مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

3 قضايا لخصوصية الإنترنت وكيفية تجنبها

0 786

الإنترنت هو أسرع طريقة للتواصل مع العالم، ولكنه للاسف ليس هو الأكثر أمانًا، الإنترنت مليء بالخدع والمؤامرة، وأنت على وشك المخاطر الأمنية عندما تختار الاتصال بالإنترنت.

معظم مستخدمي الإنترنت أقل انزعاجًا بشأن خصوصيتهم ولا يدركون المخاطر المرتبطة بها. ليس فقط خصوصيتك ولكن سلامتك معرضة أيضًا للخطر، خاصة عندما تستخدم الإنترنت للقيام بمهام مهمة وسرية مثل الخدمات المصرفية ومشاركة ملفات الأعمال المهمة.

1- التجسس

3 قضايا لخصوصية الإنترنت وكيفية تجنبها

عندما تكون متصلاً بالإنترنت، يتم تجسسك من قبل عدد من المتتبعات لأغراض مختلفة. تحتفظ أجهزة التتبع بسجل لتاريخ البحث الخاص بك وتتبع جميع أنشطتك عبر الإنترنت من خلال وسائل مختلفة. وهذا يوفر لهم صورة واضحة عن هويتك ومصالحك، وهو ما يمثل انتهاكًا لسياسة الخصوصية عبر الإنترنت ويجعلك ملكية عامة. في معظم الأحيان، يكون هذا التتبع لأغراض الإعلان فقط ويسمح للمعلنين بعرض الإعلانات وفقًا لذوقك واهتماماتك. ولكن في بعض الأحيان يتم استخدام هذه المعلومات من قبل المجرمين الإلكترونيين للقيام بأنشطة غير مصرح بها وغير قانونية تخاطر بوجودك على الإنترنت.

2- سوء إدارة المعلومات

3 قضايا لخصوصية الإنترنت وكيفية تجنبها

هناك مواقع مختلفة على الإنترنت تحتاج إلى معلوماتك الشخصية للوصول إلى خدماتها. غالبًا ما تقوم هذه المواقع بتخزين ملفات تعريف الارتباط وحفظ معلوماتك الشخصية واستخدامها لاحقًا لأغراض مختلفة. في معظم الأحيان لا يتم تشفير هذه المعلومات ويمكن لأي شخص الوصول إليها. قد يؤدي سوء التعامل مع المعلومات الشخصية إلى عواقب وخيمة. ضاعف الاتجاه الحديث من الخدمات المصرفية الإلكترونية وبوابات الأعمال الإلكترونية المخاطر المرتبطة بالخصوصية عبر الإنترنت. من خلال مشاركة تفاصيل حسابك المصرفي والملفات المهمة على الإنترنت، فإنك تمهد طرقًا للسرقة وتجعلك عرضة لمجرمي الإنترنت.

3- تتبع الموقع

3 قضايا لخصوصية الإنترنت وكيفية تجنبها

يقوم معظم مستخدمي الإنترنت بفخر بتحميل منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي لإبراز موقعهم الحالي إلى جانب وضع علامات على الأصدقاء وأفراد العائلة. من الممتع والمثير مشاركة أحداث حياتك مع الأصدقاء والعائلة، لكن هذه البيانات لا تظل مقتصرة على جمهورك المتوقع فقط. يتم تخزين هذه البيانات نفسها على موقع التواصل الاجتماعي الذي تستخدمه وتبقى هناك إلى الأبد، غالبًا دون علمك (على الرغم من أنك ربما تكون قد وافقت على اتفاقية الشروط والخدمات). إلى جانب تطبيقات الوسائط الاجتماعية، تطلب خرائط جوجل والتطبيقات الأخرى أيضًا موقعك ومن خلال تشغيل موقعك، فإنك تقدم معلومات مباشرة للعالم حول مكانك بالضبط وما هي خطوتك التالية، وهو أمر محفوف بالمخاطر وغير آمن بالتأكيد .

خمس طرق ممكنة للحماية من تهديدات الخصوصية عبر الإنترنت

3 قضايا لخصوصية الإنترنت وكيفية تجنبها

لا توجد طريقة لتجنب التهديدات والهجمات تمامًا، ولكن لا تزال هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتجنب الوقوع ضحية على الإنترنت، فيما يلي بعض الإجراءات التي يجب اتباعها:

1- استخدم VPN

هناك طرق مختلفة لحماية خصوصيتك على الإنترنت، ولكن الطريقة الأكثر نجاحًا وتأكيدًا هي عبر VPN. إنها أداة توفر نفقًا مشفرًا لجميع أنشطتك عبر الإنترنت، مما يعني أنها ترميز جميع المعلومات المنقولة بينك وبين موقعك المضيف ولا تترك أي فرص للتجسس، كما يوفر لك عنوان IP مجهولًا ويخفي هويتك الفعلية، ويخفي موقعك الجغرافي ويجعل وجودك على الإنترنت أكثر أمانًا.

هناك العديد من الشبكات الافتراضية الخاصة المتاحة بما في ذلك المجانية والمدفوعة. تعمل بعض الشبكات الافتراضية الخاصة على نطاق صغير ولديها إمكانية الوصول إلى عدد قليل من البلدان فقط في حين أن البعض الآخر لديها إمكانية الوصول إلى معظم أنحاء العالم.

2- إجراء التصفح الآمن

يمكن للقراصنة بسهولة تتبع أنشطتك والدخول إلى نظامك من خلال متصفحك، ويوصى بشدة بتحديث متصفحك إلى أحدث إصدار، تجنب استخدام مواقع الويب غير المرغوب فيها التي تطلب تفاصيل المستخدم. يمكنك أيضًا حظر الإعلانات على متصفحك ووقتًا إضافيًا لقراءة سياسات الخصوصية بالفعل قبل منح موافقتك.

3- حافظ على نظامك محدثًا

حافظ على نظامك محدثًا لضمان عدم تفويت أي ميزة وإصلاحات للأمان. إذا وجدت صعوبة في تطبيق التحديثات يدويًا، يمكنك دائمًا استخدام الأدوات لأتمتة تحديثات البرامج الخاصة بك. افحص نظامك بانتظام أو من الأفضل مواصلة المسح التلقائي في نظامك.

4- استخدم مضاد للفيروسات

سيحافظ برنامج مكافحة الفيروسات القوي على جهازك خاليًا من جميع أنواع البرامج الضارة، مثل برامج التجسس والفيروسات وأحصنة طروادة، وما إلى ذلك. يمكنك أيضًا استخدام مضاد فيروسات جيد يبقيك على اطلاع إذا وجد شيئًا خاطئًا في نظامك. يعد استخدام مكافحة الفيروسات أمرًا ضروريًا لأنه يساعدك في الحصول على تحديثات في الوقت الفعلي.

5-اضبط إعداداتك على وسائل التواصل الاجتماعي

Securitytoday: 3 Major Internet Privacy Issues and How to Avoid Them

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.