مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

7 إعدادات يجب تغييرها في متصفح Safari لحماية خصوصيتك

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

يُعد متصفح Safari التابع لشركة أبل آمنًا وخاصًا، ولكن يمكنك أداء عمل أفضل بكثير من خلال تعديل بعض الإعدادات. وخلال السطور التالية سنقدم لك بعض الإعدادات التي تعزز خصوصيتك عندما تكون متصلًا بالإنترنت.

– 7 إعدادات يجب تغييرها فى متصفح Safari لحماية خصوصيتك:

7 إعدادات يجب تغييرها فى متصفح Safari لحماية خصوصيتك عبر الإنترنت
7 إعدادات يجب تغييرها فى متصفح Safari لحماية خصوصيتك عبر الإنترنت

1- اجعل مواقع الويب تتوقف عن تعقبك

يتم تعقب كل خطوة تخطوها على الإنترنت تقريبًا بواسطة مواقع الويب؛ لاستهدافك بالإعلانات وتخصيص تجربتك، ولكن يمكنك إغلاق معظم ذلك عن طريق إخبار متصفح Safari بالتوقف عن تعقبك.

يمكنك فعل ذلك على جهاز iPhone أو iPad: ابدأ بتطبيق الإعدادات ثم اضغط على Safari، وفي قسم الخصوصية والأمان عليك بتمكين منع التعقب عبر المواقع عن طريق تمرير الزر إلى اليمين.

أما على جهاز Mac: ابدأ بمتصفح Safari ثم اضغط فوق Safari في شريط القائمة أعلى الشاشة، واضغط فوق التفضيلات في القائمة المنسدلة، وفي نافذة التفضيلات اضغط فوق علامة التبويب الخصوصية، ثم اضغط فوق مربع الاختيار؛ لمنع التتبع عبر المواقع.

2- تغيير متصفحك إلى DuckDuckGo

يعد جوجل هو الخيار الافتراضي لمعظم الأشخاص، لكن محرك البحث هذا يفتقر بشكل أساسي إلى الخصوصية، وإذا كنت لا تريد أن تعرف شركة كبيرة محفوظات الاستعراض الخاصة بك فانتقل إلى DuckDuckGo.

على جهاز iPhone أو iPad: ابدأ بتطبيق الإعدادات ثم اضغط على Safari. وفى قسم البحث اضغط فوق محرك البحث واختر DuckDuckGo من الخيارات.

وفي حالة إذا كنت تستخدم جهاز Mac فابدأ Safari ثم اضغط فوق Safari في شريط القائمة أعلى الشاشة، اضغط فوق التفضيلات في القائمة المنسدلة. وفي نافذة التفضيلات اضغط فوق علامة التبويب “بحث”، وعلى يمين محرك البحث اضغط فوق القائمة المنسدلة وانتقل من جوجل إلى DuckDuckGo.

3- إخفاء عنوان IP

يمكن لمواقع الويب رؤية عنوان IP الخاص بك، والذي يمكن أن يكشف عن التفاصيل الشخصية عنك بما في ذلك موقعك.

يمكنك إخفاء ذلك من أجهزة التتبع عبر الإنترنت، وعلى جهازي iPhone وiPad ابدأ بتطبيق الإعدادات ثم اضغط على متصفح Safari، وفي قسم الخصوصية والأمان اضغط فوق إخفاء عنوان IP واختر “منْ المتعقبين”.

وعلى جهاز Mac: ابدأ Safari ثم اضغط فوق Safari في شريط القائمة أعلى الشاشة، اضغط فوق التفضيلات في القائمة المنسدلة.

وفي نافذة التفضيلات اضغط فوق علامة التبويب الخصوصية، ثم اضغط فوق مربع الاختيار “إخفاء عنوان IP من أجهزة التتبع”.

7 إعدادات يجب تغييرها فى متصفح Safari لحماية خصوصيتك عبر الإنترنت
7 إعدادات يجب تغييرها فى متصفح Safari لحماية خصوصيتك عبر الإنترنت

4- توقف عن استخدام خدمات الموقع

يعتمد الكثير من تفاصيل جهازك المحمول على خدمات الموقع، ويحتاج جهازا iPhone وiPad إلى معرفة مكانك لتقديم اقتراحات ذكية وميزات تعتمد على الموقع.

