مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 نصائح سهلة لإطالة عمر سماعات الرأس

هل تمتلك سماعات رأس رائعة ولكنك لا تعرف كيف تهتم بها وبنظافتها حتى تطيل عمرها؟ السطور التالية كُتبت من أجلك، تابعها لتعرف كيف تهتم بسماعة رأسك لتدوم معك عمرًا أطول:

 

1. كيف تعتني بسماعات الرأس
قبل أن نتحدث عن طرق ترقية الصوت وتجربة المستخدم  فلنستعرض بعض الأساسيات لضمان تمتع استثماراتك الصوتية بحياة طويلة وسعيدة.

 

رعاية سماعات الرأس مع الكابلات

الآن بعد أن أصبحت العديد من سماعات الرأس إما لاسلكية أو بها كابلات قابلة للفصل، فإن القلق بشأن الكابلات المحشوة أصبح شيئًا من الماضي، والعديد من الكابلات المضمنة والقابلة للفصل هي أيضًا ذات جودة أعلى الآن مما كانت عليه من قبل.

إذا كان لديك زوج من سماعات الرأس أو في الأذنين بكابل لا يمكن فصله ببساطة عن طريق فصله عن المقبس فمن المحتمل أنك تعتني به جيدًا، ولكن تذكيرًا بسيطًا: يجب ربط الكابلات حلقات فضفاضة نسبيًا تتبع ذلك الملف الطبيعي للأسلاك في الداخل. عندما تقوم بلف كابل بإحكام شديد أو غير محكم للغاية فمن المحتمل أن يقاوم من خلال الخروج من الشكل أو الالتواء ومقاومة جهودك. حاول العثور على الملف الطبيعي عن طريق لف الحلقات التي تبقى في مكانها، فربما يكون قفل من نوع ما ضروريًا للحفاظ على الحلقة سليمة.

وبالنسبة لسماعات الرأس المزودة بكابلات قابلة للفصل  تنطبق نفس النصيحة، وغالبًا ما تحتوي علب التخزين المضمنة على مقصورة مصممة لتثبيت الكابل الحلقي في مكانه.

رعاية سماعات الرأس اللاسلكية

سواء كنت تستخدم سماعات بلوتوث قياسية أو سماعات أذن لاسلكية  فلا داعي للقلق كثيرًا، فالحفاظ على هذه الكابلات في حالة جيدة (أو الحصول على بدائل) أمر سهل.

وأهم جانب من جوانب الصيانة هو حماية حافظة الشحن من الداخل بشكل أساسي من الماء وشمع الأذن. كقاعدة عامة ستحتاج إلى التأكد من أن سماعات الأذن الخاصة بك نظيفة وجافة تمامًا قبل وضعها في علبة الشحن، فأي رطوبة تدخل العلبة ستسبب لك مشكلة.

2. كيفية تنظيف سماعات الرأس
يُعد تنظيف سماعات الرأس خطوة مهمة أخرى للتأكد من بقائها في حالة عمل جيدة على المدى الطويل.

تنظيف سماعات الرأس
إذا كنت تمتلك سماعات رأس،  بغض النظر عما إذا كانت فوق السمعية (على الأذن) أو محيطية (فوق الأذن) فلا ينبغي أن يكون تراكم شمع الأذن مشكلة، فإذا تعرضت وسادات الأذن للتعرق (بسبب التمرين أو الاستخدام المنتظم فقط)  فقد ترغب في غسلها، ولكن من المهم جدًا التأكد أولًا من أنك تعرف تصنيف IP، والذي يشير جزئيًا إلى مستوى مقاومة الماء. ستحتاج إلى التأكد من أن التصنيف هو IPX5 على الأقل، ومن الناحية المثالية أكثر مثل IPX7 ، إذا كنت تخطط لغسلها.

والعديد من وسادات الأذن يمكن إزالتها الآن، ويمكن غسل بعضها مثل الملابس ، ويمكن تشغيل البعض الآخر تحت صنبور وتجفيفه ، ويمكن استبدال الكثير منها تمامًا إذا تلفت كثيرًا. ولكن يتم لصق بعض الوسادات بها وليس لها تصنيف IP؛ ما يجعل تنظيفها مهمة حساسة؛ حيث ستحتاج إلى الرجوع للدليل الخاص بسماعات الرأس الخاصة بك لمعرفة أفضل الميزات.

وبالنسبة إلى وسادات الأذن الجلدية يجب استشارة موقع الشركة المصنعة أو دليلها للحصول على نصائح حول التنظيف؛ لأن الأنواع المختلفة من الجلد قد تتطلب أساليب مختلفة. ومع ذلك فإن العديد من وسادات الأذن، إن لم يكن معظمها، مصنوعة من الجلد المقلد، والكثير غيرها مبطنة بأقمشة تشبه القطيفة أو الحرير بدلًا من ذلك. ويمكن أن يكون تنظيفها بسيطًا مثل استخدام قطعة قماش مبللة قليلًا وخالية من النسالة.

تنظيف السماعات
سواء كانت لديك سماعات أذن أو سماعات داخل القناة، وسواء كانت سلكية أو لاسلكية أو خالية تمامًا من الأسلاك، فتنظيفها أمر ضروري. خاصة مع الطرز الموجودة في القناة فسوف ترغب في تنظيفها بانتظام نظرًا لاحتمال تراكم شمع الأذن. ويمكن لشمع الأذن حجب الصوت الثلاثي، وتغيير صورة الاستريو، كما يمكن أن يبدو قويًا غير جذاب.

