مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 طرق لمراقبة ضغط الدم أينما كنت

يسمى مرض ارتفاع ضغط الدم “القاتل الصامت”، وهو حالة لها أعراض قليلة ملحوظة ولكنها يمكن أن تؤدي إلى جميع أنواع عدم الراحة على المدى الطويل.

إذا تم ضخ دمك بضغط مرتفع داخل جسمك فقد يتسبب ذلك في مشاكل بالرؤية والدورة الدموية ويزيد من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية وتمدد الأوعية الدموية وغيرها من المشكلات الطبية.

إذًا كيف تخفض ضغط دمك؟ هذا شيء يجب مناقشته مع طبيبك، لكن من المحتمل أن يوصي بتغيير نظامك الغذائي، وممارسة المزيد من التمارين الرياضية، وربما تناول بعض الأدوية. وسيطلب منك البدء في فحص ضغط الدم بانتظام.

هذا هو مفتاح علاج ارتفاع ضغط الدم: مراقبة ضغط الدم لمعرفة كيف تعمل الأدوية أو تغييرات نمط الحياة على خفضه. لحسن الحظ ، أدى انتشار تكنولوجيا الهاتف المحمول إلى تسهيل القيام بذلك.

وهناك خمسة أجهزة قياس ضغط الدم المحمولة يمكنها أخذ قراءة وإرسال البيانات إلى تطبيقات الصحة مثل Apple Health أو Samsung Health.

يمكن أن تُظهر هذه التطبيقات تقدمك بمرور الوقت، وعند دراستها مع طبيبك يمكنها رسم مسار لصحة القلب على المدى الطويل. أفضل اختيار لدينا هو Withings BPM Connect، وهو جهاز بدون زخرفة يأخذ القياسات بسرعة ويمكنه العمل مع هاتفك المحمول أو بدونه.

يتميز هذا الجهاز، الذي تبلغ تكلفته 100 دولار، بتصميم نظيف وبسيط وبطارية قابلة للشحن عبر USB تدوم لفترة طويلة.

خيارك المفضل الأرخص هو iHealth Ease. يكلف أقل من 40 دولارًا ، وعلى الرغم من أنه أكبر ويتطلب أن يعمل هاتفك على تطبيق iHealth للجوال أثناء إجراء القياس، إلا أنه صفقة رائعة.

يُعد BPM Connect أبسط أجهزة مراقبة ضغط الدم، ولكن نظرًا لأنه يقوم بما تحتاج إليه دون عناء فهو أيضًا الأفضل. تم تصميم الأجهزة الإلكترونية للجهاز في علبة بيضاء بسيطة بها زر واحد على جانب واحد مع الكفة خلفها.

لف هذا الحزام حول ذراعك العلوي واضغط على هذا الزر، وستضيء شاشة LED فوقه لإظهار حالة الجهاز. اضغط على الزر مرة ثانية ويبدأ في أخذ القراءة عن طريق ضخ الهواء في الحزام. (تُعد طريقة الضغط هذه على أعلى الذراع لأخذ قياس ضغط الدم قياسية في جميع الأجهزة التي اختبرتها). تستغرق عملية القياس حوالي 30 ثانية مع ضيق الحزام قليلًا أثناء تمدده.

بمجرد الانتهاء من ذلك يتم عرض القياس على شاشة LED ويتم نقله إلى تطبيق Withings HealthMate عبر Bluetooth أو Wi-Fi. التطبيق متاح لأجهزة iOS وAndroid ، وهناك أيضًا إصدار ويب. وهناك أيضًا عدد من الخيارات التي يمكن التحكم فيها عن طريق الضغط باستمرار على الزر. يمكنك الضبط على الجهاز لأخذ ثلاثة قياسات ومتوسطها، أو مشاركة قياساتك مع طبيبك تلقائيًا.

تعمل الميزة الأخيرة فقط على إصدار iOS من التطبيق، ويجب أن يكون نظام السجلات الطبية في مكتب طبيبك قادرًا على قبول الإدخال.

يدعم BPM Connect أيضًا ما يصل إلى ثمانية مستخدمين، على الرغم من أن التبديل بينهم باستخدام هذا الزر الفردي أمر محرج بعض الشيء. وتأثرت بإمكانية النقل القصوى في Withings. عند لف الحزام حول جسم الجهاز، فهو ليس أكبر بكثير من الهاتف المحمول؛ لذا يمكنك حمله بسهولة في أي مكان.

يُعتبر Omron Evolv أرخص قليلًا من BPM Connect، ولكنه أيضًا أكبر وأكثر صعوبة في الاستخدام. تصميم الكفة الصلب للبلاستيك المصبوب مريح للارتداء، لكنه يجعل الجهاز أقل قابلية للحمل من BPM Connect؛ حيث لا يمكن طيه.

