مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 فرص عمل ناشئة في قطاع إنترنت الأشياء

1٬799

 

عالم التكنولوجيا       ترجمة

 

اكتسب إنترنت الأشياء (IoT) المزيد من القوة والانتشار على مدار السنوات القليلة الماضية؛ حيث هيمنت الأجهزة المتصلة والأدوات المنزلية والمكتبية الذكية على السوق.

ومن المتوقع أن ترتفع إيرادات سوق إنترنت الأشياء في جميع أنحاء العالم إلى أكثر من تريليون دولار بحلول عام 2030، ومع هذه الإيرادات المتزايدة هناك عدد من الطرق الجديدة للشركات للاستفادة من تقنية إنترنت الأشياء؛ منها:

 

 

1-تقنيات تعمل بالصوت

مع تزايد شعبية أجهزة إنترنت الأشياء يتغير التفاعل مع العملاء أيضًا، على سبيل المثال: Siri وAlexa وCortana، وهي تقنيات صوتية متقدمة لإجراء عمليات بحث لا حصر لها حسب طلبات العملاء.

وهذا المجال من إنترنت الأشياء سوف يتوسع بشكل كبير في المستقبل؛ لذا فإن الشركات التي تتمتع بالدهاء التكنولوجي تلعب دورًا لاغتنام هذه الفرصة.

ستعمل تقنية الصوت هذه أيضًا على إنهاء دور ممثلي العملاء، ويمكن استخدام تقنيات الصوت الآلي هذه لتحسين خدمة العملاء، وصنع تجربة شاملة.

 

2-تتبع وتحليل بيانات البيع بالتجزئة

فتحت التطورات التكنولوجية الحديثة الباب أمام إنترنت الأشياء؛ حيث تم توصيل كل من ساعتك ومكبر الصوت الذكي ومنظم الحرارة الرقمي، ويمكن استخدام البيانات التي تحصل عليها تلك الأجهزة لتحسين عملك.

ونظرًا لوجود هذه الأجهزة في كل مكان يمكن الاستفادة منها بسهولة لتوفير البيانات من عالم البيع بالتجزئة.

ويمكن استلام البيانات من السجل النقدي وكاميرات المتجر وتطبيقات العملاء على الأجهزة المحمولة ثم دمجها لتشكيل حلول لخدمة العملاء. على سبيل المثال: إذا كانت البيانات تشير إلى مستويات الذروة لنشاط العميل في أوقات معينة من اليوم أو الأسبوع يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحسين احتياجات التوظيف أو إعداد مخزونك وفقًا لذلك.

 

3-العناية الطبية الافتراضية

تجدر الإشارة إلى أهمية استخدام إنترنت الأشياء في القطاع الصحي؛ بهدف تقديم الرعاية الطبية عن بُعد.

لذا من الممكن الآن إجراء العمليات أو مراقبة الحالة الصحية للمرضى من أماكن بعيدة، وحتى عندما لا يكون الطبيب حاضرًا مع المريض. بطريقة ما أحدث استخدام إنترنت الأشياء في الخدمات الطبية ثورة في طريقة عمل نظام الرعاية الصحية.

 

4-إدارة المخزون

يمكن لإنترنت الأشياء أن تلعب دورًا مهمًا في تحسين إدارة المخزون لشركات البيع بالتجزئة؛ حيث يعد تخزين البضائع وتتبعها من أكثر المهام تكلفة في إدارة التجارة الإلكترونية أو متجر البيع بالتجزئة، وهنا يمكن لأجهزة إنترنت الأشياء تتبع وقت انخفاض المخزون وإرسال طلب الاستبدال تلقائيًا.

وهذا يوفر الكفاءة ويقلل أيضًا من النفقات.

 

5-رعاية كبار السن

أحد المجالات المهمة لتطبيق إنترنت الأشياء هو رعاية كبار السن وغيرهم من الأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية.

يمكن استخدام أجهزة إنترنت الأشياء للتأكد من أن هؤلاء لديهم جميع احتياجاتهم المتعلقة بالطعام والمواد الأخرى، ويمكن أن تساعد هذه الأجهزة أيضًا في الأمن ومراقبة صحة وعافية الأشخاص الذين يكافحون لرعاية أنفسهم.

 

المصدر

 

هل نحتاج إلى شبكات الجيل الخامس لاتصالات إنترنت الأشياء؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.