ولكن إذا كنت لا تريد أن يعرف متصفح Safari مكانك فمن السهل إيقاف تشغيله، وعلى جهاز iPhone أو iPad ابدأ تطبيق الإعدادات ثم اضغط على Safari.

وفي قسم إعدادات مواقع الويب اضغط فوق الموقع وغيّر الإعداد إلى رفض، وعلى جهاز Mac ابدأ Safari ثم اضغط فوق Safari في شريط القائمة أعلى الشاشة.

اضغط فوق التفضيلات في القائمة المنسدلة، وفي نافذة التفضيلات اضغط فوق علامة التبويب “مواقع الويب”.

اختر الموقع في الجزء الموجود على اليسار، وفي الجزء السفلي من النافذة قم بتكوين “عند زيارة المواقع الأخرى” بالضغط فوق القائمة المنسدلة واختيار “اسأل” أو “رفض”.

5- تعطيل الملء التلقائي (autofill)

يُعد الملء التلقائي (autofill) ميزة رائعة إذا كنت لا ترغب في إدخال المعلومات الشخصية الأساسية في نماذج الويب مرارًا وتكرارًا، ولكن لكي يعمل ذلك يتعين على Safari تسجيل البيانات الخاصة. وإذا كنت لا تريد ذلك كل ما عليك هو التوجه إلي جهاز iPhone أو iPad وابدأ تطبيق الإعدادات ثم اضغط على Safari . وفي القسم العام انقر فوق الملء التلقائي وأوقف تشغيل “استخدام معلومات الاتصال وبطاقات الائتمان” عن طريق تمرير الأزرار إلى اليسار.

أما على جهاز Mac فابدأ Safari ثم انقر فوق Safari في شريط القائمة أعلى الشاشة. انقر فوق التفضيلات في القائمة المنسدلة. في نافذة التفضيلات انقر فوق علامة التبويب الملء التلقائي. ويمكنك تعطيل الملء التلقائي للبيانات في أربع فئات من خلال مسح مربعات الاختيار.

6- حظر ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك

إذا منعت التعقب عبر المواقع فإن متصفح Safari يمنع بعض ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية. ولكن يمكنك تعطيل جميع ملفات تعريف الارتباط إذا كنت ترغب في تحسين خصوصيتك. لكن كن على دراية بأن تجربتك على الإنترنت ستكون أقل ملاءمة  وأن بعض المواقع لن تعمل بشكل صحيح.

لتنفيذ ذلك على جهاز iPhone أو iPad: ابدأ تطبيق الإعدادات ثم انقر فوق Safari . في قسم الخصوصية والأمان قم بتمكين حظر جميع ملفات تعريف الارتباط عن طريق تمرير الزر إلى اليمين.

وعلى جهاز Mac: ابدأ Safari ثم انقر فوق Safari في شريط القائمة أعلى الشاشة. انقر فوق التفضيلات في القائمة المنسدلة. في نافذة التفضيلات انقر فوق علامة التبويب الخصوصية. بجانب ملفات تعريف الارتباط وبيانات موقع الويب انقر فوق مربع الاختيار لحظر جميع ملفات تعريف الارتباط.

7- امسح محفوظات الاستعراض الخاصة بك

لتحسين خصوصيتك يمكنك مسح سجل التصفح الخاص بك من وقت لآخر؛ لمسح السجلات الموجودة على جهازك حول مكان اتصالك بالإنترنت، إلى جانب كلمات المرور المحفوظة لموقع الويب الخاص بك.

على جهاز iPhone أو iPad: ابدأ تطبيق الإعدادات ثم اضغط على Safari، ثم قم بالتمرير لأسفل واضغط فوق مسح السجل وبيانات الموقع، وتوافق  على “تريد القيام بذلك في النافذة المنبثقة”.

وعلى جهاز Mac: ابدأ Safari ثم اضغط فوق التاريخ في شريط القائمة أعلى الشاشة، اضغط فوق محو السجل في القائمة المنسدلة، واختر الإطار الزمني الذي تريده من القائمة المنسدلة، ثم اضغط فوق محو السجل.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

“أبل” تُحدّث متصفح “Safari” لأجهزة IPhone وiPad وMac

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.