أسباب حظر الولايات المتحدة لبرنامج مكافحة الفيروسات الروسي Kaspersky

Kaspersky
Kaspersky

أعلنت الولايات المتحدة عن حظر برنامج مكافحة الفيروسات الروسي Kaspersky، ومنعت المواطنين الأمريكيين في الداخل والخارج من استخدامه، مشيرة إلى قرب الشركة من الحكومة الروسية وهو ما يشكل خطرًا على الحكومة الأمريكية.

الولايات المتحدة تحظر برنامج مكافحة الفيروسات الروسي Kaspersky

أكدت وزارة التجارة الأمريكية، في بيان أصدرته أمس الخميس، أن Kaspersky لم يعد مسموحًا لها ببيع برامجها أو تقديم تحديثات للبرامج القائمة في الولايات المتحدة. الحظر يشمل أيضًا الشركات التابعة والفرعية والشركات الأم لـ Kaspersky Lab.

وسوف يتم السماح لـ Kaspersky بأنشطة محددة حتى 29 سبتمبر؛ لمنح العملاء الوقت الكافي للبحث عن بدائل. بالإضافة إلى ذلك أضافت واشنطن ثلاثة كيانات مرتبطة بـ Kaspersky إلى اللائحة السوداء؛ بسبب تعاونها مع السلطات العسكرية والاستخباراتية الروسية لدعم أهداف التجسس الإلكتروني للحكومة الروسية.

أهمية الأمن السيبراني
أهمية الأمن السيبراني

مخاطر الأمن السيبراني

وأوضحت وزارة التجارة أن الشركات والأفراد الذين يستمرون في استخدام برنامج Kaspersky لن يتعرضوا لعقوبات أمريكية ولكنهم سيُحذَّرون من المخاطر الأمنية السيبرانية المرتبطة بذلك. في هذا السياق قالت جينا ريموندو؛ وزيرة التجارة الأمريكية: “أظهرت روسيا مرارًا قدرتها ونواياها في استغلال شركات روسية، مثل Kaspersky Lab، لجمع واستغلال المعلومات الأمريكية الحساسة”.

وقال أليخاندرو مايوركاس؛ وزير الأمن الداخلي، “هذا الإجراء حيوي لأمننا الداخلي وسيحمي بشكل أفضل المعلومات الشخصية وخصوصية العديد من الأمريكيين”.

تفاصيل ما قبل الحظر

لا تعد تلك المرة الأولى التي تتخذ فيها واشنطن إجراءات ضد Kaspersky. ففي عام 2017 تم حظر البرنامج في الوكالات الفدرالية الأمريكية. وفي مارس 2022 أضافت لجنة الاتصالات الفدرالية الأمريكية منتجات وخدمات Kaspersky إلى “لائحة معدات وخدمات الاتصالات التي تشكل تهديدًا للأمن الداخلي”.

الانتشار العالمي لـ Kaspersky

تدير Kaspersky Lab مكاتب في 31 دولة وتخدم عملاء داخل أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم. فهي شركة متخصصة في أمن الحواسيب. تقدم حلولًا وتطبيقات لبرامج مضادة للفيروسات. ومقرها الرئيسي في العاصمة الروسية موسكو. ولها مكاتب إقليمية في الصين، واليابان، والولايات المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وكوريا، وبولندا، ورومانيا، وهولندا وغيرها الكثير.

ويحتوي برنامج “كاسبرسكي أنتي فيرس” على العديد من المزايا؛ منها: مراقبة الفيروسات؛ حيث يعمل بصورة دائمة لمراقبة الملفات من أجل كشف الفيروسات، كما أنه يكشف برامج أحصنة طروادة وديدان الحاسوب وبرامج التجسس مثل الكي-لوجر (Key-logger). ويحتوي أيضًا على خاصية التحديث التلقائي حتى يستطيع البرنامج أن يتعرف على الفيروسات الجديدة.

الرابط المختصر :