مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

9 وجهات نظر علمية صادمة في عام 2020

425

وفقًا لتقارير وسائل إعلامية أجنبية، اختارت مجلة “Nature” أكثر الأحداث العلمية الأجدر بالملاحظة في عام 2020، والتي سيدخل فيها استكشاف الإنسان للمريخ والمؤتمر المناخي والهجينة البشرية – الحيوانية ضمن جدول أعمال البحث.


1. “المريخ”!


سيكون هناك العديد من مشاريع استكشاف المريخ في عام 2020 ، بما في ذلك: 3 مركبات متجهة نحو المريخ؛ حيث ستطلق “ناسا” مسبار مارس 2020 ، الذي يعيد عينات الصخور إلى الأرض لمزيد من البحث، وسيتم تجهيزه أيضًا بمجموعة قابلة للإزالة المروحية الصغيرة بدون طيار. وستطلق الصين أيضًا أول مركبة هبوط تابعة للمريخ – “المريخ 1″، والتي ستنشر مسبارًا صغيرًا على سطح المريخ. وسوف تحمل المركبة الفضائية الروسية مركبة كوكب المريخ التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية إلى سطح المريخ، بشرط أن تكون مظلة هبوط يمكنها حل المشكلة بفعالية؛ وفي الوقت نفسه، ستطلق الإمارات العربية المتحدة قمرًا صناعيًا ، وستكون هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها البلاد مركبة للمريخ.


2. تحديث خريطة لمجرة درب التبانة ثلاثية الأبعاد:


من المتوقع أن تقوم وكالة الفضاء الأوروبية Gaia الفضائية بتحديث الخريطة ثلاثية الأبعاد لمجرة درب التبانة في النصف الثاني من عام 2020، والتي ستغير بشكل كبير فهم العلماء لهيكل وتطور درب التبانة، وفي الوقت نفسه، سيعلن علماء فلكيون عن الكون الذي لاحظوه في عام 2019، والذي يشمل بيانات صورة التصادم، وتنتج هذه التصادمات تموجات في المكان والزمان، بما في ذلك: دمج العديد من الثقوب السوداء، ولكنها تتضمن أيضًا الثقوب السوداء والنجوم التي لم يتم رؤيتها من قبل.


3.Super Collider Dream


يعقد مختبر الفيزياء الجزيئية الأوروبي، الواقع بالقرب من جنيف، سويسرا، اجتماعًا خاصًا في مايو 2020؛ حيث ستقرر اللجنة إنشاء مصادم جديد، ويعد جزءًا من استراتيجية فيزياء الجسيمات المختبرية. ويأمل المختبر في بناء مصادم فائق طوله 100 كيلو متر مع قوة مصادم هادرون الكبير بستة أضعاف، والذي من المتوقع أن يكلف 23.4 مليار دولار أمريكي (أي ما يعادل 21 مليار يورو).

وفي عام 2020 ، ينبغي أن ينشر مختبر مسرع فيرمي الوطني في الولايات المتحدة نتائج Muon g-2 التي طال انتظارها، وهذا مقياس عالي الدقة لكيفية عمل الميونات (أزواج الإلكترون الشامل الأكبر) في مجال مغناطيسي. ويمكن أن تكشف هذه الظاهرة عن جسيمات أولية لم تكن معروفة من قبل.


4. الخميرة الاصطناعية


تم إجراء البحث عن الخميرة الاصطناعية بالتعاون مع 15 مختبرًا في أربع قارات. ويستبدل الفريق كلًا من الكروموسومات الـ 16 في الخميرة بشظايا من الحمض النووي الاصطناعي، كما حاولوا إعادة تنظيم “الجينوم” وتحريره ، أو حذف أجزاء من “الجينوم”؛ لفهم كيفية تطور الكائن الحي وكيفية الاستجابة لطفراته. ويأمل الباحثون في أن تجعل خلايا الخميرة الاصطناعية عددًا كبيرًا من المنتجات أكثر كفاءة ومرونة، سواء كانت هذه المنتجات من الوقود الحيوي أو من الأدوية.


5. تغير المناخ


في أغسطس 2020، سيصدر برنامج الأمم المتحدة للبيئة تقريرًا مهمًا عن علوم وتكنولوجيا الهندسة الجيولوجية، ويمكن استخدام هذه الأساليب لمكافحة تغير المناخ، مثل امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي للأرض ومنع أشعة الشمس. في العام نفسه، ستصدر السلطة الدولية لقاع البحار لوائح طال انتظارها تجعل التعدين تحت سطح البحر ممكنًا، ويشعر العلماء بالقلق من أن التعدين تحت سطح البحر قد يلحق الضرر بالنظم الإيكولوجية البحرية ويسبب آثارًا كارثية في البيئات المجهدة، وتلك الآثار السلبية ليست مفهومة تمامًا.

