مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

3 حيل بسيطة لتذكر كلمات مرور قوية

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

في هذه الأيام ربما يكون لديك عشرات أو حتى مئات من المواقع الآمنة التي تتطلب كلمة مرور. إذا كنت تستخدم كلمة مرور سهلة مثل عيد ميلادك أو اسم كلبك فيمكن للقراصنة تخمينها بسرعة. وحتى إذا كنت تجهد عقلك لتذكر كلمة مرور عشوائية مؤلمة مثل Q، ga3 {6n] 9j0 [4TJ1} [x  فليس من الجيد استخدامها في أكثر من موقع واحد؛ لأن أي اختراق في إحدى الخدمات قد يفضح كل الآخرين. الحل الوحيد هو الاعتماد على مدير كلمات المرور. بمساعدة هذه الأداة يعد إنشاء وحفظ كلمة مرور قوية مختلفة لكل موقع أمرًا سريعًا.

يعمل مديرو كلمات المرور المناسبون والواسعون على جميع أجهزتك، سواء كانت أجهزة كمبيوتر سطح المكتب أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية. هذه الأدوات تقوم بإنشاء كلمات مرور لا يمكن تخمينها مثل VjwF (wj]] SH1eeuw، وتذكرها لك، واستخدم كلمات المرور المحفوظة هذه تلقائيًا لتسجيل الدخول إلى مواقعك الآمنة.

ومع ذلك هناك مشكلة واحدة في هذه الخطة؛ إذ يعتمد كل مدير كلمات مرور تقريبًا على كلمة مرور رئيسية لقفل جميع كلمات المرور المحفوظة. يجب أن تكون كلمة المرور الرئيسية غير قابلة للكسر تمامًا؛ لأن أي شخص لديه إمكانية الوصول إليها يمكنه فتح جميع مواقعك الآمنة. ولكن يجب أيضًا أن يكون لا يُنسى تمامًا، فإذا نسيت كلمة المرور الرئيسية فلن يتمكن أحد من مساعدتك.

على الجانب الإيجابي هذا يعني أيضًا أن الموظف غير النزيه لا يمكنه اقتحام متجر كلمات المرور الخاص بك، ولا تستطيع وكالة الأمن القومي إجبار الشركة على تسليم بياناتك.

لنفترض أنك فعلت كل شيء بشكل صحيح من الناحية الأمنية. لقد قمت بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات أو مجموعة أمان. فلا تزال عالقًا في تذكر كلمة مرور رئيسية آمنة لقفل مدير كلمات المرور هذا. إليك بعض النصائح حول اختيار كلمة مرور يسهل تذكرها ولا يمكن تخمينها.

– 3 حيل بسيطة لتذكر كلمات مرور قوية:

1- اصنع كلمات مرور شعرية

كل شخص لديه قصيدة أو أغنية مفضلة لن ينساها أبدًا. قد يكون من شكسبير، أو BTS، أو فرقةBonzo Dog Doo Dah Band  مهما كان المقطع أو الآية، يمكنك تحويلها إلى كلمة مرور. إليك الطريقة:

ابدأ بكتابة الحرف الأول من كل مقطع لفظي؛ باستخدام الأحرف الكبيرة للمقاطع والاحتفاظ بأي علامات ترقيم.

ومن المؤكد أن كلمة مرورك الشعرية ستكون مختلفة تمامًا عن هذه الأمثلة بالطبع. ستبدأ بأغنيتك ذات المغزى أو الاقتباس وتحويله إلى كلمة مرور فريدة لا يمكن لأي شخص آخر تخمينها.

 

2- اجعل كلمات مرورك عبارة عن عبارات مركبة

ينصح خبراء كلمات المرور دائمًا بتضمين جميع أنواع الأحرف الأربعة: الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة والأرقام والرموز. والسبب هو أنه من خلال توسيع مجموعة الأحرف فإنك تقوم بشكل كبير بتوسيع الوقت المطلوب لاختراق كلمة المرور. لكن الطول الهائل يعمل أيضًا على جعل الاختراق أكثر صعوبة، وإحدى الطرق لتحقيق كلمة مرور طويلة لا تُنسى هي استخدام عبارة مرور.

 

3- ابتكر كلمات مرور أطول

يقترح “ستيف جيبسون”؛ خبير أجهزة الكمبيوتر منذ فترة طويلة، أن السر وراء كلمات المرور الطويلة والقوية هو الحشو. إذا لم يتمكن المهاجم من اختراق كلمة المرور الخاصة بك باستخدام هجوم القاموس أو أي وسيلة بسيطة أخرى فإن الملاذ الوحيد هو إجراء مسح شامل لكل كلمات المرور الممكنة. كل شخصية مضافة تجعل الهجوم أكثر صعوبة.

على سبيل المثال: يقدم موقع Gibson الإلكتروني أداة حاسبة لمساحة البحث (تفتح في نافذة جديدة) تحلل أي كلمة مرور تدخلها بناءً على أنواع الأحرف المستخدمة والطول. وتقدم الآلة الحاسبة تقديرًا للمدة التي سوف يستغرقها هجوم القوة الغاشمة لاختراق كلمة مرور معينة. إنه ليس مقياسًا لقوة كلمة المرور ولكنه مقياس وقت الاختراق، ومن المفيد معرفة كيفية زيادة وقت الاختراق عند إطالة كلمة المرور.

في النهاية بمجرد أن تستثمر في مدير كلمات المرور وتحول جميع عمليات تسجيل الدخول الخاصة بك لاستخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها فإن كلمة المرور الوحيدة التي لا يجب نسيانها هي التي تفتح مدير كلمات المرور نفسه.

تفتح كلمة المرور الرئيسية هذه كل شيء آخر؛ لذلك ستحتاج حقًا إلى قضاء بعض الوقت في الوصول إلى كلمة مرور يمكنك تذكرها بسهولة ولكن سيكون من المستحيل على شخص آخر تخمينه أو كسره.

اعمل على إنشاء كلمة مرور بناءً على قصيدة أو أغنية أو اقتباس مشهور، أو أنشئ عبارة مرور تربط الكلمات غير المرتبطة بصورة أو قصة لا تنسى، ثم أضف بعض الحشو سهل الكتابة. وفي نهاية المطاف ستصل إلى كلمة مرور رئيسية لا تنسى ولا يمكن كسرها.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيفية تعيين كلمة مرور قوية لشبكة Wi-Fi الخاصة بك

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.