مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“Spotify” تستحوذ على “Podz” منصة اكتشاف بودكاست

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

أعلنت شركة ” Spotify” عن استحواذها على “Podz”، وهى شركة ناشئة تحاول حل مشكلة اكتشاف البودكاست. وقالت شركة “Spotify”: “نستثمر لبناء وتوسيع نطاق تجربة اكتشاف البودكاست الأفضل والأكثر تخصيصًا فى العالم”.

و”البودكاست” عبارة عن  البث الصوتي أو التدوين الصوتي، وهو أحد وسائط الإعلام الجديد الرقمي. ويستخدم البودكاست سلسلة وسائط متعددة أو حلقات صوتية أو مرئية، يمكن الاشتراك بها أو متابعتها؛ بحيث يتم تبليغ المشترك عند نشر أي تحديث، ويمكن للمشترك تحميل الحلقة والاستماع لها أو مشاهدتها بدون الاتصال بالإنترنت، كما يمكنه المتابعة والاستماع مباشرة بدون تحميل الحلقة.

ويتم الاشتراك في قنوات البودكاست عن طريق ملف RSS ويعتمد على لغة الترميز القابلة للامتداد، ويُخزّن هذا الملف على إحدى خدمات الاستضافة السحابية حتى تلتقطه برامج البودكاست، ويمكن تنزيل هذه الحلقات عن طريق برامج خاصة، ويسمى كل ملف في البودكاست “حلقة” ويمكن تخزينها في جهاز الحاسب الشخصي ومن ثم نقلها إلى أي مشغل وسائط والاستماع إليها في أي وقت دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

وقالت شركة “Spotify”:”نعتقد أن تقنية Podz ستكمل وتسرع جهود Spotify المركزة لدفع الاكتشاف، وتقديم المحتوى المناسب للمستمعين في الوقت المناسب”.

ونظرًا لأن ملفات البودكاست عادةً ما تزيد على 30 دقيقةفمن الصعب على المستمعين تصفح برامج جديدة، كما أن الاستماع إلى حلقة من البودكاست ليس أمرًا سهلًا؛ لذلك طورت شركة “Podz” ما أُطلق عليه “أول ملف إخباري صوتي”؛ حيث يقدم للمستخدمين مقاطع مدتها 60 ثانية من عروض مختلفة.

وغالبًا ما يستخدم القائمون على البودكاست تطبيقات، مثل “Headliner”، لإنشاء مقاطع للترويج عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وتتبع “Podz” الفكرة نفسها ولكن بدلًا من اختيار صانعي البودكاست للترويج لبرنامجهم يدويًا تختار “Podz” مقطعًا باستخدام نموذج التعلم الآلي الخاص به والذي تم تدريبه على أكثر من 100000 ساعة من الصوت بالتشاور مع محرري الصوت.

يذكر أنه قبل عملية الاستحواذ عليها من قِبل “Spotify”، جمعت “Podz” نحو 2.5 مليون دولار من التمويل الأولي من: M13 وCanaan Partners وCharge Ventures وHumbition، كما استثمر فيها العديد من المشاهير، مثل: كاتي كوريك وباريس هيلتون.

ويمثل هذا الاستحواذ علامة أخرى على طموح شركة “Spotify” لاحتواء سوق البث الصوتي والترفيه الصوتي بشكل عام.

جدير بالذكر أن “Spotify” ظهرت لأول مرة في Greenroom، منافستها الصوتية الحية في Clubhouse. وعندما يتعلق الأمر بزيادة الإيرادات من اشتراكات البودكاست فإن “Spotify” و”أبل” هما الأفضل.

وفي أبريل الماضي أعلنت “أبل” عن توسعها في اشتراكات البودكاست، وخلال الأسبوع التالي بدأت “Spotify” في طرح نظام الاشتراك الخاص بها.

وقالت شركة “أبل” إنها ستأخذ 30% من إيرادات البودكاست في العام الأول، والتي ستنخفض إلى 15% خلال العام الثاني. من ناحية أخرى لن يأخذ برنامج “Spotify” أي نسبة من المبدعين حتى عام 2023.

 

المصدر:

Spotify acquires Podz, a podcast discovery platform

اقرأ أيضًا:

ما هو “Car Thing” من “Spotify” وكيف يمكن استخدامه بالسيارة؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.