ومع ذلك، ستقع أحداث مناخية كبيرة في نوفمبر 2020. ويتم عقد مؤتمر غلاسكو COP26 للمناخ في ذلك الوقت، وفي اللحظة الحرجة من اتفاقية باريس، وفقًا لاتفاقية عام 2015، يجب على الدول اقتراح أحدث أهداف خفض غازات الدفيئة، فهو يساعد في الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى أقل من درجتين مئويتين كل عام، لكن معظم الدول كانت بطيئة في الوفاء بالتزاماتها، وكان للاتفاق “مستقبل غير واضح”، ففي نوفمبر 2019 ، أخطرت الولايات المتحدة الأمم المتحدة رسميًا بالانسحاب من اتفاقية باريس.


6. زراعة أعضاء البشر على أجسام الحيوانات


من المتوقع أن يقوم العلماء في المستقبل بزراعة أعضاء في أجسام حيوانية، وزرعها بنهاية المطاف في البشر، ويخطط هيروميتسو ناكاوتشي؛ وهو عالم خلايا جذعية في جامعة طوكيو باليابان، في الوقت الحالي، لزراعة الأنسجة البشرية للخلايا في أجنة الفأر، بعد ذلك، يتم زرع هذه الأجنة غير المتجانسة في الحيوان البديل، ولم يُسمح له بهذه الخطوة حتى بدأ سريان قانون جديد في اليابان في مارس 2018.

جدير بالذكر أن العالِم وزملاءه طبقوا تجارب مماثلة على أجنة الخنازير، والهدف النهائي لهذه التجارب هو زراعة الأعضاء البشرية “المزروعة” في أجسام الحيوانات.


7. مكافحة فيروس البعوض


في يوجياكارتا، إندونيسيا، سيتم إجراء اختبار على تقنية يمكن أن تمنع انتشار حمى الضنك، وأنتج الباحثون عددًا كبيرًا من البعوض الذي يحمل بكتيريا Wolbachia التي يمكن أن تمنع حمى الضنك وحمى الشيكونغونيا التي تنتقل عن طريق البعوض. وفيروس زيكا الذي يسبب انتشار البعوض البري في البرية، وفي الوقت الحالي اكتسبت التجارب الصغيرة في إندونيسيا وفيتنام والبرازيل فرصًا جذابة.

ومن اللوائح الواعدة أيضًا: لقاح الملاريا الذي سيتم اختباره في جزيرة بيوكو في غينيا الاستوائية ، ومن المتوقع بحلول عام 2020، أن تنهي منظمة الصحة العالمية (WHO) مشكلة الصحة العامة المتمثلة في داء المثقبيات الإفريقي، وهوعدوى تنتقل عن طريق ذبابة “تسي تسي” في البشر.


8. تطوير مواد فائقة التوصيل


يأمل الفيزيائيون في تحقيق حلمهم بحلول عام 2020؛ لإنشاء مادة موصلة غير مقاومة في درجة حرارة الغرفة، على الرغم من أن المواد الموصلة الفائقة الحالية يمكن أن تعمل فقط تحت ضغط ملايين الكيلوباسكال. وفي عام 2018، حطم هيدريد فائق يسمى “اللانثانم” جميع سجلات درجة حرارة التوصيل الفائق، ومنذ ذلك الحين، يأمل الباحثون في أن يكونوا قادرين على تجميع هيدريد الإيتريوم الفائق مع خصائص التوصيل الفائق في درجات حرارة تصل إلى 53 درجة مئوية.


9. الطاقة الصلبة:


في السنوات الأخيرة ، بدأت العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم في بيع خلايا البيروفسكايت الشمسية، ومن المتوقع أن تكون المادة أرخص وأسهل في الإنتاج من بلورات السيليكون في الألواح الشمسية التقليدية، ويمكن الجمع بين البيروفسكايت والسيليكون في الخلايا “الترادفية” الألواح الشمسية الأكثر كفاءة في السوق.

وخلال أولمبياد طوكيو في يوليو 2020 ، قد تصل صناعة الطاقة إلى معلم آخر عندما يُتوقع من تويوتا اليابان إطلاق أول نموذج أولي لسيارة تستخدم بطارية ليثيوم أيون “الحالة الصلبة” التي تستخدم مواد صلبة بدلًا من الأقطاب الكهربائية المنفصلة داخل البطارية السابقة “سائل”؛ ما يزيد من كمية الطاقة التي يمكن تخزينها، بالإضافة إلى أن البطاريات الصلبة لها عمر أطول، لكنها تُشحن ببطء أكثر.


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.