مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 اتجاهات رقمية شكلت التكنولوجيا عام 2021.. تعرف عليها

17

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

نظرًا لأنها فترة تميزت باضطرابات في سلسلة التوريد ونقص في الرقائق بجميع أنحاء العالم لم يتم وصف عام 2021 في البداية بأنه عام تحول في صناعة التكنولوجيا. ومع ذلك فقد ظهرت بعض المفاجآت في العام؛ حيث زادت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 13% في الربع الثاني، وحققت استثمارات الجيل الخامس (5G) عوائد جيدة، وأصبح مكان العمل الرقمي أمرًا معتادًا.

 

والآن سنلقي نظرة على بعض أهم الاتجاهات الرقمية في عام 2021، والتي تقدم نظرة خاطفة على كيفية تشكيل صناعة التكنولوجيا في السنوات المقبلة:

 

5 اتجاهات رقمية شكلت التكنولوجيا عام 2021.. تعرف عليها

 

1- عودة أجهزة الكمبيوتر

وفقًا لشركة IDC فإنه بغض النظر عن مشكلة نقص الرقائق العالمية استمرت المبيعات العالمية لأجهزة الكمبيوتر المكتبية في النمو خلال الربع الثاني من هذا العام. ووفقًا للنتائج الأولية من أداة تعقب أجهزة الحوسبة الشخصية العالمية الصادرة عن شركة IDC بلغ الإمداد العالمي من أجهزة الكمبيوتر التقليدية، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، 83.6 مليون وحدة في الربع الثاني، بزيادة قدرها 13.2% عن الربع الثاني من عام 2020.

وخلال هذا الربع تجاوز نمو أجهزة الكمبيوتر المكتبية معدل نمو أجهزة الكمبيوتر المحمول؛ بسبب زيادة الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية مع اختناقات العرض التي أعاقت بشدة توريد أجهزة الكمبيوتر المحمول.

وتعقيبًا على ذلك قال “جيتش أوبراني”؛ مدير الأبحاث في IDC’s Mobile and Consumer Device Trackers: “استمر الخط الساخن بسوق أجهزة الكمبيوتر في دفع استثمارات ضخمة من جانب العرض، بما في ذلك دخول بائعين جدد. وبينما تستمر الخمسة الأوائل في زيادة الحجم ساعد البائعون الصغار في دفع النمو؛ من خلال تقديم ميزات فريدة أو تصميمات متخصصة”.

 

2- سلوك البحث عن المعلومات عبر الإنترنت

كان على المستهلكين أن يتحركوا بإجراءات جديدة طوال فترة تفشي المرض العالمي. وخلال بداية وباء كورونا فكر مديرو الشركات فيما إذا كانت هذه التغييرات، التي فاقمت الأنماط الحالية، ستكون مؤقتة أم دائمة.

ووفقًا لاستبيان نبض المستهلكين العالمي لشهر يونيو 2021، الذي أجرته شركة PwC، فإن التغييرات لا تزال قائمة؛ ما يشير إلى تحول تاريخي وعميق في أنماط سلوك المستهلك.

وأهم التغييرات السلوكية الاستهلاكية التي أبلغ عنها الاستطلاع:

  • منذ استطلاع Pulse الأولي يعتقد أكثر من نصف المستهلكين في جميع أنحاء العالم أنهم تطوروا رقميًا.
  • الشراء داخل التطبيق/ عبر الإنترنت آخذ في الارتفاع؛ حيث ارتفع الشراء داخل المتجر نقطتين مئويتين منذ استطلاع Pulse في مارس 2021، وأكثر من مرتين منذ عام 2018.
  • مقارنةً بآخر استطلاع أجرته PWC حول سلوك المستهلك يزعم المزيد من المشاركين أنهم يتسوقون عبر الإنترنت مرة واحدة على الأقل يوميًا.

 

3- زيادة استخدام الهواتف الذكية

وفقًا لشركة Gartner بلغت مبيعات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم للعملاء النهائيين 328.8 مليون خلال الربع الثاني من عام 2021، بزيادة قدرها 10.8% على أساس سنوي.

وعلى الرغم من قيود التوريد الناجمة عن اضطرابات الإنتاج المرتبطة بفيروس كورونا ونقص المواد زادت مبيعات الهواتف المحمولة في جميع أنحاء العالم بنسبة 10.2%.

وقد قال “أنشول جوبتا”؛ مدير الأبحاث الأول في Gartner: “شهدت المناطق ذات الانتشار العالي لاتصال الجيل الخامس (5G) طلبًا قويًا على الهواتف الذكية 5G، وكانت محركات نمو لبائعي الهواتف الذكية الرائدين”.

 

4- تقنية Blockchain

تفكر كل من الشركات الكبيرة والصغيرة في استخدام تقنية blockchain لتحسين أعمالها. ونتيجة لأزمة فيروس كورونا كان هناك تحرك كبير نحو المنصات الرقمية؛ ما جعل blockchain أكثر أهمية لضمان معاملات آمنة وموثوقة.

وعلى الرغم من أن blockchain في مرحلته الأولى بجميع أنحاء العالم إلا أنه يتمتع بإمكانية مذهلة ليصبح ابتكارًا مقبولًا على نطاق واسع. لكن تقريرًا لشركة Deloitte Global Blockchain Survey لعام 2021 سلط الضوء على ظهور الأصول الرقمية القائمة على blockchain والتي تسببت في حدوث تحول كبير بالخدمات المالية.

 

5- أماكن العمل الرقمية

كان تحويل أماكن العمل إلى المنصات الرقمية أحد أكبر عوامل الاختلال في العامين الماضيين. وقد ذكر تقرير أن ما يقرب من 42% من القوة العاملة الأمريكية عملوا من منازلهم خلال نهاية يونيو 2020.

لذلك بحثت المؤسسات بشكل عاجل عن طرق لتمكين موظفيها من التواصل بشكل فعال ضمن إعداد مختلط. وتقدر شركة Upwork أن واحدًا من كل أربعة أمريكيين سيعمل عن بُعد في عام 2021، وهو ما يمثل 26% من القوة العاملة في البلاد. وبلغت قيمة صناعة مؤتمرات الفيديو في جميع أنحاء العالم 7.87 مليار دولار في عام 2020؛ أي أكثر من الضعف مقارنة بالسنوات السابقة.

ويستمر الاتجاه في عام 2021؛ حيث تستمر الشركات في استخدام هذه الحلول لاتصالات الموظفين ولإجراء اجتماعات العمل والمؤتمرات والندوات عبر الإنترنت وصفقات الاندماج والاستحواذ المهمة.

ومن المتوقع أن تستثمر الشركات ما بين 35 و80 مليار دولار في حلول أماكن العمل الرقمية خلال السنوات الخمس المقبلة. ويرغب أصحاب العمل في زيادة الإنفاق على اتصالات الموظفين، لا سيما من خلال الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية وأدوات الموظفين.

 

المصدر:

International Internet Day: Five Digital Trends That Shaped 2021

 

اقرأ أيضًا:

اتجاهات إنترنت الأشياء لعام 2021

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.