مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

Greenhouse.. بيئة مثالية للزراعة الخاضعة للرقابة

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

من خلال التخفيف من مخاطر التهديدات الخارجية الشائعة، مثل الطقس القاسي ودرجات الحرارة المتقلبة والآفات والأمراض، يمكن أن تساعد الزراعة البيئية الخاضعة للرقابة أيضًا المزارعين في الحصول على المزيد من المحاصيل في السوق باستمرار.

بالنسبة للعديد من المزارعين فإن البيوت الزجاجية التي يتم التحكم فيها عن طريق المناخ هي أفضل مكان لتنفيذ الزراعة البيئية الخاضعة للرقابة. وتجمع البيوت المحمية بين مزايا بيئة النمو الطبيعي والتحكم الدقيق في الإنتاج الداخلي، باستخدام أفضل الصفات لكلا طريقتي النمو لإنتاج محاصيل فائقة الجودة.

 

 

– ما هي مزايا زراعة البيئة الخاضعة للرقابة؟

كاستراتيجية نمو قائمة على التكنولوجيا تتخذ الزراعة البيئية الخاضعة للرقابة نهجًا أكثر حداثة لإنتاج المحاصيل.

من خلال هذه الطريقة يستخدم المزارعون هيكلًا متناميًا مغلقًا لتهيئة الظروف المثالية لمحاصيلهم وتخصيصها. وهذا يتيح لهم إنتاج المحاصيل من أي نوع على مدار العام بأكمله، بغض النظر عن الموسم أو المناخ الخارجي.

يمكن للمزارعين المحليين الأصغر حجمًا الاستفادة من الزراعة البيئية الخاضعة للرقابة. ونظرًا لإمكانية نمو أي شيء تقريبًا على مدار العام يصبح استيراد المنتجات أرخص للمناطق الفردية، ويحصل المزارعون المحليون على المزيد من الأعمال. ومع زيادة شعبية استهلاك المحاصيل المزروعة محليًا يمكن أن تساعد الزراعة البيئية الخاضعة للرقابة حتى أصغر العمليات على البقاء.

 

– كيف تنمو النباتات بشكل أفضل في Greenhouse؟

هناك عدد من الأسباب التي تجعل المزارعين يختارون Greenhouse أو البيت الأخضر؛ حيث يتم التحكم فيه مناخيًا. وبالنسبة للمبتدئين تستفيد العديد من المحاصيل من النمو المحسن في هيكل Greenhouse أو البيت الأخضر.

علاوة على هذا يتحكم Greenhouse في إدارة الرطوبة؛ حيث تتميز هذه الهياكل التي يتم التحكم في درجة حرارتها عادةً بقمم عالية بشكل طبيعي وفتحات في السقف تسمح بالحرارة والرطوبة بالهروب.

وغالبًا ما تحتوي المرافق الداخلية على أسقف مستوية وجدران معزولة تحبس الرطوبة الزائدة والحرارة بالداخل. وبدون إزالة الرطوبة الزائدة يمكن أن تصبح الهياكل المغلقة بسهولة أرضًا خصبة للأمراض التي تدمر المحاصيل. ومن المعروف أن الأمراض ينتشر بشكل أسرع في منشأة داخلية عن الدفيئة التي يتحكم فيها المناخ.

وتلعب الإضاءة دورًا كبيرًا في هذه العملية؛ حيث تنمو المحاصيل بشكل أساسي بمساعدة ضوء الشمس الطبيعي، الذي يتخلل كسوة الهيكل. ويعتبر ضوء الشمس الطبيعي أكثر فاعلية من الإضاءة الاصطناعية لعملية التمثيل الضوئي في المحاصيل، وتعتمد المرافق الداخلية بالكامل تقريبًا على تركيبات الإضاءة الاصطناعية.

وتساعد هذه العوامل، جنبًا إلى جنب العناصر الأخرى للزراعة البيئية الخاضعة للرقابة، مزارعي البيوت المحمية في إنتاج حصاد استثنائي على مدار العام.

 

– ما هي تكاليف استخدام Greenhouse أو البيت الأخضر؟

يسمح Greenhouse أو البيت الأخضر بإنشاء عملية أكثر قابلية للتطبيق تقلل التكاليف على المدى الطويل وتحسن أرباحهم النهائية.

بشكل عام يستهلك Greenhouse، الذي يتم التحكم فيه عن طريق المناخ، طاقة أقل بكثير من منشأة داخلية، بينما لا يزال يحقق منتجًا نهائيًا مشابهًا. الميزة الأساسية هي خفض تكاليف الإضاءة، والتي عادة ما تولد واحدة من أعلى النفقات للعمليات التي تستخدم الزراعة البيئية الخاضعة للرقابة.

وتلعب الكسوة دورًا مهمًا في كفاءة تكلفة الهيكل أيضًا؛ إذ توفر الكسوة المناسبة قيمة عالية وتحتفظ بالحرارة خلال أشهر الشتاء. ويساعد هذا في الحفاظ على مناسب داخل البيت الأخضر، ومنع الحرارة القيّمة من الهروب وإهدار الكهرباء أو الغاز.

وتعتبر التهوية السلبية وسيلة فعالة من حيث التكلفة للمزارعين للحفاظ على دوران الهواء، دون الحاجة إلى تشغيل معدات تهوية باهظة الثمن. ومع وجود تهوية سلبية كافية حتى أصغر نسيم سوف يساعد في إخراج الهواء الساخن من الهيكل والحفاظ على راحة المحاصيل.

علاوة على هذا تمنح الأنظمة الآلية المزارعين تحكمًا دقيقًا في عملياتهم بالكامل؛ ما يساعدهم في تقليل الفاقد في عوامل مثل الإضاءة والتدفئة والري. كما تسمح وحدة التحكم الذكية بالتأثير الكامل في النمو، الأمر الذي يوفر إدارة مبسطة لأنظمة التحكم في المناخ. يساعد هذا أيضًا العمليات في توفير تكاليف العمالة؛ لأنه لا توجد حاجة للعمال في كثير من الأحيان للعناية بالمحاصيل أو المعدات.

 

المصدر

 

اقرا أيضًا:

كيف نحقق الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.