مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

8 طرق ليكون “العمل عن بُعد” مثمرًا وناجحًا

0 125

يقضي العديد منا خلال هذه الفترة الكثير من الوقت في المنزل بسبب تفشي فيروس “كورونا” المعروف باسم (COVID19)؛ حيث قررت العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة السماح لموظفيها بـ “العمل عن بُعد” للحفاظ على صحتهم.

السؤال المهم هنا: كيف سنعمل من المنزل؟ عادة بالمنزل نجد أنفسنا على آرائك أو على طاولات المطبخ الخاصة بنا، محاولين إكمال قوائم المهام دون الانضباط المدمج في المكتب.

يتمثل مفتاح النجاح بالنسبة للعمل عن بُعد في توفير بيئة تسمح لك بالتركيز على المهام.

وسواء كنت تعمل من المنزل لأول مرة أو تحتاج فقط إلى تحديث سريع، إليك بعض النصائح لإنشاء منطقة عمل وظيفية ولكنها منتجة في المنزل:


1- حدد مساحة عملك حسب احتياجاتك:


8 طرق ليكون "العمل عن بعد" مثمرًا وناجحًا

هل ترغب في تعزيز إبداعك، أم تفضل بيئة هادئة لزيادة الإنتاج؟ قد تجد نفسك جالسًا على الأريكة يومًا ما وعلى طاولة الطعام في اليوم التالي، ذلك  يعتمد على نوع المشروع الذي تنشه، كما يمكنك تقسيم يومك، على سبيل المثال، هل أنت أكثر إبداعًا في الصباح؟ يمكنك قضاء هذا الوقت في الكتابة أو العصف الذهني لأفكار مشروعك الأخير، أو يمكن أن تكون فترة بعد الظهر وقتًا أكثر استرخاءً يتطلب الجلوس على الأريكة، والتنقل عبر رسائل البريد الإلكتروني واستكمال بقية مهامك ليوم العمل.


2- تخلى عن الفوضى:


8 طرق ليكون "العمل عن بعد" مثمرًا وناجحًا

سواء كنت تعمل في مكتب منزلي أو بالمطبخ أو بغرفة المعيشة، إذا توجد “أشياء” حولك تذكرك بالأعمال المنزلية، فستذهب عيناك إلى هناك وستشتت انتباهك؛ لذا عندما تعمل من المنزل، حدد مساحة خاصة بك خالية من الفوضى، سوف يساعدك ذلك في التركيز وإنجاز عملك والحفاظ على المزيد من التوافق مع تجربة العمل في المكتب.


3- استعد لليوم:


8 طرق ليكون "العمل عن بعد" مثمرًا وناجحًا

يعتقد الكثير من الناس أن بالعمل من المنزل أو العمل عن بُعد يعني الجلوس بملابس النوم مع وجود صوت التلفزيون في الخلفي، هذا غير صحيح تمامًا.

استعد كما لو كنت ذاهبًا إلى المكتب، اضبط المنبه، ارتدِ ملابس غير الملابس الخاصة بالنوم، اصنع فنجان قهوة الصباح الخاص بك.

قد ترغب أيضًا في تدوين قائمة مهام عملك لهذا اليوم. كل هذه الخطوات تزيد من فرصك في أن تكون منتجًا ومثمرًا.


4- فكر في الأثاث الذي ستستخدمه لإنجاز عملك:


8 طرق ليكون "العمل عن بعد" مثمرًا وناجحًا

يجد بعض الأشخاص أنه من السهل العمل في السرير أو على الأريكة. في كلتا الحالتين، إذا كنت لا تجلس على طاولة، فتأكد من أن لديك طاولة صغيرة في متناول اليد. قد لا يكون لديك مجموعة من الأعمال الورقية أمامك، ولكنك ستستفيد من وجود مساحة لوضع كوب من الماء وهاتفك.

يمكنك أيضًا استخدام طاولة أخرى لوضع الكمبيوتر المحمول الخاص بك ليتناسب مع مستوى العين وتقليل الضغط على الرقبة.

بالإضافة إلى إيجاد مساحة على السطح، ستحتاج أيضًا إلى التأكد من إبقاء وضعك تحت السيطرة، وذلك بوضع بعض الوسائد للمساعدة في الحفاظ على محاذاة الجسم المناسبة.


5- شغل الأضواء:


8 طرق ليكون "العمل عن بعد" مثمرًا وناجحًا

يمكن أن يكون الضوء الطبيعي من خلال النوافذ جميلًا، ولكنه يمكن أن يسبب أيضًا وهجًا على شاشة الكمبيوتر.

إذا كانت النوافذ تعمل لصالحك ولم يكن العرض مشتتًا، فهذا أمر رائع، أما إذا لم يكن كذلك، فاسحب الستائروشغل الأضواء؛ حيث توفر مصابيح الطاولة ومصابيح الأرضية إضاءة مهمة مستهدفة إذا كانت مساحتك لا تحتوي على إضاءة علوية كافية.


6- توفير أجواء خاصة للعمل من المنزل:


8 طرق ليكون "العمل عن بعد" مثمرًا وناجحًا

إحدى مزايا العمل من المنزل أو العمل عن بُعد هي القدرة على إنشاء منطقة عمل شخصية بطريقة قد لا تتمكن من العمل بها في المكتب.

يتعلق الأمر كله بإنشاء مساحة مريحة ومثمرة تتناسب تمامًا مع أسلوب عملك الفردي.

أضف العناصر التي تعزز بيئة مهدئة أو ملهمة، مثل الزهور، النباتات المنزلية، الإضاءة، الأثاث.


7- حدد جدولك الزمني:


8 طرق ليكون "العمل عن بعد" مثمرًا وناجحًا

بغض النظر عما إذا كنت تعمل من المنزل بشكل متقطع أو لوقت طويل، ستحتاج إلى تخطيط جدولك اليومي.

حدد وقت البدء وفترات استراحة منتصف النهار، هذا سيجدد نشاطك ويساعدك في التفكير بشكل جيد، وسيبقيك على المسار الصحيح للتخلص من عبء العمل الخاص بك، كما أنه سيرسل رسالة إلى زملائك في العمل بأن لديك جدولًا زمنيًا محددًا نسبيًا كما تفعل في المكتب.


8- تسجيل الخروج:


8 طرق ليكون "العمل عن بعد" مثمرًا وناجحًا

أحد أهم جوانب روتين العمل الصحي عن بُعد أو العمل من المنزل هو”الحدود”.

سجل الخروج لهذا اليوم ليس فقط من جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، بل ضع في اعتباركعبارة تقولها لنفسك في نهاية اليوم، لتوضح لعقلك بأنه حان الوقت للتوقف عن التفكير في العمل.

إذا كان لديك فكرة تخص العمل بعد إنتهاء ساعاته الرسمية، دوّنها ولكن ارجع إليها غدًا.

ولأنك تستطيع الوصول إلى العمل في أي وقت لا يعني أنه يجب تسجيل الدخول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

اسمح لنفسك بوقت للعطلة، لإنشاء توازن بين العمل والحياة، فنحن جميعًا نحتاج إليه، بغض النظرعن طبيعة عملك.


المصدر: success:9 Ways to Stay Productive When You Work From Home


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارات سيارة فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيس بوك فيسبوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت معالج مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.