مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“G5 15 SE” حاسوب محمول من Dell للألعاب بأسعار ممتازة

0 4٬622

 يعد الحاسوب المحمول للألعاب G5 15 SE من “Dell” ليس الأفضل أو الأسرع على الإطلاق، ولكن سعره يبدأ من 879.99 دولار، ومزود بمعالج AMD Ryzen وشريحة رسومات RX 5600M تشكل فريقًا رائعًا للعلامات. إلى جانب المكونات السريعة الأخرى، مثل: ذاكرة الوصول العشوائي السريعة ومحرك أقراص NVMe SSD وشاشة معدل التحديث 144 هرتز، فإن هذا الحاسوب المحمول للألعاب من “Dell” يضعف ويتفوق على منافسيه في نطاق سعره.

لا يحتوي G5 15 SE من “Dell” على قدرة بطارية هائلة على التحمل مثل أجهزة الحواسيب المحمولة الأخرى التي تعمل بالطاقة AMD، ولكنها بديل رائع لأجهزة الكمبيوتر المكتبية متوسطة المدى يمكن أن تلعب معظم الألعاب الحديثة في أعلى إعداداتها الرسومية دون ضجة. يمكن للعديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب فعل ذلك، ولكن هذا الجهاز يتميز فقط لأنه لن يكلفك مبالغ باهظة من المال للحصول على واحد.

إن إنفاق هذا المبلغ الكبير يجعلك تحصل على AMD 7nm Ryzen 7 4800H السريع والفعال استنادًا إلى بنية Zen 2، جنبًا إلى جنب مع شريحة الرسومات Radeon RX 5600M. 4800H هو معالج 45 وات ينافس Intel Core i7-10875H مع ساعة أساسية وسرعات معززة، وأيضاً لامتلاك ثمانية نوى.

 جدير بالذكر أن رقاقة Ryzen 7 من AMD وجدت طريقها إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرخيصة الثمن مثل هذا الجهاز. ولا يتعين عليك إنفاق 1200 دولار للحصول على أداء لائق.

وتأتي وحدة المعالجة المركزية Ryzen 5 التي تأتي بشكل قياسي في G5 15 SE بأحجام معالج Intel Core i7-10750H الموجود في العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب والتي قد تكلفك بالفعل أكثر قليلًا. ستحصل على أكبر دفعة من خلال الترقية إلى Ryzen 7، على الرغم من أن كليهما رقائق 45W. لذلك، سواء كنت مقيدًا بميزانية قدرها 900 دولار أو لديك ما يكفي للحصول على النموذج الذي تم ترقيته، فإن كلا التكوينين يتفوق على معالجات Intel الموجودة بشكل شائع في نطاقات الأسعار الخاصة بها. هذا هو بالفعل الاتجاه السريع لهذا الجهاز: تمتلك AMD معالجات الألعاب المحمولة السائدة من Intel المحصورة من حيث القيمة والأداء.

إذا جربتعددًا كبيرًا من الألعاب الأخرى على هذا الكمبيوتر المحمول للتعرف على شرائحه الرسومية، بما في ذلك:Grand Theft Auto Online وOri وWill of the Wisps وDisco Elysiumو League وControl وApex Legends. سجلت كل لعبة ما يقرب من 100 إطار في الثانية على الإعدادات الموصى بها تلقائيًا (عادةً بالقرب من أعلى إعداداتها المتاحة) بدقة 1080 بيكسل الأصلية للشاشة، وهو بالضبط ما أريده من كمبيوتر محمول للألعاب. تبدو الألعاب التي يتم تشغيلها بأكثر من 100 إطار في الثانية جيدة بشكل خاص؛ لأن هذا النموذج الذي أختبره يحتوي على معدل تحديث FreeSync 144 هرتز يعرض الرسومات بدون تمزق أو تشويه.