إنه سهل الاستخدام. ما عليك سوى تمرير المجموعة بأكملها على ذراعك والضغط على الزر ، ويبدأ في قياس ضغط الدم. إنه صعب نوعًا ما بشأن الملابس؛ حتى إن كم تي شيرت خفيف يتداخل مع القياس. يقوم زر إضافي بمزامنة البيانات مع تطبيق Omron Connect المتوفر لنظامي التشغيل iOS وAndroid. ومع ذلك، يجب تشغيل هذا التطبيق لتلقي البيانات من الجهاز. قارن هذا مع تطبيق Withings

يستخدم نظامًا مشابهًا لمستشعر القلب الموجود في Apple Watch. إنها أكبر من الساعة: يتم وضع سوار على ذراعك العلوي لقياس ضغط الدم، بينما يتم أخذ مخطط كهربية القلب عن طريق لمس وسادتين على كل جانب من وحدة قاعدة بحجم صندوق الأحذية. يوجد هاتفك أعلى هذه الوحدة الأساسية ، ويظهر النتائج. هذا يعني أنه يمكنك إجراء قياسات ضغط الدم بدون هاتفك، ولكن يجب أن يكون هاتفك في مكانه ويشغل التطبيق لعرض وتسجيل نتائج قراءة مخطط كهربية القلب.

عملية الحصول على نتائج من مخطط كهربية القلب معقدة أيضًا إلى حد ما. في المرة الأولى التي تجري فيها قياسًا يرسله الجهاز عبر تطبيق Omron Connect (المتوفر لنظامي iOS وAndroid) ليتم فحصه من قِبل طبيب القلب. ولن يسمح لك التطبيق بإجراء قياس آخر لمخطط كهربية القلب. بمجرد الانتهاء من تقريرك يمكنك إجراء مخطط كهربية القلب في أي وقت، والاطلاع على شكل الموجة على الشاشة، وإخطارك إذا اكتشف التطبيق أي مشكلات. إذا كنت تريد أن يقوم طبيب القلب بإلقاء نظرة مرة أخرى فسوف يكلفك 19 دولارًا إضافيًا.

 

يأخذ QardioArm النهج البسيط إلى أقصى حد. الجهاز نفسه عبارة عن صندوق أبيض عادي به ضوء LED واحد فقط. لا يوجد مفتاح طاقة، ويمكنك تشغيله عن طريق فك الرباط من حول جسم الجهاز؛ حيث يقوم المغناطيس بتشغيل مفتاح داخل العلبة. يمكنك استخدام QardioArm مع تطبيق Qardio المصاحب (المتوفر لنظامي التشغيل iOS و Android) لبدء القياس وتسجيل النتائج.

يمكن للتطبيق أيضًا تغذية البيانات إلى Google Fit أو Apple Health. بشكل غير عادي، يقدم Qardio أيضًا تطبيق Apple Watch وتطبيقًا لأجهزة Amazon Fire اللوحية التي يمكن استخدامها لأخذ القياسات وعرض الاتجاهات.

ومع ذلك  فإن تطبيق Apple Watch يقتصر على سبعة أيام من البيانات؛ لذا ستحتاج إلى تطبيق iOS لمعرفة الاتجاهات طويلة المدى. بينما يتميز QardioArm بتصميم بسيط مثير للإعجاب.

ولا يمكنك استخدام QardioArm بدون التطبيق ، وليس لدى الجميع iPhone معهم طوال الوقت. يتم تشغيل QardioArm بواسطة أربع بطاريات AAA غير قابلة لإعادة الشحن، وهو حل أقل أناقة ومرونة من شحن USB الذي تستخدمه الأجهزة المنافسة.

بأقل من نصف سعر الأجهزة الأخرى يُعد iHealth Ease أرخص أجهزة مراقبة ضغط الدم التي اختبرتها بهامش كبير. لا يزال يقوم بعمل لائق؛ لأنه يعتمد على هاتفك للقيام بمعظم الرفع الثقيل. يتكون الجهاز من رباط يلائم ذراعك وأنبوب هواء متصل ومحطة أساسية. تتصل الوحدة الأساسية بجهاز Apple أو Android الخاص بك عبر Bluetooth باستخدام تطبيق iHealth MyVitals.

يوجد هاتفك أعلى الوحدة الأساسية عند إجراء القياس، ولكن يجب شحن الوحدة الأساسية بشكل منفصل باستخدام كبل USB المرفق. إنه ليس ترتيبًا سيئًا. الكفة مريحة إلى حد ما وأنبوب التوصيل طويل بما يكفي بحيث لا تضطر إلى الجلوس بجوار الوحدة الأساسية عند إجراء القياس. ومع ذلك فإن الجهاز ليس محمولًا جدًا ، ولا يمكنك إجراء القياس بدون الهاتف.

يتم أيضًا تحميل البيانات المقاسة تلقائيًا إلى خادم iHealth Cloud؛ حيث يمكن الوصول إليها باستخدام اسم مستخدم وكلمة مرور. قد يكون ذلك مفيدًا إذا كنت تريد أن يطلع شخص آخر على البيانات ، مثل أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية أو الطبيب..

يأخذك التطبيق عبر خطوات ارتداء الحزام وأخذ القياس بطريقة بسيطة. إنها أبطأ قليلاً من الآخرين في الحصول على القراءة، وتسبب ضغطًا أكثر من الآخرين. يوجد زر إيقاف طارئ على القاعدة: ميزة مفيدة لحساسية الألم أو أولئك الذين يعانون من مشاكل جلدية قد تتفاقم بسبب الضغط المفرط.

اقرأ أيضًا:

“RT-LAMP” تقنية جديدة لاكتشاف COVID-19

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصاديةأضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.