مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أحدث 6 اتجاهات تقنية تقود إلى نمو صناعة الهواتف الذكية

22

عالم التكنولوجيا     ترجمة   

 

تنمو صناعة الهواتف الذكية بوتيرة سريعة، وعلى الرغم من أن وباء كورونا يتسبب في الفوضى ويعطل سلاسل التصنيع والتوريد في جميع أنحاء العالم إلا أن صانعي الهواتف تمكنوا من الاستمرار في إنتاج هواتف أحدث وأفضل شهرًا بعد شهر.

ويوجد حاليًا عدد من التقنيات المبتكرة التي تدفع الهواتف الذكية إلى الأمام، بدءًا من تقنية العرض إلى تقنيات الشحن السريع والمزيد.

فيما يلي أحدث 6 اتجاهات تقنية تقود إلى النمو في صناعة الهواتف الذكية خلال الوقت الحالي:

1- MEMC

أصبحت شاشات العرض مجال تركيز رئيسي لمصنعي الهواتف الذكية؛ حيث أطلقت أكبر الشركات المتخصصة جميع الهواتف ذات الشاشات الجميلة التي لا تبدو رائعة فحسب، بل تقدم أيضًا تقنية لتعزيز تجربة المستخدمبن في استهلاك الوسائط المتعددة على هواتفهم.

إحدى هذه التقنيات هي “MEMC” أو Motion Compensation، وهي تقنية تضيف إطارات على الإطارات الأصلية؛ بحيث يمكن تشغيل الفيديو بمعدل إطارات أعلى بكثير مما تم تصويره في الأصل. هذه الميزة مفيدة جدًا على الأجهزة ذات شاشات عرض معدل الإطارات العالية.

2- معدل التحديث السريع

تُعد ميزة العرض الأخرى التي أصبحت اتجاهًا رئيسيًا في عام 2021.

ففي حين أن شاشات معدل التحديث السريع كانت موجودة منذ فترة حتى الآن، فقد بدأت الميزة أن تصبح شائعة في عام 2021.

المثير للاهتمام أن شاشات معدل التحديث السريع تعد بالكثير من الفوائد. يتضمن ذلك الوعد بتحسين تجربة ممارسة الألعاب ومشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت على الهاتف الذكي.

3- الشحن السريع

لطالما كان عمر البطارية أحد أكبر التحديات أمام الهواتف الذكية، وعلى الرغم من التقدم الكبير في هذا المجال تظل حتى أقوى الهواتف الذكية في عام 2021 تحت رحمة حزم البطاريات متوسطة الحجم التي تعد بمتوسط ​​استخدام يومي للتشغيل.

ورغم ذلك، مع عدم وجود حل جذري في الأفق، بدأ صانعو الهواتف في البحث عن حلول الشحن السريع لتخفيف وطأة وجود بطارية متوسطة الحجم على هواتفهم.

وبدأ صانعو الهواتف مثل Xiaomi وOppo وOnePlus وVivo و Realme في تقديم أجهزة بأسعار مختلفة في الهند تدعم معايير الشحن السريع القصوى.

على سبيل المثال: لدى XIAOMI تقنية الشحن السريع 67W الخاصة بها،  Oppo لديها معيار الشحن السريع 65W SuperVOOC 2.0.

4- تطوير الرقائق

يشهد عالم الهواتف الذكية أيضًا منافسة أكبر في قسم الرقائق أكثر من أي وقت مضى. وبينما ظلت شركة “كوالكوم” ملك الغابة لفترة طويلة، تظهر شركة MediaTek الآن كصانع الرقائق المفضل لمعظم مصنعي الهواتف الذكية.

ومن Oppo إلى Realme وPoco تحول العديد من صانعي الهواتف المشهورين إلى شركة MediaTek (تحديدًا Dimensity 1200 SoC) لتوفير ألعاب من الدرجة الأولى والأداء العام على هواتفهم.

5- فوائد شبكات اتصال الجيل الخامس (5G)

هناك اتجاه رئيسي آخر يجتاح صناعة الهواتف الذكية في الوقت الحالي وهو موجة شبكات اتصال الجيل الخامس (5G). كمعيار للشبكة يعد هذا الجديد بالكثير من الإثارة.

وفي حين أن هناك الكثير من المزايا التي يوفرها معيار الشبكات الجديد هذا، فإن الأهم هو أنه يوفر سرعة أكبر لنقل البيانات بزمن انتقال أقل وعرض نطاق ترددي محسّن؛ لاستيعاب عدد أكبر من الأجهزة في وقت واحد.

ولكن قبل كل شيء تم تصميم شبكات اتصال الجيل الخامس (5G) لتقديم معدلات بيانات قصوى تصل إلى 20 جيجا بت في الثانية وهو أكبر عامل يميزها عن الشبكات الأخرى.

وعلى الرغم من أن شبكات اتصال الجيل الخامس (5G) ليست متاحة تجاريًا في جميع أنحاء العالم إلا أن صانعي الهواتف الذكية بدأوا بالفعل في الاستعداد لها.

6- انتشار شاشات AMOLED وSUPER AMOLED

مع مطالبة المستخدمين بشاشات أكبر وأفضل بدأ صانعو الهواتف الذكية في التطلع إلى لوحات AMOLED وSuper AMOLED لتحسين التجارب المرئية على الأجهزة.

لا تقدم هذه الشاشات جودة بصرية أفضل عبر لوحات LCD فحسب، بل توفر أيضًا مزايا أخرى. وبالمقارنة مع لوحات LCD العادية تستهلك شاشة AMOLED طاقة أقل، وهي أيضًا قادرة على معدلات استجابة أسرع للحركة.

وتوفر لوحات Super AMOLED أداءً أفضل وسطوعًا متزايدًا بنسبة 20% عند مستويات استهلاك طاقة أقل بنسبة 20%. كما أنها توفر انعكاسًا أقل لأشعة الشمس بنسبة 80%، وتتصدر شركة سامسونج في إنتاج هذه الشاشات بسلسلة M الخاصة بها.

فلو كنت تبحث عن شراء هاتف ذكي من فئة 15 إلى 20 ألفًا فعليك بالتأكيد ألا تقبل بأقل من شاشة AMOLED.

 

المصدر:

Fast refresh rate to fast-er charging: Latest smartphone trends to look out for

 

اقرأ أيضًا:

ما هي مقاييس أداء الهاتف المحمول؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.