مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

AMD تهيمن على قطاع صناعة الرقائق في صفقة بـ 35 مليار دولار

0 12

أزاحت “ليزا سو”؛ الرئيسة التنفيذية لشركة AMD ، الستار مؤخرًا عن إبرام شركتها صفقة شراء لنظيرتها Xilinx مقابل 35 مليار دولار، في محاولة من الشركة للانفراد بالساحة لتصبح بذلك “رائدة الحوسبة عالية الأداء في الصناعة”.

ووفقًا لتصريحات “سو”، ستركز الشركتان على إنتاج مجموعة متنوعة من الرقائق، والبرامج لأجهزة الكمبيوتر والألعاب، بالإضافة إلى المنتجات، والبرامج عبر صناعات الأتمتة، والاتصالات، والصناعة، والفضاء، والدفاع.

من جهته،قال “فيكتور بينج”؛ الرئيس التنفيذي لشركة Xilinx: “إن الانضمام إلى AMD سيساعد في تسريع وتيرة النمو في أعمال مراكز البيانات الخاصة بنا، وتمكيننا من متابعة قاعدة عملاء أوسع عبر المزيد من الأسواق”.

ومن المقرر أن تصبح “سو” الرئيس التنفيذي للشركة المندمجة، بينما سيصبح “بينج” رئيسًا للذراع التجارية لـ Xilinx والتي تقدر قيمتها بنحو 135 مليار دولار، ورغم أن عملية الاستحواذ لم تتجاوز العقبات التنظيمية بعد، بما في ذلك موافقة مساهمي الشركتين، إلا أن “سو” صرحت بأنها تتوقع إغلاق الصفقة بنهاية عام 2021.

ومن المتوقع أيضًا، إذا تم اجتياز المراجعة التنظيمية، أن يصبح الاستحواذ جزءًا من موجة التوحيد التي تجتاح صناعة الرقائق؛ حيث تتدافع شركات أشباه الموصلات لبناء منتجات معبأة في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر الشخصية، ومراكز البيانات، والسيارات، وأجهزة الحوسبة الأخرى.

 

على سبيل المثال: تسعى شركة Nvidia الخاصة بالرسومات ورقائق الذكاء الاصطناعي إلى شراء شركة Arm  المصممة للرقائق وتقنية الرقائق المستخدمة في كل هاتف ذكي، وهو توسع كبير يتجاوز أعمال هذه الأولى.

يُذكر أن Xilinx تصنع نوعًا غير عادي من المعالجات يسمى FPGA، وهو اختصار لمجموعة البوابة القابلة للبرمجة الميدانية، وفي حين تمتلك معظم المعالجات تصميمًا ثابتًا، يمكن إعادة برمجة FPGAs لأداء العديد من المهام المختلفة، ورغم أنه باهظ الثمن، إلا أن العديد من الشركات التي تصنع معدات الشبكات تعتمد عليه منذ فترة طويلة لدعم أحدث معايير الاتصالات.

ويُعتبر المعالج FPGAs مفيدًا أيضًا خاصةً إذا تعلق الأمر بمعدات ورقاقات 5G لتسريع عمل الذكاء الاصطناعي، وهو إحدى أولويات Xilinx الكبيرة المستخدمة في تصنيع رقائق الذكاء الاصطناعي.

وحول عملية الشراء محل الحديث، صرحت شركة التحليلات Jefferies بأن الشركتين المدمجتين يمكن أن يصبحا فيما بعد أيضًا “موردًا رائدًا لمنصات الحوسبة في الجزء التالي عالي النمو من الحوسبة، وعلى حافة الشبكة في المحطات الأساسية”، وتعتقد الشركة أن عملية الدمج ستتطلب حلولًا خاصة بزمن انتقال منخفض وشبه مخصص وأعباء عمل محددة، وهي نقاط القوة لكل من الشركتين محل الحديث.

جدير بالذكر أن شركة Intel التي استحوذت على منافستها Xilinx Altera في عام 2015، لطالما كانت هي وAMD الموردين الرئيسيين للرقائق لأجهزة الكمبيوتر ومراكز البيانات.

وعلى الرغم من أن هذه الأخيرة بدت وكأنها تحتضر لبعض الوقت، إلا أنها بدلًا من ذلك ازدادت قوة، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى تخليها عن عمليات التصنيع الخاصة بها، والمراهنة على الرقائق فائقة الأداء لمراكز البيانات، وعلى النقيض مما سبق، وفي غضون ذلك، عانت شركة Intel مؤخرًا من كساد منتجاتها كتلك الخاصة بشرائح 5G للهواتف المحمولة وخرجت من المنافسة في الأسواق.

إقرأ أيضا

 

10 طُرق لتخصيص هاتفك “الأندرويد” تجعله يبدو جديدًا

 

 

المصدر

AMD to acquire chipmaker Xilinx for $35B as chipmakers race to be the biggest

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.