مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أشهر 3 أخطاء تقع فيها الشركات حول الأمن السيبراني

34

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

تحتاج حماية الأعمال من التهديدات السيبرانية لتطور مستمر، وعلى الرغم من أن موضوع الأمن السيبراني أصبح الآن بالتأكيد على جدول أعمال مجالس إدارة الشركات في معظم المؤسسات، إلا أنه نادرًا ما يكون عنصرًا ثابتًا.

هناك 3 أخطاء شائعة يتعين على مجالس إدارة الشركات تجنبها؛ لتعزيز الأمن السيبراني ومنع الهجمات الإلكترونية وعمليات الاختراق:

1- خفض التصنيف الخاص بمجال الأمن السيبراني

إن التظاهر بأن حماية الأعمال من التهديدات السيبرانية ليس موضوعًا ذا صلة بمجلس الإدارة  ينرج ضمن باب الإهمال، وهو بالتأكيد سوء إدارة.

وتظهر الهجمات الإلكترونية في الأخبار كل أسبوع وكانت السبب المباشر لخسائر تُقدر بمئات الملايين من العائدات في العديد من المؤسسات الكبيرة في جميع قطاعات الصناعة تقريبًا.

وقد عانى منظمو خصوصية البيانات من نكسات في عام 2020: فقد اضطروا إلى تعديل بعض الغرامات، وشهدنا أيضًا أول تحدٍ ناجح في النمسا أدى إلى إلغاء غرامة مالية بملايين الدولارات (18 مليون يورو مقابل البريد النمساوي). ومع ذلكتصل الغرامات الآن إلى ملايين أو عشرات الملايين بشكل منتظم.

وجعلت جائحة فيروس كورونا معظم الشركات تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الخدمات الرقمية، والتي يعتمد استقرارها على ممارسات الأمن السيبراني السليمة، داخل الشركة وعبر سلسلة التوريد.

 

2- اعتبار المشاكل المتعلقة بمجال الأمن السيبراني تقنية

لم يكن الأمن السيبراني قط مسألة تقنية بحتة؛ حيث تتطلب حماية الأعمال من التهديدات الإلكترونية دائمًا إجراءات متضافرة على مستوى الأفراد والعمليات والتكنولوجيا عبر المؤسسة.

لذلك لا ينبغي ترك الأمر لمدير قسم المعلومات للتعامل معه، إلا إذا كان مؤهًلا للتعامل مع هذه المشاكل بشكل كافٍ داخل المنظمة.

3- إنفاق المزيد من الأموال سيحل مشاكل الأمن السيبراني

إن حماية الأعمال التجارية من التهديدات السيبرانية هو شيء يحتاج لتطور مستمر، وليس شيئًا يمكنك شراؤه.

في واقع الأمر فإن معظم المنظمات التي تم اختراقها في السنوات القليلة الماضية كانت تنفق عشرات بل مئات الملايين على منتجات الأمن السيبراني. لكن عندما يكون النضج الأمني السيبراني منخفضًا والمطلوب إجراء تحول عميق، نادرًا ما يكون إنفاق الأموال على المشكلة هو الحل.

بالطبع ستكون الاستثمارات مطلوبة لكن الحل الحقيقي موجود في ثقافة الشركات والحوكمة، وفي التضمين الحقيقي لقيم حماية الأعمال في الشركة.

في النهاية يُعد هذا الأمر أكثر صعوبة، ولكنه الطريقة الوحيدة لتحقيق النجاح الدائم على المدى الطويل.

 

المصدر:

The 3 Biggest Mistakes the Board can Make Around Cyber Security

 

اقرأ أيضًا:

أهم تحديات الأمن السيبراني لما بعد الجائحة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.