات تحسين الصور بنقرة واحدة.

Frontback

متاح على iOS/Android مجانًا

اسمه يخبرنا كل شيء عنه، يمكن لـ  Frontbackأن يلتقط صورتين عند النقر على زر الإغلاق، صورة عن طريق الكاميرا الأمامية على هاتفك الذكي، والأخرى عن طريق الكاميرا الخلفية، ثم يدمجها في صورة واحدة للمشاركة.

Enlight

متاح على iOS بسعر 3 يورو

هو تطبيق تحرير آخر، يربط بين سهولة الوصول والتعقيد التام، فهو يحتوي على مجموعة من الأدوات للتحدث عن اللقطات الخاصة بك، بما في ذلك الأدوات التي تساعد في تركيب بعضها فوق البعض الآخر؛ بهدف المشاركة الاجتماعية.

Camera Awesome

متاح على iOS/Android، freemium

ألقِ نظرة على المطور SmugMug للخروج بميزة باسم “Awesomize”، وهي ميزة تساعدك في تحسين صورتك بنقرة واحدة، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على الكثير من الذكاء، مع توفر الفلاتر والإعدادات المسبقة.

VSCO Cam

متاح على iOS/Android; freemium

VSCO Cam هو أحد تطبيقات الجوال الأكثر رسوخًا؛ حيث يمكن اعتباره كبديل قوي لتطبيق الكاميرا الافتراضي على جهازك، مع أدوات لالتقاط اللقطات في الأنماط التي تفضلها.

Facetune

متوفر على iOS/Android/Windows بسعر 3 يورو

ستؤدي فكرة محرر الصور الشخصية المخصص إلى إمكانية تحويل الصور لأكثر من رائعة، ولكن Facetune ليست فقط للنرجسيين الرقميين، فهو يساعد في تعديل أي صورة شخصية؛ حيث يمكنك حتى إزالة الشعر الرمادي.

Dubble

متوفر على iOS مجانًأ

هناك الكثير من التطبيقات التي تساعدك في إنشاء لقطات مزدوجة، ولكن ما يميز Dubble هو أنه يساعدك في فعل ذلك مع الغرباء بشكل عشوائي حول العالم، قد يبدو الأمر غريبًا من نوعه، لكن النتائج غالبًا ما تكون رائعة.

Pinterest

متاح على iOS/Android مجانًا

لا يهتم موقع المشاركة المرئية Pinterest فقط بالتصوير الفوتوغرافي، بل يساعدك أيضًا في نشر “صور” جديدة من هاتفك باستخدام الكاميرا الخاصة به وهي واحدة من أفضل ميزاته، فإذا نجحت في اكتشاف الأشياء الجميلة، أنشئ لوحة وجربها.

تطبيقات فنية

 

Paper by FiftyThree

متاح على iOS; freemium

يمكن اعتباره كنسخة رقمية من دفتر الرسومات الخاص بالفنانين، وهو يحتوي على مجموعة من الأقلام والأدوات الافتراضية للرسم والكتابة والخربشة، لأداء ما تشاء من الأعمال الفنية إلى الرسوم البيانية، وهو هناك أيضًا قلم رصاص.

Autodesk SketchBook

متاح على iOS/Android

يمتلك Autodesk الكثير من التاريخ مع تطبيقات الرسومات على أجهزة الكمبيوتر، وتعكس منتجاته اللوحية ذلك، وهذا تطبيق ممتاز للرسم في مستواه الأساسي، مع عمليات شراء داخل التطبيق لأدوات تساعد في التوسع به ليناسب المحترفين.

BambooPaper
متاح على iOS/Android/Windows

يشبه تطبيق Paper by FiftyThree ولكنه متاح أيضًا لنظام Android، وهو عبارة عن كتاب تخطيطي رقمي آخر للمبدعين من جميع القدرات، مع الكثير من أدوات الرسم والكتابة، والقدرة على المشاركة على الشبكات الاجتماعية.

Tayasui Sketches

متاح على iOS

يشيد الكثير من الفنانين بهذا التطبيق من بين تطبيقات الرسم المعروفة، فهو يتميز بقدرته على إنتاج صور جميلة، في حين أن دعمه للترقيم الحساس يمنحه طبقة أخرى من المرونة.

Loop

متاح على iOS

Loop تطبيق ممتع حقًا، فهو يساعدك في صنع “رسوم متحركة مرسومة يدويًا”؛ حيث يمكن لخربشاتك بأن تنبض بالحياة، ومن ثم يمكن مشاركتها على Tumblr أو حفظها لأنواع أخرى من المشاركة الاجتماعية، كلما لعبت به، ازدادت إمكانياتك.

Photoshop Touch

متاح على iOS/Android; £3.99/£6.99

لا يزال Photoshop من Adobe أحد أشهر تطبيقات الفن والتحرير لأجهزة الكمبيوتر، كما أن نسخته الصديقة للشاشة التي تعمل باللمس مثيرة للإعجاب أيضًا، فهي جيدة للعمل على صورك أثناء التنقل، ثم مشاركتها.

AutoCAD 360

متاح على iOS/Android

أوتوكاد 360 تطبيق مناسب للمحترفين، مع برنامج التصميم المعروف بمساعدة الكمبيوتر الذي يترجم جيدًا إلى شاشات اللمس، يرتبط بالخدمة السحابية؛ بحيث يمكنك بسهولة مشاركة رسوماتك وإلقاء نظرة على أرشيفاتك.

