مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل 10 شركات تستخدم الذكاء الاصطناعي بالمدن الذكية  

59

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

لتحقيق النمو الاقتصادي وتحسين نوعية الحياة في العديد من المدن حول العالم تتجه الحكومات لتحويل مناطقها الحضرية بمساعدة التكنولوجيا. تُعرف هذه المناطق باسم “المدينة الذكية”، وتعتمد على تقنيات المعلومات والاتصالات.

من أجل العمل تحتاج التقنيات المستخدمة في هذه المدن إلى معالجة البيانات الضخمة. وترتبط البيانات الضخمة ارتباطًا وثيقًا بالذكاء الاصطناعي (AI)، ويمكن استخدامها من خلال عمليات الذكاء الاصطناعي لتوليد تنبؤات بالبيانات وحلول فعالة من حيث التكلفة لدعم تقنيات المدن الذكية. ومن خلال غربلة كميات كبيرة من البيانات الضخمة بكفاءة يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاء تنبؤات بالبيانات وحلول فعالة من حيث التكلفة لدعم تقنيات المدن الذكية.

خلال هذا المقال سنلقي نظرة على الشركات المبتكرة التي تستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في حلول المدن الذكية:

1- Hayden AI

تأسست شركة Hayden AI في عام 2019 من قِبل Bo Chen وChris Carson وMichael Byrne وVaibhav Ghadiok، وهي مطور أول نظام أساسي لإدارة حركة المرور المستقلة في العالم.

ومن خلال الجمع بين أجهزة الاستشعار المحمولة والذكاء الاصطناعي (AI) يمكن أن تساعد Hayden AI الحكومات في سد فجوة الابتكار مع جعل تدفق حركة المرور أكثر كفاءة وأقل خطورة.

ويمكن لهذه التقنية أن تساعد عددًا من مركبات الخدمة العامة المختلفة، بما في ذلك حافلات النقل والحافلات المدرسية ومركبات الشرطة.

ومنذ تأسيسها قبل ثلاث سنوات تم تكريم شركة Hayden AI لعملها الرائد مع الذكاء الاصطناعي وتم الاعتراف بها كشركة GovTech 100 لعام 2021.

 

2- Telensa

توفر شركة Telensa الإنارة الذكية للشوارع، وتساعد المدن والمرافق والمؤسسات الحكومية المحلية بجميع أنحاء العالم في تقليل استهلاك الطاقة وانبعاثات الكربون، وهي تأسست في عام 2005، وتعتبر حلول إنارة الشوارع الذكية Telensa هي أكثر الأنظمة انتشارًا من نوعها على مستوى العالم.

وباستخدام حل إنارة الشوارع هذا يمكن للمدن جمع البيانات وحمايتها وتطبيقها لتحسين حياة المدينة. يتميز الجيل الجديد من أجهزة استشعار عمود الضوء من Telensa بتقنية الذكاء الاصطناعي للهواتف الذكية. كما تستفيد كبسولاتها متعددة المستشعرات من التطورات الجديدة في التصوير بالكاميرا والرادار من صناعة السيارات، جنبًا إلى جنب مع تقنية الذكاء الاصطناعي من أحدث الهواتف الذكية.

وتقود الشركة أيضًا مشروع البيانات الحضرية؛ لمنح المدن الأدوات اللازمة لامتلاك واستخدام بياناتها بشكل مسؤول.

 

3- Vivacity Labs

تقدم شركة Vivacity Labs تقنية بنية تحتية حضرية مدعومة بالذكاء الاصطناعي؛ لتوفير بيانات دقيقة ومحدثة حول الحركة والاستخدام في المناطق الحضرية.

وقد تأسست الشركة في عام 2015، وتقوم أجهزة الاستشعار بالذكاء الاصطناعي التابعة للشركة بجمع بيانات مفصلة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع حول أوضاع النقل وتدفق حركة المرور وأنماط السفر. وباستخدام تقنيات التعلم الآلي المتقدمة، جنبًا إلى جنب مع أحدث العمليات المتطورة، تتيح Vivacity Labs اكتشافًا دقيقًا وتصنيفًا لأنماط النقل والحركة الحضرية، وكل ذلك من نفس المستشعر.

 

4- Optibus

من خلال منصة الذكاء الاصطناعي السحابية تجلب شركة Optibus الحل إلى وسائل النقل العام في المدن الذكية. ومن خلال الاستفادة من مزيج قوي من الذكاء الاصطناعي وخوارزميات التحسين المتقدمة والحوسبة السحابية الموزعة تتطلع شركة Optibus إلى تحسين تخطيط وتشغيل النقل العام.