يتم تشغيل معظم الألعاب مع ضبط بعض الإعدادات الرسومية على الحد الأقصى أو على الأقل أقل من ذلك بكثير – 60 إطارًا سلسًا في الثانية، على الرغم من أن المسافة المقطوعة تختلف حسب العنوان. على سبيل المثال، بلغ متوسط ​​GTA Online 55 إطارًا في الثانية مع تشغيل بعض خيارات الظل والتعرج الأكثر تقدمًا، ولكن اللعبة تبدو جيدة تقريبًا مع إيقاف تشغيل هذه الإعدادات كثيفة الموارد. كما حققت لعبة Metro Exodus، وهي لعبة أخرى تضع الأجهزة المهمة، متوسطًا 55 إطارًا في الثانية مع ضبط الإعدادات إلى أعلى المعايير، وكانت تلك اللعبة أكثر اهتزازًا قليلًا من حيث الأداء.

إن Radeon RX 5600M عبارة عن شريحة رسومية متوسطة المدى لا تؤدي أداءً جيدًا في معظم الحالات مثل GeForce RTX 2060 من “Nvidia”، على الرغم من أنها أفضل بكثير من تجربة GTX 1650 المضمنة في Lenovo IdeaPad Gaming 3.

في هذا الحاسوب المحمول، تم تعزيز أداء RX 5600M من خلال ميزة SmartShift الجديدة من AMD، والتي تدفع بشكل ديناميكي الطاقة بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات اعتمادًا على المكان الذي تشتد الحاجة إليه. من الصعب معرفة متى يعمل هذا في الوقت الفعلي، على الرغم من أن المتحدث باسم شركة “Dell” ذكر أن الميزة مضمنة في مستوى BIOS وفي برامج التشغيل، وأنها تعمل دائمًا.

وبصرف النظر عن الألعاب، فإن الأداء في المهام اليومية مثالي أيضًا للسعر. لا يتباطأ G5 15 SE مع فتح أكثر من 30 علامة تبويب (Microsoft Edge)، إلى جانب Spotify وAffinity Photo وSlack. كما أن مدى سرعة تصدير الفيديو في (Adobe Premiere Pro) رائع.

بالإضافة إلى المعالج القوي، تحتوي وحدة المراجعة الخاصة بي على 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي DDR4 التي تم تسجيلها بسرعة 3200 ميجاهرتز بمساعدة التخزين السريع NVMe M.2 (كلاهما قابل للتكوين في وقت الشراء أو بنفسك إذا كنت تشعر بالراحة عند فتحه). ولكن كانت هناك مشكلة واحدة مزعجة؛إذ يتم قفل الكمبيوتر كل 20 دقيقة تقريبًا لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا. تستمر عمليات الخلفية، ولكن يختفي مؤشر الماوس بشكل غامض وتتجمد التطبيقات، هذه المشكلة ليست منتشرة، ويمكن أن تكون نتيجة لتحديث Windows حديثًا، ما أدى إلى التخلص من شيء ما.

مع تركيز الألعاب على الإنتاجية، لا تدهش G5 بشكل غير متوقع في قسم البطاريات مثل الأجهزة الأخرى التي تعمل بالطاقة AMD. وبلغ متوسط ​​عمرالبطاريةحواليثلاثساعاتفيملفتعريفالطاقة “بطاريةأفضل” معتعتيم الشاشة إلى حوالي 75% من إجمالي إمكاناتها 300 شمعة في المتر المربع.

هذا ليس رقمًا مدهشًا لجهاز كمبيوتر محمول للألعاب مع بطارية 51Wh وشاشة FreeSync 144 هرتز، لكنه بالتأكيد ليس رائعًا مقارنة بالأداء طويل الأمد لخيارات أكثر تكلفة مثل Asus Zephyrus G14، كمبيوتر محمول آخر للألعاب يتميز بمعالج Ryzen.

