مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

Dell XPS 13 مقابل MacBook Pro.. أي حاسوب محمول الأفضل؟

0 277

اشتعلت المعركة المستمرة بينكل منDell XPS 13 وMacBook Pro الآن، بعد أن تخلت شركة “أبل” أخيرًا عن لوحة المفاتيح التي بها مشاكل. وفي الوقت نفسه، توصلت شركة”Dell” إلى تحسين أحد أفضل تصميمات الكمبيوتر المحمول في العمل.

قد يُعدDell XPS 13 أفضل كمبيوتر محمول يمكن شراؤه لبعض الوقت، وDell XPS 13 2020 هو أفضل تكرار حتى الآن. ولكن الآن بما أن جهاز MacBook Pro يحتوي أيضًا على معالجات Intel من الجيل العاشر ولوحة مفاتيح محسّنة، فهل تمتلك “أبل” معادلة رابحة كافية للإطاحة بـ “Dell”؟

- فيما يلي سنتعرف على أبرز نقاط المقارنة بين Dell XPS 13 وMacBook Pro:

Dell XPS 13 مقابل MacBook Pro.. أي حاسوب محمول الأفضل؟
  • السعر:

مما لا يثير الدهشة أن XPS 13 لديه سعر بدء أفضل؛ حيث يبدأ الطراز من 999 دولارًا. وذلك باستخدام وحدة المعالجة المركزية Intel Core i3من الجيل الحادي عشر (بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 8 جيجابايت وذاكرة SSD بسعة 256 جيجابايت). بينما يبدأ أرخص جهاز MacBook Pro بسعر 500 دولار إضافي، مع طراز 1299 دولارًا الذي يحتوي على معالج Intel Core i5 من الجيل الثامن، ونفس القدر من الذاكرة والتخزين.

للحصول على جهاز MacBook Pro مزود بوحدة معالجة مركزية من Intel من الجيل العاشر، تحتاج إلى إنفاق 1799 دولارًا على طراز مزود بمعالج Core i5 وذاكرة وصول عشوائي سعتها 16 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي (SSD) بسعة 512 جيجابايت. بينما طراز Dell المشابه أقل بحوالي 525 دولارًا، بسعر 1.274 دولار (ولديها وحدة معالجة مركزية من الجيل الحادي عشر أيضًا).

حسنًا، بينما يبدأ XPS 13 بشاشة 1920 × 1080 بيكسل (وهي دقة أقل من لوحة MacBook Pro مقاس 2560 × 1600 بيكسل)، فإن بعض الطرز تأتي مع شاشة تعمل باللمس UHD (3840 × 2160)، ما يمنحك شاشة تعمل باللمس يبدو أن “أبل” ليس لديها اهتمام بها.

                                                                       الفائز هو: XPS 13Dell

  • التصميم:

بينما كانت شركة “أبل” تخفف من حجم جهاز MacBook Pro، إلا أنها لا تزال تتمتع بشكل أو بآخر بنفس التصميم الذي كانت تمتلكه لفترة من الوقت. على الرغم من ذلك، فإن جهاز XPS 13 يعمل على تشغيل المنزل بتصميمه، ما يجعل شركة “أبل” في فئة اعتادت أن تهيمن عليها. ويتميز كلا الجهازين المحمولين بهيكل من الألومنيوم، بينما يحتوي XPS على سطح لوحة مفاتيح من ألياف الكربون.

ويرجع الفضل في ذلك إلى شاشة العرض InfinityEdge من “Dell”، التي تحلق كل الحواف تقريبًا بنسبة 91.5% من الشاشة إلى الجسم. وفي الوقت نفسه، لا تزال حواف MacBook Pro مرئية هناك، ومضطربة بالمقارنة.

من حيث الألوان، تمنحك “أبل” فقط إما اللون الرمادي أو الفضي التقليدي. بينما يأتي XPS 13 بزوج داخلي أبيض قطبي للحصول على مظهر فائق النقاء، ولكن يمكن للتقليديين اختيار الطراز الفضي والأسود إذا كنت تريد شيئًا أكثر هدوءًا. ووفقًا للأرقام، فإن جهازDell XPS 13 أصغر وأخف وزنًا من جهاز MacBook Pro  0.6.

                                                                 الفائز هو: Dell XPS 13

  • المنافذ:

سيرسل كل من Dell XPS 13 وMacBook Pro لك البحث عن محول إذا كان لديك أي شيء بمنفذ USB-A. كلاهما يوفر بشكل أساسي منافذ Thunderbolt 3 USB-C، ما يدفع المستخدمين إلى التكيف أو التطور.

بينما يحتوي XPS 13 أيضًا على منفذ USB-C ثالث، فإن متسوقي MacBook Pro الذين ينفقون ما لا يقل عن 1799 دولارًا (أكثر من ضعف مستوى الدخول XPS 13) سيتم ترقيتهم إلى أربعة منافذ Thunderbolt 3.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي XPS 13 على قارئ microSD للتخزين الموسع، وهو ما لا يوفره MacBook Air. ومع ذلك، تشتمل Dell على محول USB-C إلى USB-A، والذي تجعلك “أبل” تشتريه بشكل منفصل.

                                                                     الفائز هو: Dell XPS 13

  • الشاشة:

يحتوي جهاز MacBook Pro على شاشة واحدة فقط: شاشة Retina رائعة مقاس 13 بوصة، بينما يتيح لك الطراز XPS 13 من Dell الاختيار بين شاشة Full HD لعمر بطارية أطول وشاشة (4K) للحصول على جودة صورة رائعة (حتى إنها توفر شاشات تعمل باللمس).

