مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

3 أسباب للاعتماد على الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تتزايد تهديدات الأمن السيبراني بوتيرة مذهلة. ومع ذلك فإن التردد في دمج الذكاء الاصطناعي بالعمليات القائمة على الأشخاص يعيق المنظمات وأمنها السيبراني، خاصة أن الجهات الفاعلة السيئة تستخدم الذكاء الاصطناعي كسلاح في الهجمات الإلكترونية.

وينتج الذكاء الاصطناعي رؤى مستمدة من كميات هائلة من البيانات؛ ما يسمح للمؤسسات باتخاذ قرارات في الوقت الفعلي لا يمكن تحقيقها بالجهود البشرية وحدها، ونتيجة لذلك هو يعمل على تحسين قدرة المؤسسات على منع الهجمات الإلكترونية والتخفيف من حدتها قبل أن يتمكن الأشخاص من اكتشافها.

وعلى الرغم من أنه ليس حلًا سحريًا إلا أن الذكاء الاصطناعي يلعب دورًا أساسيًا في اكتشاف الهجمات الإلكترونية ومنعها والاستجابة لها عند إقرانها بأفضل ممارسات الأمن السيبراني، كما أنه يتيح اتخاذ قرارات أمنية أسرع وأكثر دقة.

لذلك لا تدع الخوف من التكنولوجيا الجديدة يمنع مؤسستك من الاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني.

– 3 أسباب تجعلك تعتمد على الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني:

 

3 أسباب تجعلك تعتمد على الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني
3 أسباب تجعلك تعتمد على الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني

 

1- تفوق إيجابيات الأمن السيبراني للذكاء الاصطناعي على سلبياته

بينما يمكن للذكاء الاصطناعي منع الثغرات الأمنية وتقليلها، والمساعدة في تحقيق الامتثال والتأكد من أن البرنامج آمن، فهناك تحديات مرتبطة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي الجديدة، ولكن بمجرد فهم هذه التحديات بشكل أفضل يصبح قبولها أسهل.

على سبيل المثال: يتطلب الذكاء الاصطناعي الأكثر فاعلية مجموعات بيانات ضخمة للتعلم وتحسين عملية صنع القرار؛ ما قد يجعل تنفيذه مكلفًا. ومع ذلك فإن الوفورات المرتبطة بتحسين الكفاءة والأتمتة يمكن أن تعوض التكلفة الأولية.

وعلى الرغم من هذه التحديات -التي يمكن تخفيفها- لا يزال تطبيق الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني أمرًا بالغ الأهمية؛ للتخفيف من الهجمات الإلكترونية المستمرة وحماية بيئتك بشكل أفضل.

 

2- تقليل الخطأ البشري وتحسين وضع الأمن السيبراني باستخدام الذكاء الاصطناعي

– أتمتة المهام المتكررة

تركز فرق الأمن السيبراني وتكنولوجيا المعلومات على الجهود اليومية؛ ما يجعل من الصعب عليهم مراقبة التهديدات باستمرار. عند استخدامها مع أدوات الأتمتة الأخرى يمكن أن تقلل مراقبة التهديدات بالذكاء الاصطناعي من أعباء عمل الموظفين البشريين للتركيز على العمل ذي الأولوية الأعلى.

يمكن للأتمتة حظر حركة المرور المشبوهة وفقًا لمعايير محددة أو تشفير أنواع معينة من الملفات وعزلها، بينما يمكن لخوارزميات التعلم الآلي اتخاذ قرارات أكثر تعقيدًا نيابة عنك برؤية كاملة.

– تحديد نقاط الضعف المحتملة

تشمل حالات استخدام الذكاء الاصطناعي: المراقبة المستمرة والتحليلات السلوكية والحماية من البرامج الضارة وحماية الروبوتات الخبيثة وتحليل الهجمات.

على سبيل المثال: تحليل الهجمات هو تحليل الأنظمة والعمليات للكشف عن نقاط الضعف. يمكّن هذا عملك من تحليل سطح الهجوم بالكامل بنفس طريقة المهاجم. باستخدام هذا النهج يمكنك تحديد نقاط الضعف بشكل استباقي وتحديد ما يمكن أن يحدث إذا تم استغلال هذه الثغرة الأمنية.

هذه الأفكار تتيح لك ولأصحاب الشركات المختلفة تصحيح نقاط الضعف وحماية بيئتك بشكل أفضل.

3 أسباب تجعلك تعتمد على الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني
3 أسباب تجعلك تعتمد على الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني

 

3- تحسين أفضل ممارسات الأمن السيبراني

لتحقيق أقصى استفادة من تطبيق الذكاء الاصطناعي الخاص بك تحتاج إلى ممارسة النظافة الإلكترونية المنتظمة. يمكن أن تساعد أفضل الممارسات، مثل إدارة الهوية والوصول وإدارة الثغرات الأمنية والترميز الآمن وصيد التهديدات الإلكترونية وتعليم المستخدم المستمر، في ضمان بقاء وضع الأمن السيبراني لمؤسستك قويًا.

والذكاء الاصطناعي ليس هو الحل الأفضل والأخير للأمن السيبراني، ولكنه يمكّن فرق الأمن من أن تكون أكثر فعالية. وعلى الرغم من أنه لا يزال بحاجة إلى المراقبة فإن فوائده وقدرته على تعزيز الابتكار والدقة والسرعة ضرورية في اكتشاف التهديدات السيبرانية والتخفيف من حدتها.

في النهاية يعد أكبر عائق أمام العديد من المنظمات في جهود الأمن السيبراني هو الخوف من تطبيق الذكاء الاصطناعي. لكن من السهل التغلب على هذا الخوف والتردد بمجرد أن تفهم الشركات السمات الإيجابية التي يجب أن يقدمها الذكاء الاصطناعي.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

7 طرق تُغيّر مجال الأمن السيبراني في عام 2022

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.