Glaze.. أداة لحماية الفنانين من سرقة الذكاء الاصطناعي

Glaze.. أداة لحماية الفنانين من سرقة الذكاء الاصطناعي
Glaze.. أداة لحماية الفنانين من سرقة الذكاء الاصطناعي

طوّر فريق من الباحثين في جامعة شيكاغو  أداة Glaze لإحباط قدرات تقنيات الذكاء الاصطناعي على التعرف على الصور والأعمال الفنية.

وأوضح أن الأداة تستخدم خوارزميات التعلم الآلي لتمويه الذكاء الاصطناعي وإحباط قدرته على التعرف على الصور والأعمال الفنية.

كما تعمل عن طريق إجراء تعديلات غير مرئية على وحدات البكسل في الصورة، والتي تكون غير محسوسة بالعين المجردة ولكنها يمكن أن تربك نماذج الذكاء الاصطناعي.

على سبيل المثال، يمكن للفنان تحميل صورة لوحته الزيتية إلى Glaze.. وستقرأ النماذج الذكاء الاصطناعي تلك اللوحة على أنها شيء مثل الفحم.

يستهدف تصميم Glaze حماية الفنانين من استخدام أعمالهم لتدريب الذكاء الاصطناعي على إنشاء نماذج مماثل لأعمال الفنانين دون إذنهم.

كذلك يمكن أن تساعد في حماية أعمال الفنانين من خلال جعل من الصعب على النماذج الذكاء الاصطناعي التعرف عليها.

في حين قد يثني هذا الشركات عن استخدام أعمال الفنانين دون إذن؛ حيث سيكونوا غير قادرين على تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم عليها.

 فوائد استخدام Glaze

  • يساعد في حماية عمل الفنانين من الاستخدام دون إذن.
  • كما يمنع الشركات من استخدام الصور المحمية بحقوق الطبع والنشر لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.
  • كذلك يمكن أن يساعد في جعل الأمر أكثر صعوبة على النماذج الذكاء الاصطناعي في التعرف على الصور؛ ما يثبط استخدامها في تطبيقات مثل التعرف على الوجه.

قيود Glaze

Glaze ليس حلًا مثاليًا؛ حيث يمكن خداع الأداة من خلال نماذج الذكاء الاصطناعي المصممة خصيصًا لهزيمتها.

غير أن Glaze غير متاح للتنزيل حتى الآن، لكن المطورين يخططون لإصداره على macOS و Windows مجانًا في الأسابيع المقبلة.

بشكل عام، يعد Glaze أداة واعدة لديها القدرة على مساعدة الفنانين على حماية ملكيتهم الفكرية. لكن لا تزال الأداة قيد التطوير، غير أنها مجانية للاستخدام ومتاحة عبر الإنترنت. ويمكن للفنانين الذين يشعرون بالقلق إزاء استخدام أعمالهم دون إذن، التفكير في استخدام Glaze.

المصدر

اقرأ:

PhotoGuard.. تقنية جديدة تحمي من السرقة والاستغلال

الرابط المختصر :