مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

4 أشياء تجعل المنزل الذكي فعالًا

0 164

يتم تعريف المنزل الذكي على الورق والإعلانات، بأنه النموذج الذي يوفر الراحة داخل المنزل؛ من المصابيح الكهربائية وأجهزة الترموستات القابلة للبرمجة والسماعات التي يتم التحكم فيها بالصوت؛ بحيث يتمتع المستهلكون بالتحكم التام في منازلهم الذكية في من خلال أجهزتهم الذكية، ولكن هناك فرق واضح بين منزل مليء بالأجهزة الذكية غير الفعالة، وبين تجربة المنزل الذكي.


4 أشياء تجعل المنزل الذكي أذكى

 مع استمرار رفع مشتري المساكن والمستأجرين لسقف التوقعات بشأن التقنيات في منازلهم، من المهم للبائعين ومديري العقارات والمستهلكين والمطورين فهم ما يجعل المنزل الذكي ذكيًا، والتمييز بين ما هو مجرد اتجاه وما الذي سيجعله أمرًا موجودًا بالفعل على أرض الواقع.


1- تعريف الجهاز الذكي:


4 أشياء تجعل المنزل الذكي أذكى

الأمر المهم الأول يكمن في القيمة الفعلية أو الفائدة التي يقدمها الجهاز للمستخدم، فبعض المنتجات المنزلية “الذكية” قد تكون غير ضرورية، في حين أن بعضها الآخر يمتزج حقًا مع احتياجاتنا الحياتية.

مثال: المصباح الكهربائي متغير اللون،الذي يمكن التحكم فيه عن طريق الصوت، فعلى الرغم من أن هذه المصابيح مبهرة ومثيرة للإعجاب، إلا أنها لا توفر اتصالًا إضافيًا في المنزل أو تساهم في نمط حياة أكثر سلاسة أو ملاءمة، بينما يوفر “القفل الذكي” القدرة على التحكم من أي مكان في العالم الراحة للأشخاص ومنازلهم، ويسمح ببيانات اعتماد الوصول الفريدة للضيوف أو الصيانة، كما يوفر قدرات المراقبة لمعرفة متى ومن الذي جاء إلى المنزل.


إذًا، الاندماج السلس وعرض القيمة الواضحة هما جوهر المنزل الذكي.


2- الأجهزة المتكاملة تؤدي إلى منزل أذكى:


4 أشياء تجعل المنزل الذكي أذكى

يعتمد ذكاء المنزل الذكي الحقيقي على قدرات التكامل، أو الاتصال الذي يسمح بالميزات المخصصة التي يبحث عنها المستهلكون عند التفكير في تقنية المنزل الذكي.

فمثلًا القدرة على قول ليلة سعيدة والتحكم في إضاءة المنزل لتصبح خافتة تلقائيًا، وانخفاض الترموستات إلى درجة حرارة النوم المثالية، هي واحدة من الأمور الرئيسية لمعظم المستخدمين.

لذلك، فإنّ أفضل طريقة لتحقيق منزل متكامل هي تجهيزه بالأجهزة والقدرات المترابطة، وإنشاء نظام بيئي متكامل من الحلول الذكية.

ويساعد دمج جميع الأجهزة بطريقة توازن بين تعقيد التكنولوجيا وإمكانية الاستخدام البديهية في التخفيف من الحواجز المتشابكة التي تأتي مع استخدام المنزل الذكي.


3- إيجاد القيمة في المنزل الذكي:


4 أشياء تجعل المنزل الذكي أذكى

يُعد الاهتمام بإمكانية استخدام النظام البيئي للمنزل الذكي خطوة مهمة لكل من البائعين وأصحاب المنازل والمستأجرين ومديري العقارات على حد سواء.

فعلى سبيل المثال، يساعد محور المنزل الذكي في إنشاء نظام سهل الاستخدام ومتكامل وبديهي، ما ينتج عنه تجربة متصلة بالكامل، ومن السهل التفكير في أنه يجب أن يربط المحور كل أداة في المنزل ويتحكم في جميع الأجهزة (حتى بعيدًا عن المنزل).

ويُعتبر نظام المحور خيارًا رائعًا للمنازل الذكية؛ لأنه يقلل من إجهاد تطبيقات Wi-Fi التي قد تسببها تطبيقات الجهات الخارجية، ولكن الخيارات الأخرى تقدم نتيجة مماثلة.


4- التمييز بين الكلمات الشائعة والفوائد:


4 أشياء تجعل المنزل الذكي أذكى

هناك بعض الأجهزة لا تفعل أيًا من الأمورالمفيدة على الإطلاق، مثل أقفال البلوتوث، في حين لا يزال بعض المسوقين يسمونها “ذكية”، وهي أكثر ملاءمة ومستقبلية من القفل والمفتاح التقليديين، لكن لا يمكن دمج هذه الأجهزة أو التحكم فيها عن بُعد.

فهي تبسط جانبًا واحدًا فقط من الحياة، ولجعل المنتج مثل القفل جهازًا ذكيًا حقًا، سيحتاج إلى السماح للمستخدم برؤية حالة القفل أو سجله، أو التحكم فيه عن بُعد.


المصدر: Forbes: Redefining What Makes A Smart Home ‘Smart’


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارات سيارة فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيس بوك فيسبوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت معالج مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.