مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

6 خطوات بسيطة تجعلك صاحب مزرعة عمودية نموذجية

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

إن الزراعة العمودية في ازدياد؛ فاستمرار الضغط على المزارعين في العديد من أنحاء دول العالم لتنويع محاصيلهم وإعادة بناء أراضيهم واستخدام ممارسات زراعة أكثر اخضرارًا يعني أن الاستفادة من الفوائد الاقتصادية والبيئية للزراعة العمودية أصبحت أكثر شيوعًا من أي وقت مضى.

ومن المتوقع نمو سوق الزراعة العمودية بنسبة 22% في أوروبا على أساس سنوي خلال العقد المقبل، ومن المحتمل أن تصبح أكياس السلطة المليئة بالخضار الصغيرة والأعشاب المزروعة عموديًا مشهدًا مألوفًا.

يمكن أيضًا الوصول إلى محاصيل الزراعة العمودية بشكل لا يصدق دون الحاجة إلى خبرة متزايدة، على سبيل المثال لا الحصر: في شركة LettUs Grow يتمتع جميع المزارعين بإمكانية الوصول إلى فريق الخبراء لديهم للتدريب الفني، ومجموعة من وصفات المحاصيل المجربة والمختبرة، والمعرفة التجارية للمساعدة في بناء العلامات التجارية.

وإذا كنت تتطلع إلى جلب منتجات محلية فائقة إلى مجتمعك ولكنك غير متأكد من أين تبدأ يمكننا إرشادك.

– فيما يلي 6 خطوات تمكنك من امتلاك مزرعة عمودية:

1- إجراء العديد من الأبحاث

قبل تطبيق كل فكرة عظيمة على أرض الواقع هناك بعض المجالات الرئيسية التي يجب أن تبحث فيها وهي:

  • النمو:

يجب حضور عدد كبير من التدريبات ذات الصلة، والجولات الإرشادية والجولات المصحوبة بمرشدين للتأكد من أنك ملم بالتكنولوجيا قبل أن تبدأ في النمو بمجال المزارع العمودية. ومع ذلك فإن القراءة حول فوائد أنظمة الأيروبونيك وكيف تعمل الزراعة الداخلية ستمنحك السبق في فهمك.

  • فهم الجمهور:

هل ستكون رائد الزراعة العمودية في مجتمعك؟ أم هل هناك مزارع عمودية تعمل في مكان قريب يمكنك التعلم منها؟ إن معرفة مكانتك على المستوى المحلي وما يجعل نموذج عملك فريدًا سوف تساعدك في تحديد الاحتياجات التي تقوم بتلبيتها. بعد الانتهاء من هذه المرحلة يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عن الأشخاص الذين ستبيع لهم، والمحاصيل التي سيحتاجون إليها وكيف سيؤثر ذلك في خطة عملك.

والمثير للاهتمام أنه قد يكون وجود مصدر غذاء محلي أداة قوية في الوصول إلى المجتمع، وتثقيف الزوار حول كيفية مساهمة الزراعة العمودية بشكل إيجابي في نظام الغذاء، فضلًا عن توفير فرصة تجريبية للتعرف على كيفية زراعة المحاصيل وحصادها.

 

أخيرًا تأكد من البحث عن فوائد الزراعة العمودية حتى تعرف المكان الأفضل لنشاطك التجاري، وأيضًا في الأماكن غير الموجودة فيه.

 

2- اختيار الموقع المناسب

يكمن جمال تربية الزراعة العمودية في أن لديك المرونة لوضع عملك في صندوق (تقريبًا) وبأي مكان، سواء في الضواحي أو المدينة أو الحقول أو الغابة؛ حيث ستحدد المكان ونموذج عملك وأنواع العملاء الذين ستبيع لهم وأميال الطعام التي تسافر إليها منتجاتك؛ لذا اختر موقعك مع وضع كل هذه العناصر في الاعتبار. ومن الناحية العملية سوف تحتاج أيضًا إلى:

– سطح مستوٍ وأخر مستوٍ نسبيًا.

– التيار الكهربائي.

– مصدر للمياه.

– الإعداد المناسب لتصريف مياه الصرف الصحي.

– اتصال إنترنت موثوق.

3- معرفة نوع المحاصيل المناسبة

سيكون السوق المستهدف هو العامل المحدد وراء المنتج الذي ترغب في زراعته. يمكنك استخدام الخضر الصغيرة في خلطات السلطة التي تباع في متاجر المزارع أو تجار التجزئة المستقلين، كما يمكن بيع الأصناف المتخصصة مثل “براعم الوسابي” للمطاعم الراقية أو الطهاة الباحثين عن المنتجات المحلية الطازجة.

وغالبًا ما يتم استخدام الخضر الورقية بشكل أفضل في أكياس السلطة، ولكن يمكن أيضًا استخدامها في السندويشات والسلطات المعدة مسبقًا، أو توزيعها على المدارس المحلية، أو تضمينها في مخططات التوصيل المحلية أو بيعها مباشرة من الحاوية الخاصة بك باستخدام أنظمة Click & Collect.

 

4- صياغة خطة العمل

بالنسبة لأي مشروع تجاري جديد ستضعك خطة عمل موجزة وموجهة نحو الهدف في وضع جيد خلال العام الأول والسنوات القادمة، وكلما زاد البحث الذي أجريته فيها كان ذلك أفضل.

ويجب عليك أيضًا التفكير في كيفية تسعير محاصيلك، والكميات التي يمكنك بيعها، وتكلفة الطاقة التي سوف يستغرقها الإنتاج للتأكد من أن عملك مربح.

إن اتخاذ تدابير مثل استخدام مصادر الطاقة المتجددة لتشغيل مزرعتك، والحد من أميال الطعام؛ عن طريق وضع المزرعة الخاصة بك بالقرب من عملائك، سيضمن أن مشروعك يعمل بشكل مستدام بينما يساعدك في تحقيق أهداف عملك. كما يجب أن تمتلك فريقًا من خبراء تطوير الأعمال؛ للاستفادة من النصائح العملية والخبرة.

 

5- إيجاد مصدر التمويل الخاص بك

يأتي التمويل في العديد من الأشكال المختلفة، اعتمادًا على ما إذا كنت تعمل بمفردك أو جزءًا من فريق، أو إذا كنت تتطلع إلى إضافة مزرعة حاويات إلى نشاطك التجاري الحالي.

ولو كنت تتقدم بطلب للحصول على قروض أو منح لتكملة نفقات عملك فإن خطة العمل القوية ستعني في النهاية أنك أكثر عرضة لزيادة الاستثمار المطلوب.

 

6- الحصول على نصائح ذوي الخبرة

على الرغم من أهمية إجراء البحث الخاص بك فإن نصيحة أولئك الذين عملوا بالفعل في الصناعة ستكون لا تقدر بثمن لمساعدتك في فهم ما يمكن توقعه من مزرعتك الخاصة. وفي حالة إذا كنت لا تعرف أي مزارع عمودية بشكل شخصي فيجب أن تساعدك المقابلات والمقالات عبر الإنترنت لتلتقي بالآخرين في الصناعة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

ما هي مزايا الزراعة العمودية؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.