مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“IDTechEx”: نيوم السعودية مثال للمدن الذكية الخالية من الملوثات

37

أصدرت مؤسسة IDTechEx،  المتخصصة في أبحاث سوق التكنولوجيا، ومقرها الرئيسي في كامبريدج بالمملكة المتحدة ولها فروع في اليابان وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، تقريرًا مؤخرًا حللت خلاله توجهات المدن الذكية حتى عام 2042.

أجاب التقرير عن عدد من التساؤلات؛ منها: كيف تتكيف المدن الذكية مع الأنظمة والتقنيات المتطورة باستمرار؟ وكيف يمكن أن تبدو في المستقبل؟ وكيف سوف تستفيد من تلك التقنيات؟

ويرى بشكل خاص أن المجتمعات تستفيد من الهيدروجين والكهرباء المتجددة والمواد الذكية والنقل، وأن قيمة الأجهزة التكنولوجية المتقدمة للمدن الذكية ستصل إلى 1.7 تريليون دولار بحلول عام 2042.

 

ومن الأمثلة التي قدمها التقرير كان مدينة نيوم في المملكة العربية السعودية، وهي تعمل على تطوير مدينة خالية من الكربون، والتي ستمتد لأكثر من 105 أميال وتعمل بالطاقة النظيفة بنسبة 100%.

 

ولدى نيوم أيضًا خطط لإنشاء مركز تصنيع مبنٍ على طاقة نظيفة ومستدامة، خاصة باستخدام الهيدروجين. وهناك محطة لتحليل الكهرباء بسعة 2 جيجا وات للهيدروجين الأخضر قيد العمل حاليًا.

ويقول تقرير IDTechEx إن الهيدروجين والكهرباء سوف يشكلان 21% من التكنولوجيا اللازمة للمدن الذكية بحلول عام 2042.

وسيلعب الهيدروجين أيضًا دورًا في تخزين الطاقة، والذي من المتوقع أن يزداد في السنوات القادمة؛ للمساعدة في إضافة الموثوقية إلى شبكات الكهرباء، خاصة خلال أوقات العام التي قد لا تكون فيها طاقة الرياح والطاقة الشمسية موثوقة، كما يقول التقرير.

وأشار إلى أن التقنيات ستواصل التطور في مجالات مثل البطاريات؛ حيث يمكن استبدال بطاريات أيونات الليثيوم ببطاريات أيون الصوديوم صديقة للبيئة وبأسعار معقولة.

وأكد أن المواد الذكية، التي ستشكل 23% من التكنولوجيا الجديدة، تذهب إلى بناء مبانٍ أكثر كفاءة بالإضافة إلى معالجة مواد أكثر استدامة لمنتجات مثل الأسمنت.

وبحسب التقرير فإن النقل العام الآلي، بما في ذلك السفر الجوي والبحري، والبنية التحتية الكاملة للمركبات الكهربائية هي عناصر أخرى يمكن للمدن أن تسعى جاهدة من أجل الوصول إلى انبعاثات معدومة بها.

 

 

إقرأ  أيضا؛

ولي العهد يطلق مشروع “ذا لاين” في نيوم
الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.