مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

7 تقنيات طاقة جديدة ستذهل عقلك

تخضع تقنية الطاقة الجديدة لعملية تحول بسرعة فائقة، سواء كانت سيارة Apple بدون سائق أو حتى أقنعة للأبقار. وفي بعض الأحيان يكون الأمر ببساطة مذهلًا وفي كثير من الأحيان يكون هذا أمرًا مربحًا؛ لأن الطاقة النظيفة التي تستمر في جذب الأموال الطائلة،

لذا؛ نقدم لك أفضل 7 تقنيات طاقة جديدة هذا العام، وهي:

 

 1 _ سيارة أبل بدون سائق

أعلنت شركة آبل مؤخرا عن أنها تخطط لتقديم سيارتها الكهربائية الجديدة بدون سائق بحلول عام 2024. وإذا نجحت فسيكون ذلك بالتأكيد إنجازًا تقنيًا كبيرًا، ولكن هل العالم مستعد لهذه التقنية؟

 

2_ إعادة استخدام غاز المكب

يتم إحراز تقدم في التقاط غاز الميثان في مدافن النفايات -وهو غاز ضار بشكل خاص بالمناخ- ويبدو أن الشركات الخاصة تقود الطريق.

وأعلنت شركة Fortistar، وهي حاضنة خاصة للشركات التي تركز على حل تحديات المناخ، أنها بصدد بناء منشأة جديدة من شأنها أن تلتقط وتهتم بـ 1900 dekatherms يوميًا من ميثان مكبات النفايات إلى الغاز الطبيعي المتجدد (RNG). وهذا كافٍ لتعويض الانبعاثات من 7500 سيارة ركاب.

في هذه العملية  يتم جمع غاز الميثان الطبيعي من مكب النفايات الصلبة. ثم يتم تحويل الميثان إلى RNG جاهز لخطوط الأنابيب، ثم استخدامه كوقود لمركبات الغاز الطبيعي أو أي تطبيق آخر للغاز الطبيعي. وهناك ما يقرب من 175000 سيارة تعمل بالغاز الطبيعي على الطريق في الولايات المتحدة ، و23 مليونًا حول العالم.

ويمكن أن يلعب RNG دورًا في الحد من انبعاثات الميثان، ويبدو أن مدافن النفايات أفضل خيار لجمع الميثان.

 

 3 _هل ستأكل هذا حقًا؟

هل يمكن حقًا استخدام انبعاثات الكربون الصناعية كغذاء؟ تقول الأبحاث “نعم”.

وتعمل شركة التكنولوجيا الحيوية في المملكة المتحدة “Deep Branch” على إنشاء بروتين مصنوع من الميكروبات التي تحول انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الصناعية إلى مصدر بروتين لأطعمة الدواجن والأسماك. يحتوي مصدر البروتين، المسمى “البروتون”، على ملف غذائي مشابه لمسحوق السمك؛ لذلك لا نوصي بإضافته إلى نظامك الغذائي.

وحصلت شركة Deep Branch للتو على تمويل بقيمة 3 ملايين دولار لتوسيع نطاق إنتاجها من البروتون وإتاحة الفرصة لمصنعي الأعلاف لاختباره.

ما يميز بروتون هو أنه إذا نجح فسيوفر طريقة مستدامة جديدة لإنتاج طعام حيواني يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 90٪ مقارنة بمصادر البروتين التقليدية.

4_ كمامة الابقار

تمتلك كمامة البقرة قيد التطوير حاليًا القدرة على احتجاز الميثان الذي يتم إطلاقه عادةً في الهواء عندما تتجشأ الأبقار.

ويتسبب تجشؤ الأبقار فيما يتراوح بين 10٪ و 15٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتقول Zelp Ltd، الشركة البريطانية التي تعمل على الجهاز، إنها ستحول الميثان إلى هواء أنظف، ما يقلل الانبعاثات بنسبة تصل إلى 60٪. وتأمل Zelp في أن يكون الجهاز متاحًا في وقت ما من العام المقبل.

 

5_ الطائرة التي تعمل بوقود الهيدروجين

وفقًا لشركة ZeroAvia، فإن مجموعة نقل الحركة التي تعمل بوقود الهيدروجين على بعد بضع سنوات فقط.

وحصلت ZeroAvia للتو على تمويل بقيمة 21 مليون دولار أمريكي من قِبل شركة Breakthrough Energy Ventures التابعة لبيل جيتس وصندوق Amazon Climate Pledge Fund.

تقول ZeroAvia إن الطائرة التي تعمل بالوقود الهيدروجين ستولد ضوضاء أقل، وستتطلب وقودًا أقل وصيانة أقل تكلفة، وستكون أرخص للطيران بشكل عام. بحلول عام 2023 ، تتوقع ZeroAvia أن يكون لديها رحلات تجارية بطول 500 ميل مع ما بين 10 و20 مقعدًا.

6_ البطارية الفائقة

هل تتذكر عام 2020 باعتباره عام البطارية الفائقة؟ على الرغم من أن هذه التكنولوجيا قد تكون جديرة بالملاحظة، إلا أنه من المؤسف أن يتم تذكر عام 2020 على الأرجح بدلًا من ذلك باعتباره العام الذي سقطت فيه العجلات عن العالم وسنة انخفاض أسعار النفط.

وعلى الرغم من أن هذه ليست تقنية جديدة إلا أن تكلفة بطارية الليثيوم أيون انخفضت إلى ما يقرب من 100 دولار لكل كيلو وات في الساعة ، وهو ما يقول بعض المحللين إنه سيسمح للمركبات الكهربائية بالتكافؤ في الأسعار مع سيارات ICE.

وناقش البعض بعض الأماكن الكامنة وراء الرياضيات. ولكن ظهرت إحدى تقنيات البطاريات الجديدة في عام 2020، وهي تحتوي على الليثيوم المعدني النقي، ما أدى إلى اندفاع مجنون من صانعي السيارات لاستخدام هذه البطارية الفائقة في سياراتهم الكهربائية أولًا.

 

7_ حيلة طائرة ورقية

هناك تطور آخر حديث في عالم الطاقة يستخدم جهازًا مشابهًا لطائرة ورقية؛ لتسخير قوة المد والجزر في جزر فارو.

تم تثبيت المشروع، المسمى”DG100″ في أكتوبر، مع إرسال الكهرباء إلى الشبكة في اتفاقية شراء الطاقة بين شركة Minesto ومقرها السويد والمرافق SEV في جزر فارو.

وتولدالطائرة الورقية التيار تحت الماء؛ ما يصنع قوة رفع هيدروديناميكية على جناحي الطائرة الورقية ويولد الحركة. وأثناء تحركهما، يتدفق الماء عبر توربين النظام وتتولد الكهرباء.

 

اقرأ أيضًا:

إطلاق إطار التمويل المستدام للمدن الذكية في آسيا

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصاديةأضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.