5 أخطاء قد تضر بطارية الجوال عند الشحن

أخطاء أثناء شحن الهاتف

على الرغم من أن شحن بطارية الجوال يعتبر شيئًا مألوفًا للغاية. فإن الوضع ليس بالسهولة التي يظنها المستخدمون.

البطارية هي السر

تعد البطارية أهم أجزاء الهاتف الذكي ومن أخطرها أيضًا. وهي تحدد في ذات الوقت كيفية استخدامه واستمراريتها. وتلعب عادات الشحن دورًا كبيرًا في تحديد عمر البطارية وكفاءتها، وكذلك الحد من المخاطر المتعلقة بالبطاريات عمومًا.

تستخدم الهواتف الحديثة بشكل حصري تقريبًا بطاريات أيون الليثيوم القابلة لإعادة الشحن، وبينما أثبتت هذه البطاريات أنها فعالة من حيث الحجم وقابلة للتكيف، إلا أنها لا تزال تعاني من بعض القيود والمخاطر.

فعلي سبيل المثال فهي ليست مناسبة لاستنزافها بالكامل أو تركها للشحن وهي ممتلئة بالفعل. يمكن لأي من الحالتين أن يقلص سعة الشحن الإجمالية، كمية الشحنات التي يمكن للبطارية الاحتفاظ بها في عملية شحن واحدة، لخلية البطارية ببطء. لذا، حاول ألا تترك هاتفك يشحن لساعات وساعات.  وبدلًا من ذلك، افصله بمجرد وصول البطارية إلى 100٪.

شحن البطارية لاسلكي

افصل بطارية الجوال عند اكتمال الشحن

على الرغم من أن كثير من الهواتف تشتمل الآن على أنظمة لإيقاف الشحن بمجرد امتلاء البطارية، لكن هذا ليس له نفس تأثير فصل الهاتف بنفسك.

اشحن هاتفك في مكان معتدل الحرارة؛ حيث يتعلق هذا الأمر بالسلامة أكثر من الاهتمام بصحة بطارية هاتفك. إذ يرفع الشحن درجة حرارة البطارية. ويمكن للحرارة ان تسبب في اشتعال البطاريات واحتراقها بصورة تمثل خطرًا على الإنسان.

ويحذر، على سبيل المثال، إبقاء هاتفك تحت وسادتك أثناء شحنه طوال الليل، أو حتى في أي مكان على سريرك، فالبطانيات وأغطية الأسرة يمكن أن تجعل الهاتف أكثر سخونة مع مرور الوقت. يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى ارتفاع درجة الحرارة وخطر نشوب حريق.

وتوصي شركات مثل Apple وGoogle بشحن هاتفك من مصدر طاقة ووضعه على سطح أملس، مثل طاولة بجانب السرير. وعدم ترك الهاتف للشحن فوق شيء قابلًا للاحتراق.

شواحن

شراء الكابلات والشواحن البديلة الرخيصة

من السهل جدًا فقدان الشواحن والوصلات الأصلية لهواتفنا. فهي يمكن نسيانها بسهولة، ويمكن استبدالها في أي وقت. إذا حدث هذا معك وفقدت الشاحن أو الوصلات فاحذر من شراء هذه العناصر بسعر رخيص جدًا.

تمثل الوصلات الرخيصة تهديدا للسلامة الشخصية وسلامة الهاتف؛ إذ إنها غير مصممة لإمدادات الطاقة الفعالة. فقد يؤثر نوع الوصلات على كفاءة وسرعة الشحن. وكذلك يمكنه أن يصبح ساخنًا بشدة أو أن ينصهر. لذا ينصح بشدة في حال استبدال الشواحن أو الوصلات الحصول عليها من مصنعين معتمدين أو الشركة المصنعة للهاتف نفسها.

شراء التطبيقات الموفرة لشحن بطارية الجوال

تعد التطبيقات التي تعمل على توفير شحن بطارية الجوال والمتوفرة في كل مكان مغرية جدًا للحفاظ على استهلاك البطارية. ولكنه لا ينصح بتلك التطبيقات؛ حيث يمكنها بسهولة سرقة بياناتك أو صورك. وقد يتعدى الأمر إلى سرقة بيانتك البنكية والاستيلاء على أموالك.

تطبيقات توفير الطاقة

الشحن والبث في نفس الوقت

أثناء الاستخدام المكثف للهواتف الذكية  تزيد درجة حرارته بشدة متفاوتة حسب نوع الهاتف والشركة المصنعة، ولكنها جميعا تزيد حرارتها أثناء الشحن.

يكمن الخطر الفعلي في ارتفاع درجة حرارة البطارية لحد اشتعالها.  فقد يمثل الاستخدام المكثف أثناء الشحن خطرًا حقيقيًا في زيادة درجة حرارة البطارية. لذا ينصح بشدة تجنب استخدام الهاتف في تطبيقات مستنزفة للبطارية كالألعاب أو تشغيل الفيديوهات عالية الدقة أثناء الشحن؛ إذ يمكن أن يؤدى ذلك لإشتعاله.

إن الضغط الذي ستولده على بطاريتك – على شكل حرارة – ليس ببساطة أمرًا رائعًا بالنسبة لأدائها على المدى الطويل. وعلى الرغم من أن ذلك لن يقتل هاتفك بين عشية وضحاها، فإنه لا يزال من المفيد محاولة ترك جهازك بمفرده أثناء الشحن.

الرابط المختصر :