مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

Oppo تعتزم تطبيق فكرة عالم خالٍ من البطاريات.. تفاصيل

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تُعد البطاريات أحد المكونات المهمة في العديد من الأجهزة، لكن هناك شركة واحدة فقط تفكر في مستقبل خالٍ من البطاريات، وهي الشركة الصينية Oppo، التي نشرت ورقة بحثية جديدة تصور نظام “اتصالات بدون طاقة” خاليًا من البطاريات لأجهزة إنترنت الأشياء الصغيرة منخفضة الطاقة.

وتشير الورقة البحثية إلى فكرة الإلكترونيات التي تعمل بموجات التردد اللاسلكي (RF) التي لا تحتاج إلى الاعتماد على مصادر الطاقة الموجودة على متن الطائرة لتعمل.

وتوضح شركة Oppo: “في المستقبل القريب ستكون أجهزة إنترنت الأشياء قادرة على جمع الطاقة مباشرة من إشارات Bluetooth وWi-Fi والهاتف المحمول؛ ما تنتج عنه مزايا ممتازة مثل الحجم الأصغر، والمتانة الأفضل، والتكلفة المنخفضة”.

وتعتقد الشركة الصينية أيضًا أن هذا النظام من شأنه أن يقلل من استخدام البطارية، وبالتالي يقلل من تكاليف الصيانة ويقلل من التأثير في البيئة.

– تاريخ فكرة عالم خالٍ من البطاريات:

مفهوم الأجهزة التي تسحب القوة عبر الهواء ليس جديدًا، فقد أطلقت شركة سامسونج مؤخرًا جهاز تحكم عن بُعد في التلفزيون الذكي يحصد الطاقة من خلال شبكة Wi-Fi بسرعة 2.4 جيجا هرتز. كما عرضت شركتا موتورولا وXiaomi أيضًا حلول شحن الأجهزة المحيطة في الماضي.

لكن شركة Oppo ترى فوائد أخرى لاستخدام موجات التردد اللاسلكي (RF) للحصول على الطاقة؛ إذ باستخدام نظام اتصالات الطاقة الصفرية هذا يمكن للأجهزة تضمين المعلومات في تلك الإشارة ونقلها إلى الخارج. كما تعتقد الشركة الصينية أن هذا النظام قد يسمح للأجهزة بالعمل كمنارات اتصالات منخفضة الطاقة في الصناعات الثقيلة أو النقل أو المنزل الذكي.

وتحدد Oppo أيضًا حالات الاستخدام المحتملة الأخرى لتقنية الطاقة الصفرية، بما في ذلك علامات الموقع التي لا تتطلب استبدال البطارية أو تحسين تقنية التتبع لمسافات طويلة لأنواع مثل الطيور المهاجرة.

أخيرًا اختبرت شركة Oppo الصينية جدوى هذا النظام وستبدأ في دفع بروتوكول اتصالات الطاقة الصفرية للاستخدام في المستقبل. ولكن في الوقت الحالي، وربما في المستقبل، ستظل البطاريات المادية العمود الفقري لعالمنا الرقمي. وعلى الرغم من ذلك فهناك العديد من  الشركات التي تأخذ فكرة عالم خالٍ من البطاريات على محمل الجد أكثر من ذي قبل.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

هل ستغير بطاريات الليثيوم الصلبة حياتنا؟

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.