الخبر السار هو أنه يمكنك شراء أدوات التنظيف عبر الإنترنت بأقل من 10 دولارات. يحتوي موقع دعم Shure على دليل وفيديو مفيدين حول كيفية استخدام أدوات التنظيف هذه، خاصة مع سماعات الأذن الخاصة بالشركة.

 

إذا كنت لا ترغب في شراء أداة تنظيف شمع الأذن يمكن إزالة معظم حشوات الأذن بسهولة من سماعة الأذن ثم تشغيلها تحت الماء لشطفها. ستحتاج إلى تجفيفها جيدًا قبل وضعها مرة أخرى، وستحتاج إلى استخدام قطعة قماش ناعمة وخالية من النسالة للقيام بذلك.

3. استخدم التطبيقات للحصول على صوت أفضل

من السهل جدًا إجراء تغيير سريع وجذري للتوقيع الصوتي لسماعات الرأس باستخدام أحد التطبيقات.

لكن الاستخدام الدقيق لـ EQ يمكن أن يحقق جميع أنواع النتائج المفيدة. إنها طريقة رائعة لتقليل صوت الجهير المعزز بشكل مفرط (سمة شائعة في طرز اليوم).

تعمل العديد من سماعات الرأس مع التطبيقات المصاحبة المخصصة هذه الأيام، وهناك أيضًا الكثير من تطبيقات EQ متعددة النطاقات التابعة لجهات خارجية، مثل Equalizer + HD. تكمن الحيلة في هذه الأنواع من التطبيقات في استخدام أقل قدر ممكن من التعزيز أو القطع.

إذا كان الشيء الوحيد الذي تريد تغييره حقًا هو استجابة الجهير، فحاول تعزيزه قليلًا ولا تعبث مع النطاقات الأخرى. إذا كنت ترغب في تقليل صفير الأصوات في الغناء فابدأ بالتعزيز لجعلها تبدو أكثر صفيرًا، ثم اقطع النطاق الذي يزيد الصفير بشكل كبير، وعادةً في مكان ما في منتصف 2 كيلو هرتز -10 كيلو هرتز.

 

وتقريبًا جميع تطبيقات سماعات الرأس التي توفرها الشركة المصنعة؛ للعمل مباشرة مع زوج معين من سماعات الرأس، ستوفر أيضًا تحديثات البرامج الثابتة لإصلاح الأخطاء أو ضمان التوافق مع تحديثات الهاتف المستقبلية. إنها لفكرة جيدة أن تتحقق من التطبيق للحصول على تحديثات بشكل منتظم.

 

4. حتى لعبة Hi-Fi الخاصة بك مع Preamps و DACs

إذا كان لديك سماعات رأس متصلة بكبلات -خاصة إذا كانت لديك سماعات لطيفة – فقد تفكر في رفع مستوى الصوت باستخدام مكبر سماعة الرأس أو DAC. (يمكن أن ينطبق هذا أيضًا على النماذج عالية الجودة داخل الأذن.) حيث تهدف تطبيقات EQ إلى نحت التوقيع الصوتي لمحركات سماعات الرأس الخاصة بك، فإن المحولات الرقمية إلى التناظرية (DACs) تدور حول تحسين جودة الصوت الإجمالية، بدلًا من تردد استجابة السماعات.

محرك الصوت D1
تتراوح الحلول التي تقدمها الشركات المصنعة من مكبر صوت سماعة الرأس / DACs المحمولة التي يتم توصيلها بهاتفك من DACs البسيطة والصغيرة لأجهزة الكمبيوتر إلى مصادر الصوت المنزلية الأخرى (مثل Audioengine D1).

 

5. ابدأ من مصدر (الصوت)
يستخدم العديد من الأشخاص خدمات البث للاستماع إلى الصوت هذه الأيام، ويقدم البعض الآن تدفقات صوتية بدون خسارة (أو ضياع نسبيًا).

ولكن إذا كنت تهتم بالحصول على أفضل أداء صوتي ممكن من سماعات الرأس الخاصة بك فإن الأمر يستحق الاحتفاظ بمكتبة من الملفات عالية الجودة والتي لا تفقد بفقدانها لسيناريوهات الاستماع المهمة/ المرجعية / عالية الدقة ، وتوفير خدمات البث للراحة.

ملفات صوتية
بالطبع  تؤدي العديد من خدمات البث مثل Spotify أدوارًا لا يمكن الاستغناء عنها في حياتك من خلال تعريفك بموسيقى جديدة؛ لذا فمن الجيد تنزيل نسخة عالية الجودة من الأغنية أو الألبوم الذي تريد الاستماع إليه. عندما يكون لديك الخيار  اختر تنسيقات الملفات غير المفقودة، مثل Apple Lossless أو FLAC أو WAV غير المضغوط 24 بت (وهو أكبر نوع من الملفات؛ لذا كن على دراية بالتخزين).

إذا لم يكن هذا خيارًا  فتأكد من حصولك على أقصى استفادة من التدفقات. انتقل إلى إعدادات الخدمة الخاصة بك وتأكد من ضبط جودة البث وجودة التنزيل على “مرتفع” أو “مرتفع جدًا”. سيستخدمون المزيد من النطاق الترددي والتخزين، لكن جودة الصوت ستكون أفضل بكثير.

وتبلغ جودة البث عالية جدًا من Spotify 320 كيلو بت في الثانية؛ ما يعني أنها تحتوي على ضعف المعلومات الصوتية.

 

إقرأ أيضا:

شاهد.. AirPods Max‏ سماعة للرأس من أبل

 

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.