مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل 10 برمجيات لتصميم المواقع‎

42
كتب: العقاد الأمين وديع الأمين

 

إذا كنت مبتدئًا في تصميم المواقع فأنت على الأرجح تود معرفة أي برمجيات لتصميم المواقع هو الأنسب لك، وأي ميزات يجب أن تتوفر في مصمم المواقع.

وتختلف برمجيات تصميم المواقع في فعاليتها وخصائصها، ولا يوجد برنامج واحد متكامل يفوق الآخرين في كل شيء؛ لذلك قد تحتاج إلى استخدام العديد من البرمجيات لتصميم الموقع الذي تنشده.

ومن الأفضل لك تجربة العديد من برمجيات تطوير المواقع لتعرف أيًا منها يناسب عملك؛ لذا سوف يساعدك هذا المقال في معرفة ما يناسبك، ففيه تعريف لـ 10 من أفضل برمجيات تصميم المواقع:

1- WordPress:

هو من أشهر برامج التصميم على الإطلاق؛ حيث إنه يشغل 35% من المواقع والمدونات الشهيرة. ومن مميزات هذا الموقع: السهولة في التحكم والمرونة والقوة، وهي ضرورية لبناء وتشغيل الموقع.

“وورد بريس” هو منصة المواقع مفتوحة المصادر. وهو أقوى وأسهل أدوات تصميم المواقع والمدونات والمتاجر الإلكترونية وغيرها. ويتسم بسهولة الاستخدام، وقدرته على تصميم المواقع الصغيرة والكبيرة.

2Bootstrap:

هو برنامج مجاني يبسط لك عملية برمجة المواقع من البداية، خاصة نسخة الهواتف المحمولة، ولدى هذا البرنامج العديد من الخصائص التي تجعل برمجة موقعك الإلكتروني سهلة وسريعة.

تم إنشاء هذا البرنامج من قِبل مهندسي موقع “تويتر”، والآن يُعد “بوتستراب” أشهر برنامج مجاني لبناء وتصميم مواقع إلكترونية فعالة.

3-Wix:

يسهل العمل بهذا البرنامج، وأسعاره في متناول اليد وهو بديل لـ WordPress، فهو يستعمل لإنشاء مختلف المواقع مثل المواقع التجارية والمدونات، ولكن Wix يتميز عن “وورد بريس” بسهولة وسرعة تأسيس الموقع فهو يستغرق دقائق قليلة فقط.

4-Dreamweaver:

هو تطبيق خاص بأدوبي لبرمجة وتعديل وصيانة المواقع. وما يميز هذا التطبيق هو الواجهة المرئية الخاصة به؛ فأي تغييرات تصنعها في برمجة موقعك تظهر مباشرة على واجهة Dreamweaver.

5-Figma:

هو أحد أقوى برامج صناعة المواقع الإلكترونية. وهو يتميز بسهولة تصميم المواقع، وأي شئ تستطيع عمله ببرنامج Adobe X تستطيع عمله مع Figma. وما يجعله متميزًا هو سهولة عمل العديد من الأفراد به على تصميم موقع واحد في الوقت نفسه.

6-Sketch:

هو برنامج غاية في الشهرة، ويركز على تبسيط واختصار عملية تصميم المواقع.

واكتسب Sketch شهرته في بداية العقد المنصرم عندما فاز بجائزة تصميم من Apple.

 

7-Framer:

كان Framer في الأصل مكتبة لـ JavaScript ومجموعة أدوات لصناعة النماذج. ثم تطور وأصبح أهم وأقوى برنامج في هذه اللائحة. وفي البداية قد يبدو هذا البرنامج مشابهًا لـSketch ولكنه أقوى وأفضل بكثير في الحقيقة.

ويحبه الكثير من مطوري البرامج؛ لأنه يبسط ويختصر عملية نقل التصميم إلى برنامج جاهز للتشغيل.

8-Weebly:

يُعتبر من أشهر برامج تصميم المواقع على الإطلاق. فقد صمم أكثر من 40 مليون موقع إلكتروني مدعوم. ويحبه المصممون لتعدد وظائفه واستخدامها، وأسعاره المناسبة، وسهولة استخدامه حتى لغير المحترفين.

9-Jimdo:

تكمن فكرته في سهولة تصميم الويب في كل خطوة؛ لذلك سيتمكن حتى غير المحترفين من استخدامه بسهولة. ومن مميزاته: السرعة في تصميم المواقع؛ حيث يستغرق تصميمه لموقع إلكتروني مدة بسيطة.

10-Webflow:

هو برنامج للمحترفين فقط ولا يلائم المبتدئين، فهو يهدف إلى خدمة مطوري الويب ذوي الخبرة.

وهو ليس برنامجًا خفيفًا مثل Wix أو Weebly ولا يبسط عملية بناء الموقع الإلكتروني ولا يختصر الزمن، بل يستغرق بعض الوقت والتفاني. من مميزاته أنه متعدد المنصات.

 

الخاتمة:

ذكرنا بعض أهم البرمجيات لتصميم المواقع، وبالرغم من أن عبارة (تصميم موقع إلكتروني) قد تبدو للبعض كبيرة وصعبة إلا أنه كما رأيت سابقًا يمكن تصميم موقع بأسهل ما يمكن؛ باستخدام أدوات مخصصة لتبسيط العمل البرمجي.

 

إقرأ أيضا:
أبرز لغات تصميم مواقع الويب الشائعة

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.