Procreate

متاح على iOS بسعر 4.50 يورو

يحتوي على أكثر من 120 فرشاة التي يمكنك استخدامها في هذا التطبيق التوضيحي،  فهو مناسب لجميع الفنانين، وهو أكثر من قادر على التعامل مع الأعمال الكبيرة والمعقدة وكذلك الرسومات السريعة.

تطبيقات الكتابة

iA Writer

متاح على iOS/Android بسعر 8 يورو

يشيد الصحفيون والكتاب، على حد سواء، بهذا التطبيق البسيط، مع واجهته المناسبة للكتابة، وأكثر ما يميزه هو “وضع التركيز” الذي يقطع كل شيء حول الجملة التي تكتبها، عندما تحتاج حقًا إلى التركيز.

HaikuJAM

متاح على iOS/Android مجانًا

يتيح استخدام التطبيقات إمكانيات كبيرة في فكرة الكتابة التعاونية، حتى عندما تكون للتسلية فقط، وهذا يجعلك تكتب الشعر والقصص مع أشخاص آخرين، أصدقاء وغرباء على حد سواء، بالإضافة إلى إمكانية قراءة محاولات الآخرين.

Foldpass

متاح على iOS مجانًا

هو تطبيق تعاوني آخر، ولكنه يعتمد على كتابة HaikuJAM؛ حيث يمكنك كتابة سطر ثم دعوة الأصدقاء لكتابة السطر التالي، قبل إضافة صورة ومشاركة النتائج.

Writing Challenge

متاح على iOS/Android
يمنحك هذا التطبيق دفعة لبدء كتابة قصة، ثم يطرح المزيد من الأفكار في فترات محددة مسبقًا، قد تكون النتائج جيدة أو لا تكون جيدة، ولكن على الأقل تعيدك إلى إيقاع الكتابة.

Wattpad

متاح على iOS/Android مجانًا

هو عبارة عن مجتمع من الخيال المجاني والعرضي، يحتوي على قائمة ضخمة من القصص تستطيع قراءتها، وهو مكان مناسب للكتابة في نفس الوقت؛ إذ يمكنك استخدام التطبيق للاستفادة من الحكايات عند حدوث الإلهام، ثم مشاركتها.

Do Note by IFTTT

متاح على iOS/Android مجانًا

إذا كنت من النوع الذي تراوده الكثير من الأفكار، فقد يكون Do Note مفيدًا جدًا لك؛ حيث يمكنك من إعداد “وصفات” لاتخاذ إجراء بشأن ملاحظاتك، سواء كان ذلك بإرسالها عبر البريد الإلكتروني إلى نفسك أو حفظها في Evernote.

تطبيقات الأطفال

أفضل 50 تطبيقًا للعقول المبدعة

 

Makies Fashion

متاح على iOS/Android

يمكن Makies Fashion الأطفال من إظهار الذوق الخاص بهم كمصممين في المنصة، التي تشجعهم على إنشاء أنماط وأزياء للشخصيات الافتراضية، ثم التقاط صور افتراضية لهم.

Minecraft

متاح على iOS/Android/Windows بسعر 5 يورو

في حالة وجود عدد قليل من الآباء الذين لم يسمعوا عن Minecraft بعد، فنريد أن نقول لهم إن هذه ليست مجرد لعبة البقاء على قيد الحياة ضد الزواحف والعناكب وغيرها من الأضرار، بل هي لعبة sandbox إبداعية رائعة للبناء، والحلم الرقمي.

Night Zookeeper

متاح على iOS/Android

متاح كتطبيق ويب بدلًا من تطبيق أصلي، تستطيع البحث عنه على جوجل، وهو عبارة عن تطبيق رسم إبداعي، ورواية قصص للأطفال، تعتمد على حديقة حيوانات سحرية، ويهدف إلى إطلاق العنان لخيال الأطفال؛ من خلال التحفيز واللعب.

Tynker

متاح على iOS/Android

أحد التطبيقات التي تعلم الأطفال مهارات البرمجة، وهو يأخذ شكل سلسلة من التحديات؛ حيث يستخدم المنطق لحل الألغاز، هناك أيضًا وضع الحماية؛ إذ يمكنهم إنشاء ألعابهم الخاصة.

TeleStory

متاح على iOS مجانًا

كما يظهر TeleStory، حتى الأطفال يمكن أن يكونوا صانعي أفلام بأجهزة محمولة، فهو يجعل اليافعين قادرين على صنع “برامجهم التلفزيونية” ومقاطع الفيديو الموسيقية الخاصة بهم، مع مجموعة من المواضيع والأزياء الرقمية.

Curious Words

متاح على iOS بسعر 1.49 يورو

Curious Words يدفع الأطفال إلى تسجيل مقاطع فيديو استجابةً للكلمات العشوائية مدتها ثانية، ثم تحويلها إلى أفلام قصيرة مع الموسيقى، الفكرة هي إخراجهم إلى العالم الحقيقي بحثًا عن المواد.

Gruffalo: Photo

متاح على iOS بسعر 1.49 يورو

على الرغم من كوننا نأمل ألا يكون لأطفالك مخالب أو أسنان أو أنياب رهيبة، إلا أن استخدام هذا التطبيق يمكنهم من إدخال بعض ذلك في صورهم، فهو يتيح لهم التقاط الصور، ثم إضافة ملصقات رقمية.

Disney Frozen: Story Theater

متاح على iOS بسعر 1.49 يورو

تشبه تطبيقات ديزني عروض مسرح العرائس؛ حيث يختار الأطفال المشاهد والشخصيات، ثم يصنعون قصصهم الخاصة، ويشجعهم على اختراع حكايات جديدة تشمل Elsa وAnna وOlaf and co.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.