تقول “Dell”إنها تبحث دائمًا عن طرق لتحسين عمر البطارية، وهي على اتصال مستمر مع AMD حول هذا الموضوع؛ لذا، يمكن أن تتحسن قليلًا في المستقبل، ولكن في الوقت الحالي ستحتاج إلى إبقاء لبنة الطاقة الكبيرة المستطيلة 240 وات قريبة.

بغض النظر عن الأداء، هناك للأسف مجال كبير للتحسين في بعض المجالات الرئيسية لتصميمه. في الصور، يبدو هذا الحاسوب المحمول رقيقًا نسبيًا، ويبرز بقشرة لامعة متقزعة وتفوقه على المروحة الزاوي. إن الحصول على هيكل من البلاستيك بالكامل عند نقطة السعر هذه ليس صادمًا، ولكنه يتسلل عندما تحرك الشاشة، ويشعر بشكل عام بالحجم الضخم للحمل.

تبدو شاشة VA مقاس 15.6 بوصة بدقة 1080 بيكسل واضحة للغاية وذات زوايا مشاهدة رائعة (تشير Dell إليها باسم WVA، أو محاذاة رأسية واسعة)، على الرغم من أنها محاطة بإطارات سميكة. تحتوي الوحدة التي تم استخدامها بالمراجعة على بعض النزيف الخفيف في الجزء السفلي من الشاشة، على الرغم من أنها أكثر وضوحًا أثناء تحميل الشاشات ذات الخلفيات المظلمة. وهناك مكبرات صوت مثبتة على الجانب تقع بالقرب من الجزء الخلفي من لوحة المفاتيح. في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي موقعهم إلى صوت له وجود أوسع مما ينبعث عادة من مكبرات الصوت للحاسوب المحمول، ولكن لا يزال من الأفضل الاستماع من خلال سماعة الرأس.

يمكنك توصيل لوحة المفاتيح والماوس المفضل لديك على هذا الجهاز على الفور، ولكن لوحة المفاتيح (chiclet) ذات الإضاءة الخلفية هنا قابلة للخدمة،وإذا كنت تفضل مفاتيح النقر مع قدر جيد من السفر، فلن تجد ذلك هنا. ولوحة التتبع، على الرغم من أنها تدعم برامج تشغيل (WindowsPrecision) للتمرير والإيماءات سهلة الاستخدام، إلا أنها صغيرة جدًا. هناك الكثير من المساحة غير المستخدمة على مسند الرسغ.

تُعد منافذ G5 15 SE شاملة من حيث التكلفة، فيحتوي هذا الحاسوب المحمول على قابس طاقة وقارئ بطاقة SD ومقبس سماعة رأس مقاس 3.5 ملم ومنفذين USB 2.0 Type-A ومنفذ Mini DisplayPortوHDMI 2.0 ومنفذ USB 3.2 Gen 1 وEthernet ومنفذ USB-C مع DisplayPort من أجل الشاشات المدعومة.

- الخلاصة:

يعتبر الطراز G5 15 SE من “Dell” فائزًا إذا كنت تحاول الحصول على أكبر قدر من الطاقة بأقل مبلغ من المال. هذا ليس جهاز الحاسوب المحمول الأكثر نحافةً وصنعًا، ولكن نتطلع إلى رؤية كيف ستحسن شركة “Dell” ميزتها في الإصدارات المستقبلية. ولكن كما هو الحال،نوصي باختيار هذا الجهاز على معظم أجهزة الحواسيب المحمولة الأخرى للألعاب التي تقترب من 1000 دولار.

تجعل مكوناته السريعة تجربة لعب ممتعة تمامًا مع الحد الأدنى من التنازلات، وتتضمن بعض الميزات المتطورة، مثل عرض معدل التحديث السريع وذاكرة الوصول العشوائي السريعة ومجموعة NVMe M.2 SSD التي تبقيها سريعة على معظم المهام.

المصدر:Theverge: Dell’s G5 15 SE is both an affordable and excellent gaming laptop
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.