مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

70 دولة تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في حملات التضليل

0 63

تناول تقرير صادر عن جامعة أكسفورد، التفاصيل الدقيقة والطرق التي تستخدمها بعض البلدان في تنظيم حملاتها التضليلية، وكيفية إدارتها.


وهذا ليس بالأمر الجيد، فهناك سبعين دولة حول العالم تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي المنسقة كأداة للتلاعب والتأثير على معتقدات شعوبها.


ماذا يعني ذلك؟


لقد تم التعرف على 70 دولة تتلاعب بشعوبها من خلال استخدام حملات وسائل التواصل الاجتماعي هذا العام، في حين كان الرقم 48 في العام الماضي، و28 في عام 2017، وفي الواقع هذا التزايد في الرقم أمر يدعو للقلق.


والفاعلون الرئيسيون الذين يستخدمون هذه التكتيكات في الغالب، هم الوكالات الحكومية أو الأحزاب السياسية، وما يقومون به هو إنهم يحاولون التأثير في مواقف وتشكيلات شعوبهم، وبشكل خاص الأنظمة الاستبدادية التي تستخدم هذه الأدوات لقمع حقوق الإنسان وتخويف الفئات المعارضة لحكمها، وكتم إصواتها.


والأمر الواضح، الذي يشير إليه التقرير؛ هو أن هذه البلدان التي تستخدم أساليب التضليل هذه من خلال الحملات التي تنشر المعلومات الكاذبة والمضللة، موجودة ومستمرة وهي في تزايد، وفي الواقع هذه حقيقة مرعبة.


وسائل التواصل الاجتماعي


لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا فاعلًا في هذه الحملات، كما  كانت الأداة الأساسية المستخدمة فيها، وبشكل خاص فيسبوك، وقد يكون ذلك لأن ملياري شخص قد تم تسجيلهم على منصة التواصل الاجتماعي هذه، حيث كانت هذه الشركة تتطور بجهد معتدل، و نأمل أن يكون هناك تغيير في استخدام Facebook في حملات التضليل.


علاوة على ذلك، هناك ست دول تستخدم هذا النوع من التضليل للتأثير على ماتعتقده الدول الأخرى، وهذه الدول تشمل: الصين، والهند، وباكستان، وإيران، وروسيا، وفنزويلا، وتحتل الصين المرتبة الأولى في هذه القائمة، حيث تعتبر قائدة في حملات التضليل في العالم، ففي الوقت الذي تقوم فيه الصين بحظر منصات مثل، فيسبوك وتويتر وإنستجرام، تستخدم بقوة منصاتها المحلية مثل WeChat و Weibo لاستهداف الشعب، أما على الصعيد الخارجي، فهي تستخدم الآن منصات وسائل التواصل الاجتماعي الدولية لاستهداف مشاعر الدول الأخرى ضد الدول المعادية لها، وبحسب التقرير فإن هذه الفكرة تهدد الديموقراطية.


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


HUAWEI WATCH GT 2 iPhone 11 iPhone 11 Pro pixel 4 آبل آمازون أسبوع جيتكس للتكنولوجيا أمن المعلومات أنظمة التشغيل أوبر الأمن السيبراني التطبيقات التكنولوجيا الجوال الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السماعات اللاسلكية الشركات الإماراتية الفضاء المدن الذكية الهاتف المحمول الهواتف الذكية انترنت تخزين الطاقة تطبيقات جوجل تيسلا جوجل جيتكس جيتكس 2019 روبوت سامسونج سيارة كهرباء سيارة كهربائية طائرة فيسبوك فيس بوك كوكب لغات البرمجة ليبرا مؤتمر فيرتشوبورت مستقبل الأجهزة مقاطع الفيديو ناسا هارموني هواوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.