مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أبرز اتجاهات الزراعة الذكية لزيادة الإنتاج

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

كيف يمكن للأراضي الزراعية أن تطعم تسعة أو عشرة مليارات شخص؟ “الزراعة الذكية” هي جزء مهم من الإجابة عن هذا السؤال الوجودي.

تعد الزراعة الذكية مصطلحًا حديثًا نسبيًا في مجال الزراعة وممارسات التطوير الريفية. وهي تتميز بنشر المعلومات والوصول إليها وتبادلها والتواصل والمشاركة في تحسينات العمليات المتعلقة بالتطوير الريفي.

وبالتالي فإن الزراعة الذكية تصف حقلًا ناشئًا يركز على تحسين التطوير الزراعي والريفي من خلال المعلومات وعمليات الاتصال المحسنة. وبشكل أكثر تخصيصًا: تشتمل الزراعة الذكية على وضع التصورات لطرق إبداعية وتصميمها وتطويرها وتقييمها وتطبيقها؛ من أجل استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في النطاق الريفي مع التركيز بشكل رئيسي على الزراعة.

 – فيما يلي نتعرف على أهم توجهات الزراعة الذكية وطرقها الحديثة لزيادة الإنتاج:

كيف ستفيد الزراعة الذكية بالتحديد مجال الزراعة؟
كيف ستفيد الزراعة الذكية بالتحديد مجال الزراعة؟

1- التركيز على النبات بدلًا من الحقل

تستخدم الزراعة الذكية التقنيات الحديثة لزيادة كفاءة الزراعة، واستخدام جميع الموارد بشكل مقتصد، وإراحة الناس من العمل الرتيب، وإنتاج غلات أعلى. وباستخدام العمليات المدعومة بالكمبيوتر والمتصلة بالشبكة، بالإضافة إلى التعلم الآلي ووظائف الروبوت المخصصة، يمكن التركيز على النباتات الفردية بدلًا من المجال ككل.

 

2- الاعتماد على الأتمتة في الزراعة والبستنة

في الوقت الحالي توجد العديد من التطبيقات فقط كدراسات أو نماذج أولية. لكن الزراعة الذكية تُستخدم بالفعل عمليًا، مثل الزراعة الدقيقة.

 

3- استخدام النظام الكهربائي والإلكترونيات

أصبحت المحركات الكهربائية الدقيقة المستخدمة في الزراعة الذكية متزايدة بشكل كبير؛  لأنها توفر الطاقة لخطوات عمل محددة. وعلى عكس الأجهزة التقليدية الكبيرة تكون الآلات والمكونات المستخدمة في الزراعة الذكية أكثر إحكامًا وأخف وزنًا بشكل عام. هذا يعني أنه غالبًا ما تكون هناك مساحة صغيرة متاحة للمحركات. ومع ذلك يجب عليها توفير طاقة كافية لأداء المهمة المعنية بشكل موثوق على مدار دورات لا حصر لها.

في الوقت نفسه  يجب أن تعمل بكفاءة عالية؛ حيث إن الوحدات المستقلة عادة ما تستمد طاقتها من البطاريات ذات احتياطي الطاقة المحدود. ولا بد أيضًا من دمج إلكترونيات القيادة في الهياكل المتصلة بالشبكة وجعل التحكم الذكي ممكنًا.

علاوة على ذلك يجب أن تكون المحركات المستخدمة في البيئات الزراعية قوية للغاية؛ بحيث تعمل هي نفسها بشكل موثوق وعلى المدى الطويل في ظل الظروف الأكثر تطلبًا.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

 

كيف تعمل الزراعة الذكية على تطوير القطاع؟

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.