مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أبرز الأمثلة على الذكاء الاصطناعي المستخدم في الصناعات

87

عالم التكنولوجيا       ترجمة

 

يُعد الذكاء الاصطناعي (AI) أحد أكثر الموضوعات شيوعًا في المستقبل؛ لأنه أحد الأصول الأكثر استخدامًا في المجتمع الحديث؛ فأي شيء يحتوي على شريحة كمبيوتر يعمل بالذكاء الاصطناعي، وأجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة الخاصة بك هي بعض الأمثلة على ذلك، والمنتجات الأخرى مثل السيارات والثلاجات التي تحمل اسم “ذكية” لها أيضًا من الذكاء الاصطناعي نصيب.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي هو عملية تفكير مبرمجة؛ يتم إنشاء كل منها بشكل مختلف لأغراض محددة؛  اعتمادًا على سبب إنشائها، والذي يمكن أن يكون بسيطًا مثل القيام بنفس المهمة مرارًا وتكرارًا.

وتم تصميم بعض أنظمة الذكاء الاصطناعي لتعمل كأجهزة كمبيوتر فائقة قادرة على خدمة مستخدمين متعددين عبر الإنترنت. في بعض الأحيان يتم تصميمها فقط لتطوير الألعاب الإلكترونية.

فئات الذكاء الاصطناعي المعروفة

تستخدم العديد من الصناعات أيضًا الذكاء الاصطناعي؛  إذ يقوم بأتمتة المهام التي يمكن اعتبارها مملة؛ بحيث يمكن تركيز الموارد البشرية على أشياء أخرى تحتاج إلى اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً؛  كما أنه يقلل من احتمال حدوث خطأ بشري في عملية إنتاج مبسطة، ويقلل استخدام الذكاء الاصطناعي أيضًا من الحاجة إلى مشغلين بشريين للآلات الثقيلة أيضًا.

فيما يلي بعض الأمثلة على الذكاء الاصطناعي المستخدم في صناعات مختلفة:

 

علم الروبوتات

غالبًا ما يتم تخيل كلمة “روبوت” على أنها آلات تشبه البشر؛ إلا أنه  يمكن أن يتخذ العديد من الأشكال ، اعتمادًا على المهمة التي تم إنشاؤه من أجلها. إذا دخلت مصنعًا لمختبرات الأدوية أو شركات التصنيع  يمكنك رؤية آلات بدون مشغلين بشريين؛ بعضها يشبه الرافعات بينما البعض الآخر عبارة عن كتل ضخمة حيث تدخل المواد وتخرج المنتجات.

هذه هي “الذكاء الاصطناعي المتجسد” أو “الذكاء الاصطناعي بالأجسام”. إنها تساعد في جعل الإنتاج الضخم أسرع وأكثر دقة. وعند استخدامها في الرعاية الصحية يمكن للروبوتات المساعدة في إعادة ضبط غرفة كاملة أو أجهزة معينة لتلبية احتياجات المرضى.

يعمل الذكاء الاصطناعي أيضًا بشكل رائع لضمان سلامة العمال، ففي مجال التعدين والجيش يتم إرسال الروبوتات إلى أماكن تشكل خطورة شديدة على أي شخص دخولها؛ ومع ذلك تُستخدم الروبوتات أيضًا في معالجة المعادن وتصنيع الأسلحة.

روبوت الترفيه
هناك الكثير من الذكاء الاصطناعي المصمم لأغراض الترفيه، وأكثرها شيوعًا هي لعبة فيديو الذكاء الاصطناعي لتكون بمثابة الخصم الافتراضي للاعبين. الذكاء الاصطناعي موجود في كل لعبة فيديو.

يمكن أن يكون NPC المسلح الذي يحاول مواجهة تكتيكات اللاعب أو اللعبة نفسها التي تحاول إنشاء ساحة جديدة وفريدة من نوعها لكل مستوى.

روبوت المعلوماتي

تهدف الروبوتات المعلوماتية أو المعلومات الآلية إلى مساعدة الزوار عند البحث عن مقالات معينة،  أو سلاسل محادثات متعلقة بكلمة رئيسية يريدون استخدامها، والمنتديات المتخصصة والمؤسسات  على الإنترنت تمتلكها، وهي تعمل مثل محركات البحث ولكن المحتويات التي يجدونها تقتصر على صفحات الموقع.

الشات بوت

روبوتات المحادثة مبرمجة بالذكاء الاصطناعي للرد على أسئلة المستخدمين. تم صنع بعضها للمساعدة  النفسية، بينما يعمل آخرون كمساعدين افتراضيين يمثلون مواقع مثل “وول ستريت جورنال”.

تمامًا مثل الروبوتات المعلوماتية، تساعد روبوتات الدردشة المستخدمين في العثور على طريقهم حول قاعدة البيانات. الفرق الرئيسي هو أنها مبرمجة أيضًا للاستجابة مباشرة كما يفعل العامل البشري.

 

زواحف الويب  “العناكب”
تُستخدم محركات البحث مثل Google و Bing AI لتصفح الإنترنت بالكامل بحثًا عن محتوى متعلق بالكلمات الرئيسية التي تقدمها. تقوم نفس تقنيات الذكاء الاصطناعي أيضًا برعاية النتائج التي توصلت إليها من خلال تصنيفها بالترتيب من الأكثر صلةً بالأقل.

تقوم “برامج زحف الويب”بمسح شبكة الويب العالمية، وستقوم تقنيات الذكاء الاصطناعي بعمل نسخ من البيانات الموجودة في الشبكة ثم فهرستها، وعندما تبحث عنها في النهاية يمكن للمتصفح إنتاجها بسرعة.

روبوتات الأتمتة

ربما تكون روبوتات الأتمتة من نوع الذكاء الاصطناعي الذي يتم تقديمه في الغالب للأفراد أو الشركات الصغيرة، وتمت برمجتها لإكمال الإجراءات نيابة عن الشخص،  ولا يحتاجون إلى مطالبات أو أوامر للعمل ليوم كامل.

تمامًا مثل الروبوتات كان من المفترض أن يكملوا مهامًا بسيطة ضرورية ولكنها شاقة للغاية بالنسبة للعامل البشري. الفرق هو أنه يمكن تنفيذها على الإنترنت أو البرامج كبرنامج إضافي، ويتم استخدامها في الغالب للعديد من الأشياء المتعلقة بالتمويل.

الغرض الرئيسي من الذكاء الاصطناعي هو القيام بمهام معينة تلقائيًا حتى لا تكون هناك حاجة لتوظيف موظفين مهرة؛ قد تحتاج بعض هذه المهام إلى مهارات مثل الدقة الرياضية والأيدي الدقيقة؛  يصعب العثور على مثل هذه المهارات في شخص ما؛ لذا فإن توظيف عدد كبير من المهنيين المهرة ليس مقبولًا اقتصاديًا.

وتنمو تقنية الذكاء الاصطناعي جنبًا إلى جنب مع ابتكار علوم الكمبيوتر والعديد من الصناعات تنتظر بفارغ الصبر ما يخبئه المستقبل.

 

اقرأ أيضًا:

استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لتوقع مخاطر القلب والأوعية الدموية

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.