مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“Octo” يُعرّض معلوماتك للخطر.. كيف تحمي هاتفك؟

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا       ترجمة

 

 

Octo هو برنامج ضار لنظام Android، وتم اكتشافه من قِبل الباحثين في موقع  ThreatFabric، بعد ملاحظة المستخدمين الذين يتطلعون لشرائه على الشبكة المظلمة.

 

المشكلة الرئيسية هي أن Octo لديه قدرات وصول متقدمة عن بُعد، والتي يتم توفيرها من خلال وحدة البث المباشر. وتخفي البرامج الضارة أنشطتها باستخدام شاشة سوداء، وضبط السطوع على الصفر وتنشيط وضع “عدم الانقطاع” لتعطيل الإشعارات. بالنسبة لمالك الهاتف يبدو الأمر كما لو كان الهاتف مغلقًا؛ ما يسمح للمجرمين باستغلال هاتفك والمعلومات الموجودة بداخله.

 

علاوة على ذلك  يتميز Octo أيضًا ببرنامج keylogger، إلى جانب عدد من القدرات الخيفة بما في ذلك حظر إشعارات الدفع، واعتراض رسائل SMS، وتعطيل الصوت، وقفل الشاشة الرئيسية، وتشغيل التطبيقات، وبدء جلسات الوصول عن بُعد، وإرسال رسائل SMS إلى أرقام هواتف محددة.

"Octo" يُعرّض معلوماتك للخطر.. كيف تحمي هاتفك؟

 

وهناك عدة طرق لتعرض جهاز Android لـ Octo؛ أبرزها: تنكره كتطبيق شرعي على Google Play، ومن بين التطبيقات المعروفة باحتوائها على Octo:

 

Pocket Screencaster (com.moh.screen)
منظف ​​سريع 2021 (vizeeva.fast.cleaner)
متجر Play (com.restthe71)
أمان Postbank (com.carbuildz)
Pocket Screencaster (com.cutthousandjs)
أمان BAWAG PSK (com.frontwonder2)
تثبيت تطبيق متجر Play (com.theseeye5)

"Octo" يُعرّض معلوماتك للخطر.. كيف تحمي هاتفك؟
“Octo” يُعرّض معلوماتك للخطر.. كيف تحمي هاتفك؟

ما يجب القيام به

 

الطريقة الوحيدة للبقاء في مأمن من Octo وتطبيقات Android الضارة الأخرى هي توخي الحذر بشأن ما تقوم بتثبيته؛ لأنه بمجرد ظهوره على هاتفك يمكن الوصول إلى أي شيء يظهر على شاشتك من قِبل أي مجرم مسؤول عن وضع Octo هناك.

لذا  احتفظ بعدد التطبيقات على هاتفك عند الحد الأدنى وقم بتثبيت التطبيقات من مصادر موثوقة فقط، حتى إذا كان التطبيق يأتي من Google Play، ونظرًا لأن البرامج الضارة يمكنها تجاوز Google Play Protect فإن الأمان الحقيقي الوحيد الذي تتمتع به هو اليقظة المستمرة.

يجب عليك أيضًا التحقق بانتظام من تنشيط Play Protect؛ لأنه يفعل الكثير للحفاظ على أمان هاتفك. انقر فوق رمز ملف التعريف الخاص بك بجوار شريط البحث وحدد Play Protect، متبوعًا برمز الترس الموجود في أعلى اليمين وتأكد من تشغيل Scan apps with Play Protect and Improvement من اكتشاف التطبيقات الضارة.

أخيرًا  نقترح عليك تثبيت أحد أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات لنظام Android للمساعدة في فحص جهازك بحثًا عن البرامج الضارة المحتملة.

 

 

إقرأ أيضا:

مزاعم بتجسس “المغرب” على هاتف “ماكرون”.. والإليزية يُحقق

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.