والكتابة على MacBook Pro بشكل منتظم بسيطة للغاية لدرجة أننا ما زلنا نتساءل: لماذا حاولت “أبل” إعادة اختراع لوحة المفاتيح في المقام الأول؟وتحتوي مفاتيحها على مسافة سفر رأسية كافية حتى لا تكون في قاع، والنقر فوق مفاتيحه يوفر ملاحظات ممتعة.

لم تكن موثوقية لوحة المفاتيح مشكلة على الإطلاق بالنسبة إلى XPS 13. ولا تجعل مفاتيحها رائعة عند الكتابة عليها فحسب، بل قامت ” Dell” أيضًا بتطبيق طبقة طلاء ناعمة الملمس للحصول على ردود فعل باللمس أفضل. ويتميز الطراز XPS 13 أيضًا بمعصم محكم وناعم من أجل كتابة مريحة.

ونظرًا لأن لوحة مفاتيح XPS 13 هي أيضًا من الحافة إلى الحافة؛فهي قادرة على جعل مفاتيحها أكبر، وهي صفقة كبيرة للأشخاص ذوي الأيدي الكبيرة.

وبالمثل، فإن كلًا من MacBook Pro وDell XPS 13 يحزمان لوحات تتبع كبيرة توفر تتبعًا دقيقًا للمدخلات. لا تنقر لوحة التتبع من “أبل” في الواقع؛ حيث تحاكي لوحة Force Touch النقرة بردود فعل لمسية. لكننا وجدنا أن كلًا من لوحات التتبع سريعة الاستجابة في اختباراتنا.

                                                                      الفائز هو: MacBook Pro

  • الأداء:

يتميز كل من MacBook Air وDell XPS 13 الذي قمنا بمراجعته بمعالجات Intel من الجيل العاشر، ولكن هناك فرقًا كبيرًا بينهما. إن قرار “أبل” بوضع معالجات Intel أقل إثارة للإعجاب من السلسلة Y في MacBook Air يضع هذا الكمبيوتر المحمول في وضع غير مؤات؛إذ يعمل XPS 13 على تركيب شرائح U-series أسرع.

تحتوي وحدة مراجعة XPS 13 على وحدة المعالجة المركزية Core i7-1065G7 السريعة وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بسعة 16 جيجابايت، والتي تتفوق على شريحة Core i5-1030NG7 وذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 8 جيجابايت في MacBook Air 2020 الذي اختبرناه.

وحقق MacBook Pro فوزًا واضحًا في اختبار تحرير الفيديو Handbrake؛ حيث يحتاج إلى 12 دقيقة و43 ثانية فقط لتحويل فيديو بدقة 4Kإلى 1080 بيكسل. بينما يحتاج جهاز Dell XPS 13 إلى أقل من 3 دقائق أخرى بقليل.

لم يثبت جهاز MacBook Pro 2020 ولا XPS 13 (كلاهما مزود برسومات Intel Iris Plus) أنهما آلة ألعاب.

                                                                                 الفائز هو: تعادل

  • البطارية:

يمكن أن يدوم XPS 13 على جهاز MacBook Pro؛ يعتمد الأمر فقط على الشاشة التي تختارها.

في اختبار البطارية المستند إلى تصفح الويب (مع ضبط الشاشة على 150 شمعة سطوع)، استمر XPS 13 لمدة 12 ساعة و39 دقيقة. يفسر هذا التفاضل بالحقيقة البسيطة المتمثلة في أن الشاشات عالية الدقة تستهلك المزيد من الطاقة لتزويدها بالطاقة، بينما MacBook Proيستمر لمدة 10 ساعات و21 دقيقة.

                                                                                   الفائز هو: تعادل

  • الحكم:

نحن نُقدّر كيف يحل MacBook Pro الجديد مشكلة لوحة مفاتيح “أبل”، لكننا نتمنى حقًا أن يأتي مع معيار معالجات Intel من الجيل العاشر، ولا يجعلك تدفع مقابل الحصول عليها. وعلى الرغم من أن جهاز Dell XPS 13 يتعلق بعمر البطارية والأداء، إلا أن شاشته الفائقة ليست كافية لهذه المبارزة.

على الجانب الآخر، يقف Dell XPS 13 قويًا مثل أسد الجبل الذي يراقب المنافسين على عرشه. نسبة الشاشة إلى الجسم مثيرة للإعجاب، وعمر البطارية (مع شاشته 1080 بيكسل) استثنائي ومتاح بأسعار معقولة أكثر.

كيف سيشكل ذيل 2020 و2021 هذه المعركة؟ يتطلع XPS 13 إلى تحقيق قفزة في الأداء من معالجات Intel Tiger Lake 11th Gen الجديدة، في حين أن “أبل” مستعدة للعمل من تلقاء نفسها بدون Intel، ومعرفة كيف يمكن لرقائق Apple Silicon العالية أن تأخذ MacBook Pro.

ولكن إذا كنت تبحث عن أفضل كمبيوتر محمول يمكنك شراءه الآن، فإن أحدث إصدار من Dell XPS 13 يفوز.

المصدر: Tomsguide: Dell XPS 13 vs MacBook Pro: Which laptop is best
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.