مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 أدوات غير مكلفة لعرض وتحليل البيانات

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

من المحتمل أن يكون لديك بالفعل جميع البيانات متوفرة بسهولة، وفي انتظار عرضها. ولكن قد تكون المشكلة في الأداة التي تحوّل تلك البيانات إلى خرائط ومخططات ورسوم بيانية وجداول. ما هي البرامج التي يجب أن تستخدمها؟ ستجد مجموعة كبيرة متاحة، بعضها له تكلفة كبيرة.

لحسن الحظ لن تؤثر كل أدوات عرض وتحليل البيانات سلبًا في ميزانيتك، خلال هذا المقال سنلقي نظرة على 5 أدوات غير مكلفة.

– 5 أدوات فعالة من حيث التكلفة لعرض وتحليل البيانات:

1- Infogram

إذا كنت تبحث عن إحدى أبسط الطرق لإنشاء المخططات والرسوم البيانية والخرائط فإن Infogram هو مكان رائع للبدء. تُقدم هذه الخدمة قوالب جاهزة للاستخدام تسمح لك بتحريك الكائنات (التكبير والتصغير والارتداد والوجه والتلاشي والانزلاق) لإنشاء تصورات مثيرة وسهلة القراءة للبيانات من جدول بيانات أو قاعدة بيانات. كما يسمح لك Infogram بالتعاون ونشر المرئيات من مكتبة الفريق.

سوف تستمتع أيضًا بسجل الإصدار المضمن؛ حتى تتمكن من استعادة الإصدارات السابقة من المرئيات، ومع الكثير من الأدوات التحليلية، كما يمكنك تتبع عدد المشاهدين الذين تفاعلوا مع خرائطك وحتى الاستفادة من روابط التتبع لمساعدتك في فهم ميزات تصورات البيانات المنشورة التي شهدت أكبر قدر من التفاعل.

وقد تم تحسين Infogram لكل من أجهزة الويب والأجهزة المحمولة للحصول على أقصى استفادة من عرض الرسوم البيانية والتقارير والشرائح ولوحات المعلومات والخرائط ومرئيات الوسائط الاجتماعية. ولدى Infogram خطة مجانية أساسية بالإضافة إلى خطط مدفوعة تتراوح من 19 دولارًا شهريًا.

 

2- Grafana

تُعد Grafana واحدة من أكثر أدوات تصور البيانات مفتوحة المصدر شيوعًا وقوة في السوق. وعلى الرغم من أنها مجانية للاستخدام إلا أن هناك إصدارًا مدفوعًا أيضًا. شيء واحد يجب مراعاته حول Grafana هو أنه يحتوي على منحنى تعليمي حاد إلى حد ما (لكل من التثبيت والاستخدام). ومع ذلك إذا كنت تريد كلًا من المرونة والخصوصية المتميزتين (لأنه يمكنك استضافتهما في مركز البيانات الخاص بك فإن Grafana هي الخيار الأمثل.

إن Grafana موجه نحو عرض وتحليل البيانات لأجهزة الخادم وأجهزة سطح المكتب، ولكن باستخدام المكونات الإضافية الصحيحة، مثل: قواعد بيانات السلاسل الزمنية (Prometheus وGraphite وInfluxDB) وقواعد بيانات التسجيل والمستندات (Loki and Elasticsearch) والتتبع الموزع (Jaeger وZipkin وTempo) وقاعدة بيانات SQL (MySQL وPostgreSQL وMS SQL) والسحابة (Google Cloud Monitoring وCloudWatch وAzure Monitor) والخدمات الأخرى (Wavefront وSplunk وSnowflake و Salesforce) .

 

3- Microsoft Power Business Intelligence

تُعتبر Microsoft Power Business Intelligence واحدة من أفضل الأدوات لعرض وتحليل الأرقام. قد تكون هذه المنصة أداة مثالية لأولئك الذين يتطلعون إلى تصور البيانات من وظائف الأعمال وبيانات العملاء والسجلات المالية والمصادر الأخرى ذات الصلة بذكاء الأعمال.

وتقدم Microsoft Power Business Intelligence تحليلات الخدمة الذاتية للمساعدة في تقليل التكلفة والتعقيد ومخاطر الأمان التي تأتي من استخدام حلول متعددة. بمعنى آخر: إذا كان عملك يستخدم بالفعل أمثال MS Office 365 فقد يكون Microsoft Power Business Intelligence الإضافة المثالية لمجموعة أدواتك (حيث يتكامل بسلاسة مع MS Excel).

وتتضمن Microsoft Power Business Intelligence أيضًا تقنية الذكاء الاصطناعي المدمجة وموصلات بيانات مُعدة مسبقًا ومخصصة؛ لذا ستجد أن هذا النظام الأساسي يمكنه العمل مع العديد من مصادر البيانات.

الخدمة مجانية، بينما هناك نسخة مدفوعة بمقابل يصل إلى حوالي 10 دولارات أمريكية للمستخدم في الشهر.

 

4- Tableau

تُعد Tableau واحدة من أكثر أدوات تصور البيانات شيوعًا في السوق، وهي جزء من Salesforce؛ لذا فأنت تعلم أنها جاهزة لتلبية احتياجات عملك.

يوجد إصداران من Tableau يمكنك استخدامهما: إصدار مدفوع (70 دولارًا شهريًا للخطة الفردية أو 140 دولارًا شهريًا لخطة Duo) أو الإصدار العام.

يسمح لك Tableau بعرض وتحليل المعلومات من مجموعات البيانات الكبيرة. ومثل معظم أدوات عرض وتحليل البيانات هناك منحنى تعليمي شديد الانحدار لـ Tableau، ولكن بمجرد أن تصل إلى السرعة ستتمكن من معالجة البيانات مثل المحترفين.

 

5- Zoho Analytics

قد تكون Zoho Analytics هي الخدمة الأقل شهرة في القائمة، لكن الشركة تعمل بجد منذ فترة طويلة، وتقدم أدوات مفيدة للشركات في جميع أنحاء العالم.

تسهل Zoho Analytics تحويل مجموعات كبيرة من البيانات الأولية إلى رؤى وإجراءات في غضون دقائق. كما يمكنك استخدام البيانات من الملفات والموجزات وتطبيقات الأعمال وقواعد البيانات السحابية والمحلية والتطبيقات المخصصة.

ومع استيراد بياناتك يمكنك استخدام وحدة إعداد البيانات المعززة في Zoho Analytics لإعداد بياناتك للتحليل. وZoho Analytics هي أداة رائعة لتصور البيانات ويمكن لأي شخص تحقيق أقصى استفادة من هذا النظام الأساسي. وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحصول على المزيد من بياناتهم تتضمن خدمة Zoho Analysis أيضًا مساعدًا ذكيًا للذكاء الاصطناعي للمساعدة في إنشاء رؤى آلية، والتنبؤ بالاتجاهات، والتحليل المعرفي، وحتى إنشاء تنبيهات ذكية.

وتقدم خدمة Zoho Analytics خطتين: الأولى 24 دولارًا شهريًا لمستخدمين اثنين، والثانية 455 دولارًا شهريًا لـ 50 مستخدمًا.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيف يمكنك حذف البيانات التي جمعتها عنك جوجل؟

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.