مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“GPS” يُمكّن من تحسين كفاءة إنتاج المزارع الصغيرة

0 909

عندما يتعلق الأمر بالأدوات الزراعية الأنيقة والتكنولوجيا، فهناك الكثير من التقدم المنتظر، ومن المؤكد أن إرشادات الجرارات هي واحدة منها؛ وذلك بفضل الطريقة التي تساعد بها المزارعين في استخدام مواردهم بشكل أفضل.

يسمح توجيه الجرار للمزارعين بأن يكونوا أكثر دقة عند استخدام جرار لأداء المهام في الحقل. تشمل هذه المهام الزراعة ورش مبيدات الأعشاب واستخدام الأسمدة، لكن كيف تتحول هذه الدقة إلى مدخرات للمزارع؟

عملت “أماندا أشوورث”؛ من دائرة البحوث الزراعية بوزارة الزراعة الأمريكية، وفريق من الباحثين على اكتشاف ذلك،وتشير نتائجهم إلى فوائد للمزارع الصغيرة، وكثير منها لا يستخدم هذه الأداة حاليًا.

قالت”أشوورث”: “أدت تقنيات الزراعة الدقيقة إلى تحسين الكفاءة في المزرعة بنسبة تصل إلى 20% بناءً على عملنا، وهناك متسع كبير لمزيد من اعتماد التكنولوجيا في المزارع الصغيرة، ما قد يؤدي إلى تحقيق وفورات اقتصادية وبيئية”.

وخلال التجربة، يقوم مزارع باستخدام جرار لإجراء سلسلة من الممرات عبر حقل لزرع البذور أو رش المواد الكيميائية، وأي مكان يوجد به تداخل في هذه التمريرات يكون غير فعال لأنه تطبيق مزدوج غير ضروري، وبالإضافة إلى التداخل، فإن فجوات المجال غير المغطاة بالتمريرات سيئة أيضًا،وهي فرصة ضائعة لتحسين إنتاج المحاصيل.

يستخدم توجيه الجرار نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، للمساعدة في تقليل هذه التداخلات والفجوات، كما يسمح للباحثين بتتبع وتسجيل حركات الجرارات.

ساعد الباحثون في تحسين الحسابات الحالية لقياس هذه التداخلات والفجوات بشكل أفضل، وساعد الـ (GPS) بشكل خاص؛ حيث يستدير الجرار في نهاية الصف.

تشير نتائج الفريق إلى أن توجيه الجرار يقلل التداخلات بنسبة تصل إلى 6% والفجوات بنسبة تصل إلى 16%،ويتم تحقيق أرباح المزارعين على هوامش صغيرة؛ لذا فإن الانخفاض البسيط في تكاليف الأسمدة، على سبيل المثال، يمكن أن يكون مفيدًا للغاية، كما أن السماد الذي ينساب من الحقل يمكن أن يضر بالممرات المائية؛ لذلك فإن القدرة على تطبيق الكمية الصحيحة فقط يمكن أن تفيد البيئة.

وفي حين أن العديد من كبار منتجي المحاصيل يستخدمون إرشادات الجرارات، فإنهم لا يشكلون سوى خُمس المزارع في الولايات المتحدة، بينما غالبًا ما تكون المزارع الصغيرة أبطأ في التعرف على هذه التقنيات الجديدة والتكيف معها.

يمكن أن تؤدي الزيادات في الكفاءات مع توجيه الجرارات في المزارع الصغيرة إلى توفير أكثر من 10 ملايين دولار للمنتجين الأمريكيين.

وللأداة الدقيقة مزايا أخرى أيضًا، مثل السماح للسائقين بالعمل في الإضاءة المنخفضة لإنجاز المزيد من الأعمال أثناء المساء.

وأضافت”أشوورث”: “لا تتلقى جميع المناطق الزراعية معلومات عن التكنولوجيا بنفس المعدل؛ لذلك هناك عمل يتعين القيام به هنا؛ حيث تتمتع أنظمة المزارع الصغيرة بإمكانية عالية للتبني، ما سيؤثر في أكبر عدد من المزارع”.

يمكن استخدام طريقة الفريق الجديدة لحساب فوائد توجيه الجرار بسهولة في العديد من الحقول الصغيرة لجمع المزيد من البيانات،ويأملون في أن تساعد المزيد من المزارعين في التعرف على الأداة واعتمادها؛ لأنها يمكن أن تدفع تكاليفها حتى في المزارع الصغيرة.

بعد ذلك، يريد الباحثون فهم كيفية تأثير انحدار الحقل والأشياء الموجودة في الطريق، مثل الأشجار أو البرك، على توجيه الجرارات.

في النهاية توضح “أشوورث”: “تتجه الزراعة نحو استخدام المزيد من التكنولوجيا لقرارات إدارة المزرعة،نريد الحصول على فهم أفضل لتطبيقات التكنولوجيا الحالية ومدى جودة عملها، سيساعدنا هذا في تكوين فكرة أفضل عن كيفية تحسين المكونات المختلفة وتطويرها ودمجها؛ لتحسين كفاءة الإنتاج”.

المصدر:agrinews-pubs: GPS isn’t just for road trips anymore: Precision agriculture technologies can improve efficiency on smaller farms
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.