مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

6 خطوات لحماية منزلك الذكي من المتسللين

81

عالم التكنولوجيا   ترجمة

تزدهر تكنولوجيا المنزل الذكي يومًا بعد يوم؛ ويتوقع الخبراء أن يكون هناك 482.8 مليون منزل ذكي في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2025.

وبالرغم من أن العدد المتزايد لأجهزة إنترنت الأشياء يُعد أخبارًا جيدة لمن يعملون في هذه الصناعة، إلا أنه يثير أيضًا بعض المخاوف المتعلقة بالأمن السيبراني لدى الكثير من المستخدمين.

فالمزيد من الأجهزة المتصلة على الشبكة يعني المزيد من نقاط الدخول المحتملة للمتسلل؛ لذا أصبح الأمن السيبراني للمنزل الذكي مهمًا بشكل متزايد مع زيادة حالات الجرائم الإلكترونية، لكن الكثير من الناس لا يعرفون من أين يبدأون.

فيما يلي سبع خطوات يمكنك اتخاذها لحماية تقنية المنزل الذكي من المتسللين.

6 خطوات لحماية منزلك الذكي من المتسللين
6 خطوات لحماية منزلك الذكي من المتسللين

 

1-اعتماد عادات أفضل لكلمة المرور

يُعد ضعف إدارة كلمات المرور إحدى أكبر نقاط الضعف في إنترنت الأشياء؛ تحتوي العديد من الأجهزة على كلمات افتراضية يمكن أن يخمنها المخترق أو يعثر عليها من خلال بحث Google في ثوانٍ.

عند إعداد هذه الأنظمة  تأكد من تغيير جميع كلمات المرور واستخدام كلمات مرور مختلفة لكل جهاز.

إذا كان ذلك متاحًا فيجب عليك تشغيل المصادقة ذات العاملين أيضًا؛ إذ سيؤدي ذلك إلى إنشاء طبقة أخرى من الأمن السيبراني في حالة تجاوز المتسلل كلمة المرور.

بعد إعداد نظام المنزل الذكي من الأفضل تغيير جميع كلمات المرور كل ستة أشهر، وجعل الكلمات القديمة التي يُحتمل تسريبها عديمة الفائدة.

 

2-قم بتمكين التحديثات التلقائية للأمن السيبراني

يُعتبر تحديث البرامج الثابتة للجهاز من أهم خطوات أمان المنزل الذكي، فالأمن السيبراني مجال دائم التطور، وعندما تكتشف شركات التكنولوجيا نقاط ضعف جديدة  فإنها تصدر تحديثات لإصلاحها. يضمن تثبيت هذه التحديثات في أقرب وقت ممكن عدم احتواء أجهزتك على ثغرات أمنية قديمة يمكن للقراصنة استخدامها.

أدى التخلي عن التحديثات إلى حدوث انتهاكات كبيرة في الماضي؛ ففي عام 2019  تمكن مجرمو الإنترنت من اختراق خوادم الأمم المتحدة بفضل البرامج القديمة.

ونظرًا لأنه من الصعب تذكر ترقية جميع الأجهزة بانتظام؛ فمن الأفضل السماح لها بإجراء ذلك تلقائيًا عند إعدادها.

 

3-قم بتأمين جهاز التوجيه

على الرغم من أن جهاز التوجيه ليس جهاز إنترنت الأشياء نفسه  إلا أنه جزء مهم من شبكة المنزل الذكي. إذا لم يكن آمنًا  فيمكنه العمل كبوابة لجميع الأجهزة التي يستضيفها؛ لذا فهو يستحق بعض الاهتمام.

يجب عليك تغيير كلمة مرور جهاز التوجيه من الافتراضي إلى شيء أقوى.

يجب عليك أيضًا تغيير اسم جهاز التوجيه لأن الاسم الافتراضي يمكن أن يخبر المتسللين عن نوعه وطرازه. يمكن أن تساعدهم هذه المعلومات في تحديد أنواع الهجمات الأكثر فعالية. أخيرًا انتقل إلى إعدادات جهاز التوجيه وتأكد من أنك تستخدم WPA2 الذي يقوم بتشفير البيانات على الشبكة.

6 خطوات لحماية منزلك الذكي من المتسللين
6 خطوات لحماية منزلك الذكي من المتسللين
4-استخدم شبكات منفصلة

أثناء العمل على جهاز التوجيه ضع في اعتبارك استضافة جميع أجهزة إنترنت الأشياء كلٌ على شبكته الخاصة؛ لأنه إذا كان كل شيء يعمل على نفس النظام فيمكن للقراصنة استخدام أدوات إنترنت الأشياء كبوابات للبيانات الأكثر حساسية، أما الاحتفاظ بكل شيء على شبكات مختلفة يخفف من مدى قدرة مجرمي الإنترنت على الوصول إذا اخترقوا واحدة.

تمتلك العديد من أجهزة التوجيه خيارًا لإنشاء شبكات متعددة؛ بحيث يمكنك استخدام واحدة لأجهزة إنترنت الأشياء وأخرى لكل شيء آخر. يمكنك حتى استخدام شبكة فريدة لكل غرفة، وإذا لم يقم جهاز التوجيه الخاص بك بتمكين هذا التقسيم يمكنك الحصول على جهاز آخر لاستضافة نظام جديد.

 

 

5-ابحث عن خدمة أمن إلكتروني مؤهلة

يقدم الكثير من بائعي الأمن السيبراني اليوم حلول أمان إنترنت الأشياء التي يمكنك الحصول عليها لتوفير طبقة إضافية من الأمان؛ يمكن أن تتراوح هذه الخدمات بين الحماية البسيطة من البرامج الضارة ومراقبة الشبكة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

إذا لم تكن خدمة الاشتراك مثالية يمكنك العثور على أجهزة أمان إنترنت الأشياء وأيضًا الحصول على أجهزة تتصل بجهاز التوجيه وتراقب نشاط الشبكة وتوقف الإجراءات المشبوهة.

توفر إضافة هذه العناصر إلى نظام المنزل الذكي أمانًا احترافيًا.

 

6-إعادة ضبط المصنع للمعدات قبل الترقية

عندما تقوم بترقية أي جزء من نظام المنزل الذكي تذكر أن الأجهزة المهملة يمكن أن تظل مفيدة للمتسللين.

تخزن عناصر إنترنت الأشياء معلومات، مثل بيانات اعتماد Wi-Fi أو بيانات المستخدم الحساسة، إذا تخلصت من الأدوات القديمة دون مسحها  يمكن لأي شخص العثور عليها والوصول إلى هذه المعلومات.

إذا كنت بصدد ترقية منزل ذكي فقم بإعادة ضبط المصنع على أي جهاز قديم، سيؤدي ذلك إلى التأكد من أنها لن تعمل كطريقة للدخول إلى الشبكة.

إذا اتبعت خطوات الأمن السيبراني هذه عند إعداد شبكة يمكنك التأكد من أن جميع الأجهزة آمنة من المتسللين.

المنزل الذكي والخصوصية.. هل يجتمعان؟

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.