مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

7 ابتكارات تقنية تؤثر في السوق والمستهلكين عام 2022

34

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تتطور التكنولوجيا بوتيرة أسرع من أي وقت مضى، ويؤثر كل تغيير في السوق بطرق مختلفة. الآن ومع بداية عام جديد يتوقع الخبراء الابتكارات التقنية التي ستدخل السوق. خلال السطور التالية نشارك بـ 8 ابتكارات تقنية يُعتقد أنها سيكون لها أكبر تأثير في السوق خلال عام 2022.

– 7 ابتكارات تقنية ستؤثر في السوق والمستهلكين عام 2022:

8 ابتكارات تقنية ستؤثر على السوق والمستهلكين في عام 2022
8 ابتكارات تقنية ستؤثر على السوق والمستهلكين في عام 2022

1- تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي

يستمر تطوير الأتمتة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، ونشهد انخفاضًا تدريجيًا في عدد البشر الذين يديرون أنظمة خدمة العملاء، وهذا نتيجة تولي الذكاء الاصطناعي المسؤولية.

إن تزويد المستهلكين بطرق أسرع وأسهل للإجابة عن أسئلتهم وحل مشاكلهم بشكل طبيعي يجعل السوق أسهل في التنقل، ويعني هذا أيضًا أنه يمكننا الاستفادة من القوى العاملة لدينا بطريقة أكثر إنتاجية.

 

2- المراقبة الطبية في المنزل

تم ابتكار اختراع رائع مؤخرًا؛ حيث تم تزويد سرير الأطفال بأجهزة تراقب كل شيء؛ من نمط نوم الطفل إلى درجة حرارته؛ ونتيجة لذلك الاختراع سيحصل الآباء على تحديثات عبر  هواتفهم تساعدهم في الاستجابة للطفل بسرعة.

وهذه الاختراعات آخذة في الازدياد؛ ما يعني مستوى غير مسبوق من الرعاية للضعفاء في مجتمعنا. وهذا لا يفيد فقط الأشخاص الذين يحتاجون إلى مثل هذه المساعدة، ولكنه يفيد أيضًا أفراد أسرهم والعديد من الأشخاص الآخرين. بهذه الطريقة يمكننا أن نتوقع رؤية تحسينات كبيرة في نوعية حياة الناس.

 

 

3- استخدام أكواد QR

إن رموز الاستجابة السريعة أو أكواد QR  موجودة منذ فترة ولكن بسبب فيروس كورونا واستخدام قوائم الباركود في المطاعم زد الاعتماد على أكواد QR  بشكل كبير.

وقد بدأت الشركات تدرك أنه بإمكانها استخدام رموز الاستجابة السريعة كنقطة وصول إلى منتجاتها أو مواقعها على الويب، وهي مفيدة حقًا للتتبع أيضًا.

ومن المتوقع أنه خلال العام الحالي سيكون لأكواد QR تأثير كبير في السوق، وهو أمر جيد للشركات للاستفادة منه.

 

4- تطبيقات الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR)

من المؤكد أن تكنولوجيا الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) قادرة على تحويل التجارة الإلكترونية في السنوات القليلة القادمة، ووفقًا لإحصائيات السوق من المتوقع أن تستفيد الشركات في جميع أنحاء العالم من تكنولوجيا AR وVR أكثر فأكثر خلال السنوات القادمة مع نمو الصناعة إلى ما يقرب من 300 مليار دولار بحلول عام 2024.

وبالفعل يوجد العديد من التطبيقات لتقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي للحصول على تجربة غامرة في التجارة، بدءًا من صالات العرض الافتراضية إلى كتالوجات المنتجات المرقفة قبل الشراء.

 

5- انتشار تكنولوجيا RFID

تقنية تحديد الهوية بموجات الراديو عبارة عن تحديد الهوية بشكل تلقائي بالاعتماد على جهاز يسمى (RFID Tags)، هذا الجهاز يمكن ادراجه بالمنتجات أو الحيوانات أو الإنسان. ويحتوي على شريحة مصنوعة من السيلكون وهو هوائي؛ لكي يستطيع استقبال وإرسال البيانات والاستعلامات من خلال موجات الراديو.

ومن المتوقع أن تصبح تقنية تحديد الهوية بموجات الراديو (RFID) أكثر انتشارًا خارج نطاق إدارة سلسلة التوريد. بالفعل نرى حالات استخدام لهذه التقنية في التصنيع (المصانع الذكية) وتجارة التجزئة (ما قبل البيع وبعده)، وسوف تتوسع حالات الاستخدام هذه؛ حيث ستصبح التكنولوجيا أقل تكلفة وأكثر قابلية للتكيف.

 

6- تقنية البحث الصوتي

تُعد تقنية البحث الصوتي أحد الابتكارات التقنية التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير في السوق خلال العام المقبل. وهي طريقة للتعرف على الكلام؛ إذ يتم تقسيم الإشارة الصوتية للكلام إلى سلسلة من الأصوات، والتي يمكن استخدامها لتحديد الكلمات .

ويستفيد الأشخاص بالفعل من هذه التقنية لإعادة تعريف طريقة التسوق وإرسال الرسائل والبحث عن المعلومات وما إلى ذلك. ونسبة العملاء الذين يستخدمون البحث الصوتي ستزداد؛ ما سوف يُغيّر الطريقة التي تقوم بها الشركات لتحسين محركات البحث.

 

7- استخدام البيانات الضخمة

البيانات الضخمة هو مصطلح يشير إلى مجموعة بيانات تستعصي _لضخامتها أو تعقيدها_ على التخزين أو المعالجة بإحدى الأدوات أو التطبيقات المعتادة لإدارة البيانات. بمعني آخر: لا يُمكن التعامل مع هذا النوع من البيانات على حاسوب عادي من خلال قاعدة بيانات بسيطة. ومن سمات مجال البيانات الضخمة استعمال حواسب عديدة لتقاسم الأعمال المطلوبة.

وفي عام 2022 لعبت البيانات الضخمة دورًا محوريًا في كيفية وصول أصحاب الأعمال إلى المتسوقين. الآن أصبح لدينا جميع الأدوات التي نحتاجها لفهم أهداف جمهورنا بشكل أفضل ونقاط الضعف من خلال البيانات.

المثير للاهتمام أنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يستثمرون في هذه التقنية سنرى تطورات جذرية تغير طريقة وصولنا إلى العملاء الحاليين والتوقعات والتفاعل معهم.

المصدر

 

اقرأ ايضًا:

تقنيات عفا عليها الزمن بحلول 2021

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.