مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“سينوليتيك” أدوية جديدة تحمي من آثار الشيخوخة

25

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

من خلال التجارب التي أُجريت على الفئران والبشر أظهر باحثون في المجموعة الطبية Mayo Clinic أن هناك فئة جديدة من العقاقير تسمى “أدوية سينوليتيك” يمكن أن تساعد في الحماية من الشيخوخة والأمراض المرتبطة بها؛ من خلال العمل على بروتين مرتبط بطول العمر.

 

Senolytics هي فئة ناشئة من الأدوية المصممة لاستهداف الخلايا التي توقفت عن الانقسام والتراكم في الجسم مع تقدمنا ​​في العمر، ويقول الباحثون أن هذه الأدوية يمكن أن تحمي من الشيخوخة والأمراض المرتبطة بها

 

والخلاياالمشاركة في هذا البحث تسمى “الخلايا الشائخة”، ويرتبط تراكمها أثناء الشيخوخة بمجموعة من الأمراض. وأظهرت الدراسات الحديثة أن الأدوية الجديدة قد تكون علاجًا فعالًا للخرف والسكري، وكذلك تحسين الصحة والعمر على نطاق أوسع.

"سينوليتيك" أدوية جديدة تحمي من آثار الشيخوخة

 

وكان فريق Mayo Clinic يستكشف كيف يمكن أن تؤثر الأدوية الحالية للشيخوخة في مستويات بروتين يسمى a-klotho، والمعروف أنه يساعد في حماية كبار السن من آثار الشيخوخة، ويمكن أن يساعد في علاج هشاشة العظام.

 

ومن المعروف أيضًا أن مستويات a-klotho تنخفض مع تقدم العمر، وقد أظهرت الدراسات أن هذه الانخفاضات تقصر من عمر الفئران. وعلى العكس من ذلك ثبت أن إدخال الجينات التي تكوِّد البروتين يزيد من عمر الفئران بنسبة 30 بالمائة. ومع ذلك  كان تعزيز مستوياته لدى البشر مشكلة؛ حيث يتطلب حجمه الأكبر أن يتم إعطاؤه عن طريق الوريد. ولكن يعتقد علماء Mayo Clinic الآن أنهم وجدوا طريقًا آخر؛ إذ يمكن تناوله عن طريق الفم.

اقرأ أيضًا:

لأول مرة.. علماء يبتكرون طريقة لعكس مسار مرض الشيخوخة

 

المصدر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.