مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 أسباب لتجربة متصفح Firefox Daylight الجديد لنظام Android

0 934

أصدرت شركة “موزيلا فايرفوكس”، مؤخرًا، Firefox Daylight وهي النسخة المطورة الجديدة من متصفح الويب “فايرفوكس” للهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل “أندرويد”، كمحاولة منها للتأثير في سوق الأجهزة المحمولة الذي أصبح وبلا شك من أهم الأسواق عالميًا.

ويعمل متصفح Daylight الجديد بسرعة أفضل وخصوصية أقوى عن نظيره السابق، وتم طرحه فعليًا في أوروبا، ومن المقرر أن تطرحه الشركة في أمريكا الشمالية خلال الأيام القليلة القادمة.

وعلى الرغم من أن نحو 33 مليون شخص يستخدمون متصفح “فايرفوكس” شهريًا على نظام “أندرويد”، أي حوالي سدس إجمالي مستخدمي المتصفح البالغ 208 ملايين مستخدم، إلا أن عدد مستخدمين “فايرفوكس” لا يزال صغيرًا مقارنةً بنظيره “جوجل كروم” الذي يستخدمه أكثر من مليار شخص عبر ملياري جهاز.

وصرحت “موزيلا” بأن متصفحها الجديد يأتي في حُلة زاهية، ويقدم عددًا من التحسينات من شأنها جذب عدد كبير من المستخدمين على نظيره السابق؛ أهمها:

  • يفتح Daylight صفحات الويب بمعدل 10% أسرع من الإصدار السابق، كما أنه أكثر استجابة عند التمرير أو النقر.
  • لديه خصوصية جديدة قوية في شكل حماية التتبع المحسّنة من الشركة، ومصممة لمنع المعلنين والناشرين من تسجيل سلوكك عبر الإنترنت.
  • يتميز الإصدار الجديد بمجموعات علامات التبويب التي تتيح لك تنظيم مجموعات علامات التبويب في مجموعة محددة؛ بحيث يمكنك فتحها جماعيًا لاحقًا.
  • يضيف Daylight قائمة “موزيلا” للإضافات الموصى بها، وهي وظائف إضافية تتيح لك تخصيص المتصفح، ما يسهل العثور على الإضافات الآمنة والمفيدة.

وكانت الشركة طمأنت مستخدميها الذين لديهم برنامج “فايرفوكس” لنظام أندرويد مثبتًا الفعل، بأن الإصدار الجديد سيحل محله دون أي تأثر على الإطلاق، أما إذا كانوا من المستخدمين الجدد للمتصفح على الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل “أندرويد”، فمن المرجح أنهم سيلتزمون بالمتصفح الجديد Daylight أكثر من الأشخاص الذين يستخدمون الإصدار السابق.

وحول هذا أشار “فيستا ذاري”؛ مدير منتج “فايرفوكس” لنظام أندرويد، في رسالة بريد إلكتروني قائلًا: “وجدنا أن الاحتفاظ بالمستخدمين الجدد كان أعلى في فايرفوكس Preview مقارنة بالإصدار السابق منه، واختبرت Daylight لأكثر من عام تحت اسم فايرفوكس Preview”.

يُذكر أن “فايرفوكس” الخاص بأنظمة التشغيل “أندرويد” يستخدم تقنية محرك المتصفح الخاصة بـ “موزيلا”، على عكس متصفحات الطرف الثالث الأخرى، مثل Brave وSamsung Internet، والتي تعتمد على تقنية “كروم” من “جوجل”، كما يستخدم Daylight برنامج GeckoView الجديد من “موزيلا”، وهو برنامج محدث يمكن للمتصفحات والتطبيقات الأخرى استخدامه أيضًا، ما يعني أن السبب الخامس لتثبيت المتصفح الجديد Daylight هو قيامه برسم مستقبل الويب بالكامل الذي يُعد خطوة أولى جيدة، إذا كُنت ترغب في متصفح آخر للويب بالكامل غير متصفح “كروم” من “جوجل”.

ومما لا فيه شك أن التضاؤل المطرد في استخدام “فايرفوكس” في السنوات الأخيرة جعل “موزيلا” تعاني ماليًا، وهو ما جعلها تستبعد نحو 250 من موظفيها البالغ عددهم 1000 موظف في أغسطس حتى يتسنى لها التعامل مع انخفاض الإيرادات من شركاء البحث، وعلى رأسهم “جوجل”.

وكانت “موزيلا” أطلقت على الإصدار الجديد اسم Daylight كمحاولة منها للدعاية بشكل أكثر دراماتيكية عن الإصدارات السابقة، وعلى نفس الطريقة التي أطلقت بها Firefox Quantum لأجهزة اللاب توب في عام 2017 والتي كانت تطمح بها إلى استعادة تأثير متصفحها لدى المستخدمين أمام “كروم”، إلا أنها لم تنجح في ذلك حتى الآن؛ حيث انخفض عدد مستخدمي Firefox شهريًا من حوالي 250 مليونًا منذ عامين إلى 208 ملايين مستخدم حاليًا.

وتقدم “موزيلا” كذلك إصدارًا منفصلًا من “فايرفوكس” لأجهزة “أيفون” يستخدمه نحو 7 ملايين شخص شهريًا؛ بسبب قواعد شركة “أبل” التي لا تسمح مطلقًا ببناء ذلك فوق GeckoView؛ حيث يجب على الشركة وجميع صانعي متصفحات الويب الآخرين استخدام أساس متصفح Apple WebKit.

المصدر:

Cnet: Mozilla’s Firefox Daylight browser for Android is out. Here are 5 reasons to try it

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.