تأسست الشركة في عام 2014، وتقدم العديد من الخدمات التي تدير عمليات نقل معقدة في أكثر من 500 مدينة حول العالم وقد تم الاعتراف بها من قِبل المنتدى الاقتصادي العالمي كأحد رواد التكنولوجيا.

 

5- Arrive

هذه الشركة ملتزمة بتحسين مواقف السيارات داخل المدن الذكية؛ حيث توفر Arrive حلًا ذكيًا لوقوف السيارات بالمدينة الذكية من خلال تقديم أحدث التقنيات.وقد تأسست في عام 2006، وهي إحدى الشركات العاملة مع شركة أمازون.

تقدم شركة Arrive الوصول إلى أحدث تقنيات الصوت وتقوم ببناء حلول مبتكرة للتجربة داخل السيارة لشركائها والعلامة التجارية الاستهلاكية ParkWhiz؛ نتيجة لذلك يمكن للعملاء استخدام المساعد الافتراضي للذكاء الاصطناعي من أمازون، Alexa، لمساعدتهم في العثور على موقف سيارات.

6- Waycare

منذ تأسيسها في عام 2016 كانت شركة Waycare تبحث عن طرق لاستخدام الذكاء الاصطناعي لمنع حوادث الطرق. من خلال الاعتماد على كميات هائلة من البيانات لتوفير رؤى قابلة للتنفيذ يمكن لـ Waycare توفير التنبؤ بالأعطال واكتشاف حركة المرور غير المنتظمة والتعرف السريع على الحوادث.

والنظام الأساسي الخاص بالشركة يدمج البيانات من شبكات النقل الحالية والمصادر مثل البنية التحتية للمدينة، والبيانات داخل السيارة، وتطبيقات الملاحة، وتوقعات الطقس.

 

7- Mr Fill

تهدف شركة Mr Fill إلى تقديم العديد من الحلول لكل مدينة ذكية من أجل مكافحة القمامة في جميع أنحاء العالم. وكمزود لحلول الصناديق الذكية، التي تعالج نفايات أكثر بخمس مرات من الحاويات العادية، يمكن لأجهزة استشعار شركة Mr Fill ومنصة Smart City Manager تقديم المشورة للمدن حول الأماكن التي يلزم فيها وجود عدد أكبر أو أقل من صناديق النفايات، أو عند الحاجة إلى إفراغ الصناديق.

 

8- Sensus

توفر شركة Sensus، وهي علامة تجارية تابعة لشركة Xylem، منتجات تُدار عن بُعد توفر البيانات الصحيحة في الوقت المناسب للمرافق المملوكة للمستثمرين والتعاونيات والبلديات.

وكجزء من شركة Xylem الرقمية تتصل أجهزة Sensus الذكية وتطبيقاتها المتقدمة بمجموعة متنوعة من تقنيات الاتصال لمساعدة العملاء في اتخاذ قرارات بالوقت المناسب لتحسين أنظمة الكهرباء والغاز والمياه.

 

9- StreetLight Data

لتوضيح كيفية عمل الشوارع للحكومات وشركاء المدن الذكية تجمع شركة StreetLight Data بين التعلم الآلي والنقل العميق.

وتتيح منصة StreetLight InSight السحابية للعملاء الوصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع إلى تحليلات النقل الأكثر أهمية، لأي طريق وأي وضع، دون نشر الاستطلاعات أو أجهزة الاستشعار.

 

10- IntelliVision

تُعد IntelliVision شركة رائدة في السوق بمجال الذكاء الاصطناعي وتحليلات الفيديو القائمة على التعلم العميق وبرامج سحابة الفيديو. وتوفر حلولها رؤى وذكاء قابلة للتنفيذ للمراقبة الأمنية في المدن الذكية.

وتستخدم شركة IntelliVision، وهي شركة تابعة لـ Nortek Security & Control، وتضيف منتجات تحليلات الفيديو الخاصة بالتعلم العميق والذكاء الاصطناعي الذكاء إلى كاميرات الفيديو.

تقوم تقنية IntelliVision بهذا من خلال تحليل محتوى الفيديو واستخراج البيانات الوصفية وإرسال تنبيهات في الوقت الفعلي وتوفير المعلومات الاستخبارية لموظفي الأمن وأنظمة الأمان الأخرى.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

ما دور الذكاء الاصطناعي في تنمية المدن الذكية؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.